وصمة الاضطراب النفسي لدى طلبة الجامعة المراجعين لوحدات الارشاد النفسي
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/mewbf972الكلمات المفتاحية:
الوصمة المرتبطة بالاضطراب النفسي، الوحدات الارشادية، المراجعين، الطلابالملخص
تستهدف الدراسة الحالية التعرف على وصمة الاضطراب النفسي لدى الطلبة المراجعين لوحدات الارشاد النفسي و التعرف على وصمة الاضطراب النفسي تبعاَ لمتغيري الجنس ( ذكور / إناث )، والتخصص الدراسي (علمي /أنساني ) والشدة (بسيطة، متوسطة، شديدة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، و اعداد استبانة لهذا الغرض، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للاستبانة من صدق وثبات والتي استخرجت من خلال تطبيق الاداة على عينة التحليل، وطبقت الاستبانة على عينة التطبيق التي تم اختيارها بصورة قصدية من الطلبة المراجعين لوحدات الارشاد النفسي بلغ عددها (60) طالباً وطالبة، ومن كلا التخصصين، وأشارت نتائج البحث إلى الآتي : يعاني الطلبة المراجعين لوحدات الارشاد النفسي من وصمة الاضطراب النفسي . ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا للجنس (الذكور والإناث) في الوصمة الاجتماعية . ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا للتخصص الدراسي ( العلمي والإنساني) في وصمة الاضطراب النفسي، وهناك فروق بالوصمة وفقا لشدة المشاكل التي يعاني منها الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات للجهات المختصة وعددا من المقترحات لإجراء بحوث مستقبلية.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم، عبد الستار(1994م). العلاج المعرفي الحديث وميادينه وتطبيقاته: دار الفجر للنشر والتوزيع.
ابن منظور . (1984م) .لسان العرب ، جزء 4 ، القاهرة : دار المعارف .
أبو علام، رجاء محمود (1989). مدخل الى مناهج البحث التربوي، ط1، مكتبة الفلاح ، الكويت.
أبو هلال، ماهر محمد ودرويش، خليل نمر (2005). البناء العاملي لتوجهات الأهداف وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس وطلبة الجامعة، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، مجلد 32، العدد 1، عمان، الاردن.
أحمد، أسماعيل(2009 .) الاتجاه نحو المرض النفسي في البيئة الفلسطينية وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الاسلامية . غزة.
جربوع ، علاء((2005م مدى فاعلية برنامج مقترح في االرشاد النفسي لتخفيفي وصمة المرض النفسي المرتبطة بالعلاج النفسي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الاسلامية .غزة.
جوابرة، نداء(2013). التأثيرات النفسية والمجتمعية لوصمة المرض النفسي علي المصابين بمرض الفصام الذهاني وعائلاته رسالة ماجستير غير منشورة جامعه النجاح. فلسطين.
الحبيب، طارق( 2011 ). مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي. الرياض: دار الحضارة للنشر والتوزيع. كريم، عادل شكري محمد .) 2005 (. المخاوف المرضية.ط 1. الاسكندرية :دار المعرفة الجامعية.
الحسون ، سميرة(2007م). اثر برنامج مجموعه الدعم النفسي الاجتماعي في تقلقل الوصمة لدي مرضي الاكتئاب . رسالة دكتوراه غير منشورة(جامعه اليرمو . عمان)
الحلاق ، اقبال.( 2007م). توكيد الذات وأثرة في التكيف الاجتماعي دراسة تجريبية علي عينه من المرشدين النفسين في مدارس محافظة دمشق. )رسالة ماجستير غير منشورة(. كلية التربية .جامعة دمشق.)
الخاني، محمد أحمد. (2006)المرشد إلى فحص المريض النفساني، ط1 .بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية.
دويدار، عبد الفتاح محمد (1999). مناهج البحث في علم النفس، ط 2، دار المعرفة ، الاسكندرية، مصر.
رماح ، أمنية و نسرين ، لقصاص (2018) . علاقة مستوى الطموح وتوجهات أهداف الإنجاز (أهداف الإتقان / أهداف الأداء ) باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعين ، رسالة ماجستير ، جامعة الجيلالي بونعامة ، الجزائر .
الرويلي، سعود.( 2008م). الوصم االجتماعي والعودة للجريمة . )رسالة ماجستير غير منشورة .جامعه نايف للعلوم الامنية. السعودية.
الزراد، فيصل محمد خير .(2017م). الافكار أو المعتقدات الاعقلانية الكامنة وراء الوصمة الاجتماعية للمرض العقلي في المجتمع الاردني.مجلة البحث العلمي في التربية - مصر ، ع18 ،.114 – 67ص، 8ج
الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية، جـــامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، العراق
عبد ، ميثم مهدي (2020). أهـــــداف الإنـــجاز وعـــــلاقتـها بالمرونــــة العقليــة والتفكير التبادلي لــدى طلبـة الجـامعـة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
عبد الوهاب، صلاح شريف (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة بحوث التربية النوعية، مصر.
العتيبي، خالد بن سعيد(2004). اتجاهات طالب وطالبات الجامعة نحو مرتكبي الجريمة للجريمة .)رسالة ماجستير غير منشورة( . جامعه نايف للعلوم الامنية. السعودية.
عسيري، أحمد بن محمد حسين .(2008).العلاقة بين إدراك الحاجة لالتماس المساعدة النفسية وكل من القلق والاكتئاب والمعتقدات والوصمة نحو العلاج .
عودة، أحمد سلمان والخليلي، خليل يوسف (2000). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية، دار الأمل للنشر والتوزيع، جامعة اليرموك، الأردن.
فرج، صفوت (1980). علم النفس والقياس النفسي، ط1، مكتبة مدبولي، القاهرة، مصر.
مسمح، حاتم سليمان محمد (2018). وصمة المرض النفسي وعلاقتها بالتوكيدية في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، كلية التربية الجامعة الاسلامية.
مغاري ،سهير عبد الله سلمان .( 2018).الذكاء العاطفي و علاقته بالوصمة الاجتماعية و حل المشكلات لدى الشباب ذوي الاعاقة الحركية في قطاع غزة. ) رسالة ماجستير غير منشورة( كلية التربية. الجامعة الاسلامية. غزة.
ملحم، سامي محمد .( 2001) . االرشاد والعالج النفسي األسس النظرية والتطبيقية. ط1 .عمان: دار المسيرة.
Auerbach, R. P., Alonso, J., Axinn, W. G., Cuijpers, P., Ebert, D. D.,Green, J. G., . . . Bruffaerts, R. (2016). Mental disorders among collegestudents in the World Health Organization World Mental Health Sur-veys. Psychological Medicine, 46, 2955–2970.
Bird, M, Chow, G, Yang Y,. (2020). College students' attitudes, stigma, and intentions toward seeking online and face-to-face counseling. Research article, 1-16.
Dovidio, J, Major, B, Crocker, J. (2000). Stigma: Introduction and overview, the Guilford press. New York.
Drum, D. J., Brownson, C., Denmark, A. B., & Smith, S. E. (2009). New data on the nature of suicidal crises in college students: Shifting the paradigm. Professional Psychology: Research and Practice, 40(3), 213-222
ESAuerbach, R. P., Alonso, J., Axinn, W. G., Cuijpers, P., Ebert, D. D., Green, J. G., ... Nock, M. K. (2016). Mental disordersamong college students in the World Health Organization world mental health surveys. Psychological Medicine, 46,2955–2970.
Goffman, Erving. (1963). Stigma: Notes on the Management of Spoiled Identity. New York: Simon & Schuster.
Grimes, S, Southgate, E, Scevak, J, Buchanan, R,. (2020). University Student Experiences of Disability and the Influence of Stigma on Institutional Non-Disclosure and Learning. Journal of Postsecondary Education and Disability, 33(1), 23-37.
Wada, M, Suto, M, Lee, M, Sanders, D, Sun, C,. (2019).University students’ perspectives on mental illness stigma. Mental Health & Prevention, 14,
Mohamed, A, Munda, L, Shahrill, M,. (2018). Students’ Perceived Public Stigma and Mental Health Help-Seeking Attitudes In Brunei Darussalam. VIII International conference on intercultural education and International conference on transcultural health: The value of education and health for a global, transcultural words.
Scheff T,. (1966). Being Mentally Ill: A Sociological Theory. Chicago: Aldine.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. رقية محمد احمد الطنيجي، أ.د. نجلاء نزار وداعة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.