اسهام علم الاجتماع في مجال ذوي الإعاقة في المجتمع القطري
دراسة تحليل مضمون
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.579الكلمات المفتاحية:
علم الاجتماع، الفئات الولا سيّما، الاعاقات، المجتمع العربي، المجتمع القطريالملخص
يهدف البحث الراهن الى تقديم قراءة تحليلية لواقع رعاية ذوي الإعاقة بغيه التعرف على مدى اسهام علم الاجتماع في هذا المجال ، مع صياغة مؤشرات لرؤية استشرافية تساعد على تفعيل عائد برامج رعاية ذوي الإعاقة في المجتمع القطري. على عينة مكونة من (47) وعاء معلوماتيا من الإنتاج العلمي باللغة العربية للمشتغلين في التخصصات المختلفة في رعاية ذوي الإعاقة في المجتمع القطري، في المدة الزمنية ما قبل 1990م حتى العام الراهن 2018م. وقد استُعمل دليل تحليل مضمون الإنتاج العلمي إعداد الباحثة. وأشارت النتائج إلى أن 2.1% من النشر كان قبل عام 1990م إلا أنه بدأ في الارتفاع ليصل في المدة الأخيرة الى 87.2 %، وأن 95.7% كانت للنشر والتطبيق داخل دولة قطر موازنة بالدول العربية الأخرى، وأن نسبة 57.5% من الإنتاج العلمي تناولت فئات عدّة من الإعاقات المختلفة، وأن نسبة 42.5% تناولت إعاقة محددة مثل إعاقات التوحد والإعاقات السمعية والحركية والعقلية، وأن النسبة الأقل كانت للإعاقة البصرية. وابتعاد تخصص علم الاجتماع عن الاهتمام بذوي الإعاقة. وعدم وجود تناول صريح أو ضمني لتقديم رؤية استشرافية لتطوير رعاية بذوي الإعاقة في دول قطر. واشارت النتائج الى أن جميع المؤسسات لديها مواقع إلكترونية على شبكة المعلومات الدولية، وقلة قليلة من المؤسسات التي توضح سنة التأسيس والإنشاء، ووجود (6) مؤسسات تقدم خدمات شاملة تغطي الجوانب والخدمات (التعليمية، الطبية، الاجتماعية والنفسية والإرشادية)، الا أن هذه المؤسسات تتميز بالابتعاد عن تحقيق الأهداف والبرامج الوقائية. وأشارت النتائج ايضاً إلى ان تحقيق الرؤية الاستشرافية لتفعيل رعاية ذوي الإعاقة في المجتمع القطري تتطلب تأسيس قاعدة علمية متخصصة في حصر الدراسات في مجال ذوي الإعاقة تتشــارك فيــــــه الجامعات والمؤسسات الخدمية في المجتمع القطري. وضرورة الاهتمام أيضاً بجودة الإعداد المهني للمتخصصين ليتقديم على كليات الطب والتربية والخدمة الاجتماعية وعلم النفس وعلم الاجتماع. واعتماد الممارسة على فريق عمل من مختلف التخصصات التربوية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والبيئية والصحية والرياضية.
التنزيلات
المراجع
Abdel Nour, Allam. (2009). The Role of Social Welfare Policies in Rehabilitation and Integration of the Physically Handicapped, Field Study of Setif, Master Thesis, Unpublished, Department of Sociology, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mentouri, Algeria.
Abdul Sanad, Sariya Jad Allah. (2015). Fundamentals of Professional Work in the Field of Disability and Care for the Disabled, in Sariya Jadallah Abd al-Sanad, et al., General Practice of Social Service in the Medical Field and Care for the Disabled, Cairo, University Book Publishing and Distribution Center, p. 215.
Acebeeqa, Mohamed Abdel Qader. (2013). An introduction to contemporary social care. Arab Nile Group, Cairo.
Aissat, Al-Omari. (2014). Disability issues and the handicapped in Algeria, an analytical approach. Journal of Social Sciences, (19).
Al-Adly, Farouq Muhammad: Education and Development, in: Edited by Abd al-Hadi al-Gohary (2002). Sociology and Social Care, Cairo, Center for Research and Social Studies, Faculty of Arts, Cairo University, pp. 481-395, adapted.
Ali, Maher Abu El-Maati. (2009). Introduction to Social Welfare and Social Work, Third Edition, Riyadh, Dar Al-Zahra, pp. 124-126.
Al-Jasser, Muhammad Salih and others. (1984). Institutions and associations working in the field of persons with disabilities in the Arab countries. Regional Office of the Middle East Committee for Blind Affairs, Riyadh.
Al-Kuwari, Kaltham Jabr. (2014). Orientalism for the future of social care as a philosophy in the development of society and a renaissance. The seminar on reviewing the roles and tasks of the social care sector in the GCC countries, Kuwait.
Al-Nouhi, Abdul Aziz Fahmy Ibrahim. (2018). Psychiatric Social Work, Copyright of author, 707--708.
Al-Saleh, Reformer. (2000). Social theory, Riyadh Dar Al-Faisal Al-Thaqafiyyah.
Al-Samri, Adly Mahmoud and Al-Swalqa, Rola Odeh. (2015). Clinical Sociology. Maisarah house for publishing, distribution and printing. Oman Jourdan.
Al-Shaer, Abdel-Majid and others (without a year of publication). Medical Sociology. Al-Bazari Scientific Publishing and Distribution House Amman, Jordan.
Alsrouji, Talaat Mostafa. (2004). Social policy in the context of new global variables. Arab Thought House, Cairo.
Bahchwan, Fathia Mohamed Mahfouz and Barsheed, Salwa Omar. (2017). The problems and needs facing the families of the children of the challenge and the role of institutions in facing it. Al-Andalus Journal of Social and Human Sciences, 15 (16).
Barham, Nidal Abdul Latif. (2005). Social Services, Amman, Jordan, Arab Society Library for Publishing.
Barnes, C, Oliver, M. (1993). Disability: A Sociological Phenomenon Ignored by Sociologists. University of Leeds.
Bury, M. (1982). Chronic illness as biographical disruption. Sociology of health & illness, 4(2), 167-182.
Chan, Margaret et al. (2011). Summary of the World Report on Disability, Malta, World Health Organization, World Bank, pp. 5-8, AD.
Choose, clever. (2016). Movement, visual and mental disability is the concept of handicap or disability concept. Center for Arab Unity Studies, Beirut
El-Sherbiny, Mohamed Mohamed Kamel. (2018). The effectiveness of using the mentoring program by Big Brother and Big Sister BBBS to help visually impaired undergraduate students alleviate the problem of social isolation. International Conference on Disability and Rehabilitation 1 - 2 April, Riyadh.
Fatah Al-Rahman, Othman Serageldin. (2013). Social care between international agreements and charters and local laws. Journal of Strategic Visions, The Emirates Center for Strategic Studies and Research, 52.
Gentlemen, its tip. (2000). History of volunteer work in Qatar.
Goffman, E. (1963). Stigma: Notes on the Management of a Spoiled Identity. Harmondsworth: Penguin.
Hadef, Najat Sassi. (2014). The role of vocational training in rehabilitating people with special needs from the point of view of administrators and professors. PhD thesis, unpublished, Department of Sociology, Department of Social Sciences, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mohamed Khaider, Algeria.
Hussein, Samir Muhammad. (2006). Studies in Scientific Research Methods, Media Research, Cairo, Alam Al-Kitab, p. 260.
Ibrahim, Marawan Abdel Meguid. (2002). Social care for the first groups. Amman, Jordan, Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution, 135-144, adapted.
Khalifa, Howayda Muhammad Abdel Moneim and others. (2010). Social Policy with Applied Models from Saudi Society, Riyadh, Dar Al Zahraa, p. 26.
Kumar, V., & Dwivedi, K. (2017). Sociology of Disability in India: A Victim of Disciplinary Apathy. Social Change, 47(3), 373-386.
LaMbe, Rose Marie & Morning, Debbie Daniels. (2001). Family counseling for children with special needs, especially, translated by: Alaa El Din Kafafi, Part One, Theoretical Foundations, Dar Quba for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Lotfi, Samah Muhammad. (2007). The culture of disability, a socio-anthropological study on the families of children with disabilities in Sohag. Unpublished PhD thesis, South Valley University, Qena, Egypt
Mahdi, Malik Abdullah. (2013). What is the concept and implications of future studies, a working paper submitted to the Forum for Arab Future Visions and International Partnerships, Khartoum, Union of Arab Scientific Research Councils, Nay Arab University for Security Sciences.
Mansour, Muhammad Ibrahim. (2013). Future studies, what they are and the importance of their Arab settlement. Arab Future Journal, 416, 36-40.
Oliver, M., & Barnes, C. (2010). Disability studies, disabled people and the struggle for inclusion. British Journal of Sociology of Education, 31(5), 547-560.
Qaliiya, Farouk and Abdel Fattah Ahmed. (2003). Future Studies, an educational perspective, Amman, Jordan, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, p. 17.
Qisas, Mahdi Muhammad. (2004). Social Empowerment for People with Special Needs, a field study in the Forum of the Forum on the Rights of the Disabled. The Second Arab Conference, 14-15 December, Assiut, Egypt.
Rashwan, Hussein. (2009). Disability and the Handicapped: Study in Sociology of Social Work, Modern University Office, Alexandria.
Rimawi, Samir. (2014). The problems facing women with disabilities in the Hashemite Kingdom of Jordan and their relationship to some variables. Journal of Educational Sciences, 22 (4).
Salama, Muhammad Ali. (2007). Socio-economic factors and their impact on medical awareness, Alexandria, Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing, p. 23.
Saliba, Jamil (BT): The Philosophical Dictionary, Part One, Beirut, The Lebanese Book House, p. 604.
Sarhan, Nazima Ahmed Mahmoud. (2006). Social Service Curriculum for Handicapped Care, Cairo, Arab Thought House, pp. 18-19.
Sieglar, M. and Osmond, M. (1974). Models of Madness: Models of Medicine. London: Collier Macmillan.
Taima, Rushdi Ahmed (2008). Content Analysis in the Humanities, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 211.
The General Secretariat for Development Planning. (2008). Qatar National Vision 2013, Doha. Ministry of Development Planning and Statistics.
The person, Abdulaziz Mr. (2011). Caring for people with special needs and fulfilling their rights, “Reality Horizons and Future Aspirations.” The sixteenth annual conference, Center for Psychological Counseling, Ain Shams University.
The Skylights, Faisal Hamad. (2015). Assessment of social welfare conditions in the State of Kuwait with a field study to measure the opinions of the beneficiaries of the social aid program. Center for Gulf and Arabian Peninsula Studies, 42, 46-79.
The World Bank website: https://www.albankaldawli.org/en/topic/disability
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.