علاقة النص بالرسوم في قصص الأطفال

المؤلفون

  • فاطمة إبراهيم محمد علي العامري كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة
  • د. بديعة خليل الهاشمي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/65xt8f77

الكلمات المفتاحية:

قصص الأطفال، الرسومات، التفاعُل

الملخص

إنّ علاقة النصّ بالرسومِ علاقة قديمةٌ جدًا، امْتَدَّت عُمق جذورِها على مرِّ العُصورِ بتنوّعِ خصائصِها وأساليبِ فنّانيها على اختلافِ أدواتِهِم، حيثُ اتّخذَتْ شعوبٌ وحضارات مُختلفة الرَّسمَ أسلوباً للتعبيرِ عن أفكارِها، وحياتِها، وإنجازاتِها، ومُعتقداتِها، بل حتى رحلتِها بعدَ الموت. وقد استثمرَ كتّابُ قصصِ الأطفال هذهِ العلاقة في تأليفِهم لكُتُبِ الأطفالِ وصناعَتِها مع بداية عَصْرِ الطباعة وصولاً إلى العصرِ الحديث؛ إذْ ظهرَ التفاعلُ بينَ النصّ اللُّغوي والخطابِ البصريّ في كُتبهم على أنماطٍ مُختلفةٍ ومُتباينة؛ فمِنَ الكُتب ما اتَبعَ أسلوباً تحكي فيه الرسومُ والكلمات القصة ذاتَها، وذلك بتَرْجمةِ ما يُقدّمُهُ النص من أوصافٍ وألوانٍ وأشكال ترْجَمَةً بصريّة من خلال الرسوم المنفّذة. ومنه ما جاء التفاعلُ فيه على هيئةٍ تَعملُ فيه الرسومُ على تضخيمِ معاني الكلماتِ، بإعطائِها بُعداً فنياً أو فلسفياً، أو شعوراً أو انطِباعاً أو إحالةً لفكرةٍ ما. كما ظهرَ في بعضِ الكُتبِ التفاعلُ المتناقُض، وهو الذي يبدو فيه التناقضُ بين الكلماتِ والرسوم؛ فلا تمثّلُ الرسومُ الكلماتِ ولا العكس كذلك، وهو غموضٌ يشكِّلُ تحدياً لدى المُتَلقّي في إدراكِ صلةِ الكلماتِ بالرسومِ والعكس. وتسعى هذه الدراسة إلى الكشفِ عن هذهِ الأشكالِ المختلفةِ من العلاقة، عبر تقديمِ نظرةٍ تاريخيّةٍ على تطوّر إنتاجِ كتبِ الأطفالِ منذُ العصورِ القديمةِ وحتى العصرِ الحديث، بالإضافة إلى بيانِ أنماط ذلك التفاعلِ وأشكالهِ بالتطبيق على نماذج مختلفة، متوسّلة في ذلك المنهجَ الوصفيّ التحليلي.

التنزيلات

المراجع

Burningham, john, (1992),Come away from water, Shirley, Crowell, New York.

Kitamura, Satoshi, (2004), Captin Toby, Happy Cat, China.

‏Kitamura, Satoshi (2021), Lily takes a walk, Scallywag Press, United Kingdom.

الحديدي، علي، (1988)، في أدب الأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

الحريري، أبو القاسم، (1897)، مقامات الحريري، مكتبة جامعة زيورخ، زيورخ.

رينولدز، كيمبرلي، (2014)، مقدمة قصيرة جداً: أدب الأطفال، تر: ياسر حسن، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مصر.

الصادق، آلاء جعفر، (2011)، نشأة وتطور أدب الأطفال العربي، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية.

غومبريتش، إرنست، (2016)، قصة الفن، تر:عارف حديفة، هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنامة.

نجيب، أحمد، (1979)، المضمون في كتب الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.

Nikolajeva, Maria & Scott, Carole. The dynamics of picturebook Communicatio. Children’s Literature in Education, Vol 31, No, 4, 2000. P:226.

القزويني، زكريا محمد، عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، مكتبة قطر الرقمية: https://www.qdl.qa/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/archive/81055/vdc_100023630151.0x00003f

Guion, David. John Newbery and the history of books for children. Sep 3,2022. Retrieved from: https://allpurposeguru.com/2022/09/john-newbery-and-the-history-of-books-for-children/

Robert R. Muntz Library, picture book definition, The University of Texas at tyler, Retrieved from: https://libguides.uttyler.edu/c.php?g=357600&p=2413653

https://havenlight.com/collections/scott-gustafson

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

العامري ف., & الهاشمي ب. (2025). علاقة النص بالرسوم في قصص الأطفال. مجلة الآداب, 152, 107-138. https://doi.org/10.31973/65xt8f77

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-05-20

النسخة النهائية

2024-06-03

الموافقة

2024-06-04

النشر الالكتروني

2025-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 3555

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين