العدول الصرفي في اسم الفاعل واسم المفعول في النص القرآني
DOI:
https://doi.org/10.31973/af1vkk89الكلمات المفتاحية:
القرآن، العدول، الصرف، اسم الفاعل، اسم المفعولالملخص
ورد في النص القرآني مشتقات بصيغة (اسم الفاعل) فُسِّرت على أنَّها بمعنى (اسم المفعول) ووردت مشتقات بصيغة (اسم المفعول) فُسِّرت على أنها بمعنى (اسم الفاعل)، والصيغة الظاهرة أطلق عليها (المعدول إليه)، أي أنَّها عُدِلَ إليها عن أصل آخر بصيغة أخرى والصيغة الأخرى أُطلق عليها (المعدول عنه) وهو غائب عن النص مع بقاء إرادة معناه في لفظ الصيغة الظاهرة (المعدول إليه)، وسبب ذلك عند بعض العلماء أن صيغ المعدول إليه التي نص عليها الخطاب جاءت غير موافقة للقاعدة اللغوية المعيارية الصحيحة، فيتأولون فيها عدد من البدائل معللين ذلك بصحة وموافقة تلك البدائل للقاعدة الصحيحة.
اتجهت هذه الدراسة إلى تبيين صحة الاستعمال اللغوي الظاهر اللفظ في النص القرآني بكونه نصاً صحيحاً فصيحاً لا يرقى غيره إليه، وبيّنت توافقه مع القاعدة المعيارية الصحيحة باعتماد تفاسير وقرائن دلالية عند العلماء، وأوضح البحث أن العدول الصرفي يكون في حال حضور طرفي العدول في الكلام، حتى لا يكون التأويل رجماً بالغيب، مما يعرض الصيغة الواحدة في النص لعدد من المعاني المتغايرة.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري عز الدين (ت 630هـ)، (1997): الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت- لبنان.
ابن الحداد، سعيد بن محمد المعاضدي القرطبي ثم السرقسطي أبو عثمان (توفي بعد 400هـ)، (1975): كتاب الأفعال، تحقيق: حسين محمد محمد شرف، مراجعة، محمد مهدي علام، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
ابن المنير الاسكندري (ت 683هـ)، (1407هـ): الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، مع الكتاب حاشية (الانتصاف فيما تضمنه الكشاف)، وتخريج أحاديث الكشاف للامام الزيلعي، ابو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله (ت538هـ)، دار الكتاب العربي، ط3، بيروت- لبنان.
ابن جني، ابو الفتح عثمان الموصلي (ت 392هـ)، (1954): المنصف لابن جني، شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني، دار احياء التراث القديم، ط1.
ابن سيده، ابو الحسن علي بن اسماعيل المرسي (ت 458هـ)، (2000): المحكم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبد الحميد هناوي، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
ابن عطية الاندلسي، ابو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام المحاربي (ت 542هـ)، (1422هـ): المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
ابن مالك، بدر الدين محمد ابن الامام جمال الدين محمد (ت 686هـ)، (2000): شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
ابن مالك، أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله الطائي الجياني (ت672هـ) (1967): تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تحقيق: محمد كامل بركات، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
ابن منظور الدليمي، ابو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله (ت 207هـ)، (1435هـ): كتاب فيه لغات القرآن، ضبطه وصححه، جابر بن عبد الله السريع.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم بن علي ابو الفضل الأنصاري الرويفعي الأفريقي (ت 711هـ)، (1414هـ): لسان العرب: الحواشي لليازجي وجماعة من اللغويين، دار صادر، ط3، بيروت.
ابن هشام، جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن مالك (ت761هـ) (دون تاريه): أوضح المسالك على ألفية ابن مالك، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر .
ابو بكر الأنباري، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار (ت 328هـ)، (1992): الزاهر في معاني كلمات الناس، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، ط1، بيروت.
أبو علي الفارسي (288- 377هـ)، (1969): الايضاح العضدي، تحقيق: د.حسن شاذلي فرهود، كلية الآداب- جامعة الرياض، ط1.
أبو علي الفارسي، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت 377هـ)، (1993): الحجة للقراء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي، بشير جويجابي، راجعه ودققه، عبد العزيز رباح، أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث، ط2، دمشق، بيروت.
الأخفش الأوسط ، أبو الحسن المجاشعي بالولاء البلخي ثم البصري (ت215هـ)، (1990): معاني القرآن للأخفش تحقيق: د. هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة.
الأزهري، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي ابو منصور (ت370هـ)، (2001): تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار احياء التراث العربي، ط1، بيروت.
الاستراباذي، محمد بن الحسن الرضي نجم الدين (ت 686هـ)، (1975): شرح شافية ابن الحاجب شرح شواهده للعالم الجليل عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب المتوفي عام 1093هـ، حققها وضبط غريبهما وشرح مبهمها الأساتذة، محمد نور الحسن، المدرس في تخصص كلية اللغة العربية، محمد الزفزاف، المدرس في كلية اللغة العربية، محد محيي الدين عبد الحميد، المدرس في تخصص كلية اللغة العربية، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الأفغاني، سعيد بن محمد بن أحمد (ت1417هـ)، (2003): الموجز في قواعد اللغة العربية، دار الفكر، بيروت- لبنان.
الأنباري ، ابو بكر محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن بن بيان بن سماعة بن فروة بن قطن بن دعامة (ت 328هـ)، (1987): الأضداد، تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم، المكتبة العصرية، بيروت- لبنان.
الإيجي الشافعي ، محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الحسني الحسيني (ت905هـ)، (2004): تفسير الايجي جامع البيان في تفسير القرآن، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
البخاري، أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة ابن بردزيه الجعفي (1311هـ) صحيح البخاري، تحقيق: جماعة من العلماء، طبعة السلطانية بالمطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر، بأمر السلطان عبد الحميد الثاني، ثم صورها بعنايته د.محمد زهير الناصر وطبعها الطبعة الأولى عام 1422هـ لدى دار طوق النجاة، بيروت، مع اثراء الهوامش بترقيم الأحاديث لمحمد فؤاد عبد الباقي والإحالة لبعض المراجع المهمة.
البصري، أبو عبيدة معمر بن المثنى التميمي (ت 209هـ)، (1381هـ): مجاز القرآن، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1381هـ.
البغوي، محيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود (ت 510هـ)، (1997): معالم التنزيل في تفسير القرآن وتفسير البغوي، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر – عثمان جمعة ضميرية – سليمان مسلم الحرش، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط4.
البغوي، محيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود الشافعي (ت 510هـ)، (1420هـ): معالم التنزيل في تفسير القرآن وتفسير البغوي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار احياء التراث العربي، ط1، بيروت.
ابن عباد، كافي الكفاة الصاحب اسماعيل (326- 385هـ)، (1994): المحيط في اللغة، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، عالم الكتب، ط1، بيروت.
الثعالبي ، ابو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل (ت 429هـ)، (2002): فقه اللغة وسر العربية، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار احياء التراث العربي، ط1، بيروت.
الثعلبي، أبو اسحاق أحمد بن ابراهيم (ت427هـ)، (2015): الكشف والبيان عن تفسير القرآن، اشرف على اخراجه، د. صلاح باعثمان د. حسن الغزالي، د. زيد مهارش، أ.د. أمين باشة، تحقيق: عدد من الباحثين، أصل التحقي رسائل جامعية (غالبها ماجستير) لعدد من الباحثين، دار التفسير، ط1، جدة، المملكة العربية السعودية.
الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ)، (1422هـ): زاد المسير في علم التفسير، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت.
الجوهري، أبو نصر اسماعيل بن حماد الفارابي (ت 393هـ)، (1987): الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، ط4.
الحراصي، عبد الله (2002): دراسات في الاستعارة المفهومية مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان، الاصدار الثالث، ابريل.
الحريري، القاسم بن علي بن محمد بن عثمان ابو محمد البصري (ت516هـ)، (1998): درة الغواص في أوهام الخواص، تحقيق: عرفات مطرجي، مؤسسة الكتب الثقافية، ط1، بيروت.
الحمادي، جلال عبد الله محمد سيف (2007): العدول في صيغ المشتقات في القرآن الكريم دراسة دلالية، بحث مقدم لنيل درجة الماجستير، بإشراف أ.د. عباس علي السوسرة.
الحنبلي، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الدمشقي النعماني (ت775هـ)، (1998): اللباب في علوم الكتاب، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
الحنفي، نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد النسقي (461- 537هـ)، (2019): التيسير في التفسير (يطبع أول مرة محققاً على ثلاث نسخ خطية)، تحقيق: ماهر اديب حبوش وآخرون، دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، ط1، اسطنبول- تركيا.
الدنيوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (ت276هـ)، (1978): غريب القرآن، تحقيق: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، (لعلها مصورة عن الطبعة المصرية).
الدينوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (ت276هـ) (دون تاريخ): تأويل مشكل القرآن، تحقيق: ابراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.
الرازي، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (ت 395هـ)، (1979): معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر.
الرازي، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (ت 395هـ)، (1986): مجمل اللغة لابن فارس، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، ط2، بيروت.
الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسن بن محمد (ت 502هـ)، (1412هـ): المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم الدار الشامية، دمشق، بيروت، ط1.
الزجاج، ابراهيم بن السري بن سهل ابو اسحاق (ت311هـ)، (1988): معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، ط1، بيروت- لبنان.
الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر (ت794هـ)، (1957): البرهان في علوم القرآن وأصول التفسير، تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم، دار احياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه ثم صورته دار المعرفة، ط1، بيروت- لبنان.
السامرائي، د. فاضل صالح (2007): معاني الأبنية، دار عمار للنشر والتوزيع، ط2، بغداد.
السجستاني، محمد بن عزيز ابو بكر الغريري (ت 330هـ)، (1995): غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، تحقيق: محمد أديب عبد الواحد جمران، دار قتيبة، ط1، سوريا.
السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزي التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت 489هـ)، (1997): تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن ابراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، ط1، الرياض- السعودية.
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء (ت 180هـ)، (1988): الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة.
الطباطبائي، العلامة السيد محمد حسين (1904- 1982م)، (1997): الميزان في تفسير القرآن، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط1، بيروت- لبنان.
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي (ت310هـ)، (2001): تفسير الطبري وجامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر الدكتور عبد السند حسن يمامة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ط1.
طبل، د. حسن (1998): اسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية، دار الفكر العربي.
فخر الدين الرازي، ابو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب خطيب الري (ت 606هـ)، (1420هـ): مفاتيح الغيب التفسير الكبير، دار احياء التراث العربي، ط3، بيروت.
فضل، د. صلاح (1998): علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته، دار الشروق، ط1.
الفيروزآبادي، مجد الدين ابو طاهر محمد بن يعقوب (ت 817هـ)، (دون تاريخ): بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، تحقيق: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة احياء التراث الإسلامي.
القصاب، أحمد محمد بن علي بن محمد الكرجي (ت360هـ)، (2003): النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام، تحقيق: ج1، علي بن غازي التويجري، دار القيم- دار ابن عفان، ط1.
الكرماني، ابو القاسم محمود بن حمزة (ت بعد 531هـ)، (دون تاريخ): لباب التفاسير، تحقيق: أربع رسائل دكتوراه بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض: ناصر بن سليمان العمر، من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة النساء، 1404هـ. وعبد الله بن حمد المنصور، من أول سورة المائدة إلى آخر سورة الإسراء، 1429هـ. وابراهيم بن محمد بن حسن دومري، من أول سورة الكهف إلى آخر سورة الصافات، 1429هـ. وابراهيم بن علي بن ولي الحكي، من أول سورة ص إلى آخر سورة الناس 1429هـ.
الأصبهاني، أبو القاسم اسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي القريشي الطليحي التمي الأصبهاني ابو القاسم (ت 535هـ)، (1995): إعراب القرآن، قدمت له ووثقت نصوصه: الدكتورة فائزة بنت عمر المؤيد، فهرسة ومكتبة الملك فهد الوطنية، ط1، الرياض.
الماتريدي ، محمد بن محمد بن محمود ابو منصور (ت 333هـ)، (2005): تفسير الماتريدي (تأولات أهل السنة)، تحقيق: د. مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
المراغي، أحمد مصطفى (1365هـ): تفسير المراغي، طبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر، ط1.
المنتجب الهمذاني (ت 643هـ)، (2006): الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، حقق نصوصه وخرجه وعلق عليه: محمد نظام الدين الفتيح، دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية، ط1.
منير، السيد (1414هـ): الرافد في علم الأصول، تقرير بحث السيستاني ، ط1، جمادي الآخرة .
النحاس، ابو جعفر أحمد بن محمد بن اسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت338هـ)، (1421هـ): إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلق عليه عبد المنعم خليل ابراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
النيسابوري ، ابو الحسن علي بن احمد بن محمد بن علي الواحدي الشافعي (ت468هـ)، (1430هـ): التفسير البسيط، تحقيق: أصل تحقيقه في (15) رسالة دكتوراه بجامعة الامام محمد بن سعود ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بسبكة وتنسيقه، عمادة البحث العلمي – جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، ط1.
النيسابوري، ابو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحد الشافعي (ت 468هـ)، (1415هـ): الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم الدار الشامية، دمشق- بيروت، ط1.
النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي (ت 850هـ)، (1416هـ): غرائب القرآن ورغائب الفرقان، تحقيق: الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
الهروي، أبو عبيد أحمد بن محمد (ت401هـ)، (1999) الغريبين في القرآن والحديث، تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي، قدم له وراجعه، أ.د.فتحي حجازي، مكتبة نزار مصطفى الباز، المملكة العربية السعودية، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. بتول فرحان يونس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.