أثر استراتيجية (كُن يقظاً) في الفهم القرائي عند طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الكردية

المؤلفون

  • Jiyan Abdul kareem Ali جامعة بغداد - كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإِنسانية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.764

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، كُن يقظاً، قراءة

الملخص

يرمي هذا البحث للتعرُّفِ على أثر استراتيجية (كُن يقظاً) في الفهم القرائي عند طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الكردية، ولتحقيق ذلك، اختارت الباحثة بطريقة قصدية طلبة المرحلةِ الثانية في قسم اللغة الكردية/كلية التربية– ابن رشد للعلوم الإنسانية/جامعة بغداد لتكون ميداناً لتطبيق تجربتها، اشتملت عينة البحث على (61) طالباً وطالبة , وزعوا عشوائياً على مجموعتين بواقع (31) طالباً وطالبة من المجموعة التجريبية التي درست مادة القراءة والصوت على وفق استراتيجية (كُن يقظاً)، و(30) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية، وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (الذكاء، ودرجات مادة القراءة والصوت للعام السابق، واختبار القدرة اللغوية).

وحددت الباحثة موضوع المادة العلمية التي ستدرسها في أثناء مدة التجربة بـ (7) موضوعات، وصاغت الأهداف السلوكية، وأعدت الخطط التدريسية لها، كما أعدت اختباراً للفهم القرائي تكوَّن من (30) فقرة إختبارية من نوع الاختيار من متعدد، والمزاوجة والتكميل والترتيب وعرضتها على الخبراء والمتخصصين وتحققت الباحثة من صدقه وثباته.

استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً طبقت في نهايتها اختبار الفهم القرائي على طلبة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة واستعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعتي البحث فاتضح وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة مجموعتي البحث في الفهم القرائي لمصلحة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة القراءة والصوت باستراتيجية (كُن يقظاً).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Jiyan Abdul kareem Ali، جامعة بغداد - كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإِنسانية

     

     

المراجع

Abdul Bari, Maher Shaaban. (2010), Strategies for Understanding Reading based on theory and practical applications, 1st ed. , Dar Al-Maseera , Amman- Jordan.
Adass, Mohammed Abdul Rahim. (1996), Active Teacher and Teaching, Dar Al-Fikr For Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ali, Jiyan Abdul Karim. (2011), "The impact of critical listening when teaching reading in the development of critical thinking for students of the Kurdish language department", Journal of Educational and Psychological Research, Issue (29), Iraq,P:244 -291.
Aliot, Mohammed Adnan. (2007), Reading education for kindergarten and primary school, Arabic Press, Amman, Jordan.
Al-Jaafara, Abdessalam Yusuf.(2013), Arabic language curriculum and teaching methods between theory and practice, 2nd ed., Amman- Jordan, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Al-Kuthiery, Rashid bin Hamad, Al-Nassar, Saleh. (2005), Entrance to Teaching, King Fahd National Library, Saudi.
Al-Rawy, Ahmed Bahar Houidi. (2010), The evolving trends in Arabic language teaching, its methods of reforming its skills towards a better future, Egypt Morteza House for Iraqi Book, Baghdad, Iraq.
Al-Sayed, Mahmoud Ahmed.(1980), Summary on Arabic Language Teaching and Literature, Beirut, Dar Al-Awda .
Al-Seliman, Maha Abdullah. (2002), "Impact of a program based on the use of strategies beyond knowledge in the development of reading literacy skills in pupils with reading difficulties in the sixth grade of primary school", unpublished Master thesis, Graduate School, Arab Gulf University, Bahrain.
Al-Shahri, Mohammed bin Hadi. (2012), "The effectiveness of a program based on the use of reading activities in the development of reading and direction skills in sixth grade students", unpublished Master Thesis, Faculty of Education, Um al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Shammari, Huda Jawad. (2011), Arabic language curriculum and taper teaching, 1st ed. , Wael House for Printing and Publishing, Jordan.
Ashour, Rateb Qassem, and Al-Hawamda, Mohammed Fouad. (2007) ,Arabic language teaching methods between theory and practice, 2nd ed. , Al-Maseera House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ashour, Rateb Qassem, And Maqdadi, Mohammed Fakhri. (2005) ,Reading and writing skills, teaching methods and strategies, Dar Al-Maseera for Printing and Publishing, Amman, Jordan.
Attia Mohsen Ali. (2006), 'Al-Kafy' in Arabic Language Methods, Al Shorouk House for Publishing and Distribution, 1st ed. , Amman, Jordan.
Attia, Ali Mohsen. (2010), Strategies beyond knowledge in reading understanding, Curriculum For Publishing and Distribution, Aman - Jordan.
Attia, Mohsen Ali. (2008), Language Communication skills and education, Curriculum House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Attia, Mohsen Ali. (2009), Comprehensive and new quality in teaching, 1st ed. , Safaa House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Badir, Kariman Mohammed. (2012), Active Learning, 2nd ed. , Al-Maseera House for Publishing, Distribution and Printing, Aman, Jordan.
Garey. Robert F (1978) . "The effect of oral reading miscues on International" , Vol. 39, No. 11.
Habibullah, Muhammad.(2000), The foundations of reading and understanding of the reading between theory and practice, 2nd ed. , Dar Ammar Printing and Publishing, Amman- Jordan.
Harasha, Muhammad Ali. (2007), Reading skills and teaching methods between theory and practice, 1st ed. , Al Karama House for Publishing and Distribution.
Harris, larry A: Smith cart B: (1992), Reading instruction diagnostic teaching in the classroom, New York: Macmillan publishing company.
Ismail, Baleegh Hamdi.(2011), Strategies for teaching Arabic language, theoretical frameworks and practical applications, 1st ed. , Curriculum House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Kadoora, Dalal Kamel. (2009), General Teaching Methods , Dijla House for Printing, Publishing and Distribution.
Keshash , Azhar Alwan & Ali , Jiyan Abdul Kareem (2008) , "The Impact of three Techniques for Correcting the written composition in the Achievement of the second Grade college students in the Department of Kurdish language (Non – Native speakers)", The Journal of Arts , Issue (83) , Baghdad , Iraq , P:546-548.
Marwan, Najmuddin Ali, Al-Saki, Fadel Mustafa. (1990), Language development for children in the early years, Baghdad.
Medkor, Ali Ahmed. (2000), Teaching Arabic Arts, Arab Thought House, Cairo.
Ollemonn, Hilde, (1996) , grating leval thinking with reading response, journal of adolesent and dult littracy Vol, 30.
Salby, Zia Zaban. (2017), "Following the strategy of "Be Vigilant" in reading and expressive performance in middle-grade students", unpublished Master Thesis, Ibn Rushd College for Human Sciences, Baghdad University.
Sarahan, Saleh Mohammed Jamil. (2013), Strategy and method of active interactive teaching, Jeddah, Saudi Arabia.
Shahata, Hassan, and Najjar, Zainab. (2003) , Dictionary of Educational and Psychological Terminology, Egyptian House of Arabic, Cairo. Shahata, Hassan. (2008) ,Teaching Arabic between theory and practice, 7th ed. , Egyptian Milky Way.
Sharif, Abdul Sattar Taher. (1991) , Kurdish Society Socio-Cultural Political Study, Baghdad, Dar al-Iraq Printing and Publishing Press.
Staiger, Ralph, C. (1973), The teaching of reading, Paris: UNESCO.
Zayer, Saad Ali and others. (2016), Sustainable Development Educational Applications, Al-Wadah Publishing House, Amman, Jordan.
Zayer, Saad Ali, & Ayez , Iman Ismail. (2011), Arabic Language Curriculum and Teaching Methods, United International Printing, Beirut- Lebanon.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Ali, J. A. kareem. (2020). أثر استراتيجية (كُن يقظاً) في الفهم القرائي عند طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الكردية. مجلة الآداب, 1(132), 141-166. https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.764

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 113

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.