عدد 143 (2022): العدد (143)

					معاينة عدد 143 (2022): العدد (143)

بسم الله الرحمن الرحيم

((يَرْفَعِ ‌اللَّهُ ‌الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ))

صدق الله العظيم

الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين وآله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين .

بعد التوكل على الله تواصل مجلة الآداب صدورها العدد(143) باجزائه الثلاثة إيمانًا منها بحتمية التواصل الفكري والثقافي والحضاري، وأن النشر العلمي يمثل أحد الأركان الأساسية لهذا التواصل الذي يعدُّ مؤشرًا عمليًا وعلميًا على تزايد الأنشطة الثقافية والفكرية والبحثية التي تتناسب مع أهداف المجلة وطبيعة الارتقاء بها نحو الأفضل بعد أن رفع كلٌّ القائمين عليها شعارًا بأن تكون مجلة الآداب منبرًا ومنارًا من أجل النهوض بواقعها إلى واقعٍ جديد يسمو بانعكاساته العلمية وتجلياته الفكرية ونظمه الأكاديمية ، والشروع بأطرٍ جديدة تلك الأطر التي تخضع لعملية البحث والتحليل والاستنتاج العالي من أجل الوصول إلى بيئةٍ فكرية واضحة المعالم ذلك هو السبيل الصحيح والطريق السليم لتخطي كلَّ العوائق وتجاوز الصعوبات للوصول إلى النجاح برؤية واضحة لايشوبها الغموض والتخلص من كلِّ الاشكالات والترسبات القديمة التي طالت حركة الفكر وحجبت الرؤية العلمية ، والابتعاد عن القوالب الجاهزة التي وقفت بالضد من منطق التطور الثقافي والفكري.

إنَّ هذا العدد يحمل بين طياته بحوثًا ودراسات ذات موضوعات تتعلق بتخصصات متعددة، وهي نتاج جهود كبيرة لأساتذة وباحثين عالجوا فيها موضوعات مهمة تتعلق بحياة الفرد والمجتمع على وفق منهج علمي موضوعي سارت عليه المجلة في اعدادها السابقة في اختيارها الأفضل على وفق معايير علمية وضعتها في فحص وتقويم البحوث من قبل أساتذة مختصين، وهي مازالت متمسكة بذلك المنهج الذي نطمح من خلاله نحن القائمين عليها أن تطبق فيه المعايير أسوة بغيرها من المجلات الأخرى للوصول الى البوابات العالمية إن شاء الله .

وفي الوقت الذي نضع فيه هذا العدد من المجلة بين ايدي القرّاء الأعزاء وهو العدد الأخير لهذا العام، نأمل أن يتواصل العطاء العلمي والبحثي خدمة للمسيرة العلمية والأكاديمية لمؤسساتنا الجامعية، ونسأله تعالى أن يأخذ بأيدينا ويسدد الخطى ويوفقنا فيما نسعى في سداد الرأي وصواب القول.

أ.د. خميس عبد الله علي

رئيس هيأة التحرير

منشور: 2022-12-15

علم اللغة والأدب العربي

  • دلالات النعت وآثارها التركيبية

    Mohammed Abdullah AlMalki, Phd.
    1-36
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3750
  • منهج الشيخ اسماعيل بن أحمد الحيري(430هـ) في كتابه وجوه القرآن

    Omar Ibrahim Mohammed, Phd.
    37-48
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3661
  • شعر الأطفال عند هيثم يحيى الخواجة

    Suad Abdullah Rashid Al-Hmoudi، Mohamed Ahmad Al-Qudah, Phd.، Mahmoud Mohamed Darabsah, Phd.
    49-68
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3680

علم التاريخ

علم الآثار

علم الجغرافيا

علم الاجتماع

العلوم التربوية والنفسية

علم اللغة والأدب الشرقي

  • أنواع الإدغام في اللغة السريانية (دراسة لغوية سامية مقارنة)

    Amal Addie Pauls
    509-528
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3896

دراسات أخرى

علم اللغات الاجنبية وآدابها

علم اللغة والأدب الانجليزي

  • أصوات وصمت استكشاف اشارات التخريب الأيديولوجي في الترجمة الإعلامية في العالم العربي

    Jasim Khalifah Sultan Al-Maryani, Phd.
    1-12
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3663
  • Teachers ' Attitudes towards the Use of Arabic (L1) in primary EFL Classrooms in Iraq

    Eman Rasheed Ali
    13-36
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3667
  • Image of "Globalization" in Linguistic Consciousness of Iraqi and Russian Teachers

    Hassan Issam Hassan
    37-54
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3898
  • The Acquisition of /r/ in Iraqi Arabic

    Fuad Jassim Mohammed
    55-68
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3895