علاقة النص بالرسوم في قصص الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.31973/65xt8f77الكلمات المفتاحية:
قصص الأطفال، الرسومات، التفاعُلالملخص
إنّ علاقة النصّ بالرسومِ علاقة قديمةٌ جدًا، امْتَدَّت عُمق جذورِها على مرِّ العُصورِ بتنوّعِ خصائصِها وأساليبِ فنّانيها على اختلافِ أدواتِهِم، حيثُ اتّخذَتْ شعوبٌ وحضارات مُختلفة الرَّسمَ أسلوباً للتعبيرِ عن أفكارِها، وحياتِها، وإنجازاتِها، ومُعتقداتِها، بل حتى رحلتِها بعدَ الموت. وقد استثمرَ كتّابُ قصصِ الأطفال هذهِ العلاقة في تأليفِهم لكُتُبِ الأطفالِ وصناعَتِها مع بداية عَصْرِ الطباعة وصولاً إلى العصرِ الحديث؛ إذْ ظهرَ التفاعلُ بينَ النصّ اللُّغوي والخطابِ البصريّ في كُتبهم على أنماطٍ مُختلفةٍ ومُتباينة؛ فمِنَ الكُتب ما اتَبعَ أسلوباً تحكي فيه الرسومُ والكلمات القصة ذاتَها، وذلك بتَرْجمةِ ما يُقدّمُهُ النص من أوصافٍ وألوانٍ وأشكال ترْجَمَةً بصريّة من خلال الرسوم المنفّذة. ومنه ما جاء التفاعلُ فيه على هيئةٍ تَعملُ فيه الرسومُ على تضخيمِ معاني الكلماتِ، بإعطائِها بُعداً فنياً أو فلسفياً، أو شعوراً أو انطِباعاً أو إحالةً لفكرةٍ ما. كما ظهرَ في بعضِ الكُتبِ التفاعلُ المتناقُض، وهو الذي يبدو فيه التناقضُ بين الكلماتِ والرسوم؛ فلا تمثّلُ الرسومُ الكلماتِ ولا العكس كذلك، وهو غموضٌ يشكِّلُ تحدياً لدى المُتَلقّي في إدراكِ صلةِ الكلماتِ بالرسومِ والعكس. وتسعى هذه الدراسة إلى الكشفِ عن هذهِ الأشكالِ المختلفةِ من العلاقة، عبر تقديمِ نظرةٍ تاريخيّةٍ على تطوّر إنتاجِ كتبِ الأطفالِ منذُ العصورِ القديمةِ وحتى العصرِ الحديث، بالإضافة إلى بيانِ أنماط ذلك التفاعلِ وأشكالهِ بالتطبيق على نماذج مختلفة، متوسّلة في ذلك المنهجَ الوصفيّ التحليلي.
التنزيلات
المراجع
Burningham, john, (1992),Come away from water, Shirley, Crowell, New York.
Kitamura, Satoshi, (2004), Captin Toby, Happy Cat, China.
Kitamura, Satoshi (2021), Lily takes a walk, Scallywag Press, United Kingdom.
الحديدي، علي، (1988)، في أدب الأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الحريري، أبو القاسم، (1897)، مقامات الحريري، مكتبة جامعة زيورخ، زيورخ.
رينولدز، كيمبرلي، (2014)، مقدمة قصيرة جداً: أدب الأطفال، تر: ياسر حسن، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مصر.
الصادق، آلاء جعفر، (2011)، نشأة وتطور أدب الأطفال العربي، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية.
غومبريتش، إرنست، (2016)، قصة الفن، تر:عارف حديفة، هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنامة.
نجيب، أحمد، (1979)، المضمون في كتب الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.
Nikolajeva, Maria & Scott, Carole. The dynamics of picturebook Communicatio. Children’s Literature in Education, Vol 31, No, 4, 2000. P:226.
القزويني، زكريا محمد، عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، مكتبة قطر الرقمية: https://www.qdl.qa/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/archive/81055/vdc_100023630151.0x00003f
Guion, David. John Newbery and the history of books for children. Sep 3,2022. Retrieved from: https://allpurposeguru.com/2022/09/john-newbery-and-the-history-of-books-for-children/
Robert R. Muntz Library, picture book definition, The University of Texas at tyler, Retrieved from: https://libguides.uttyler.edu/c.php?g=357600&p=2413653
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Fatima Ibrahim Mohamed Ali AlAmeri , Dr. Badeeah Khaleel Alhashemi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.