ثنائيّة الإعاقة والهمّةفي قصص الأطفال عند نادية النجّار
DOI:
https://doi.org/10.31973/jf87kx39الكلمات المفتاحية:
قصص الأطفال، المضمون القصصي، البناء الفني، الاحتياجات الخاصةالملخص
إنّ القصّة من أحبّ الفنون الأدبيّة عند الأطفال، ومن أنجحها في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، بعيدًا عن التوجيهات والأوامر والنواهي المباشرة. ومن أهم تلك الأهداف: الاجتماعيّة والنفسيّة والأخلاقيّة والإنسانيّة. ويعدّ تناول موضوع (أصحاب الاحتياجات الخاصة) من الموضوعات الاجتماعيّة والإنسانيّة المهمّة، التي يجدر بأديب الطفل أن يعالجها في قصصه. وعليه حينها أن يكون حذرًا جدًّا في معالجة الأفكار التي يطرحها؛ نظرًا لخصوصيّة الموضوع وحساسيته. ويتوجّب عليه أن يكون على دراية كافية بالأسلوب المناسب الذي يتلاءم مع وعي المرحلة المستهدفة وإدراكها العقلي. كما عليه أن يستوعب الأسس العلميّة والنفسيّة والاجتماعية التي ستساعده في تقديم الموضوع لقرائه الصغار.
ولأنه لا يمكن الفصل بين المضمون والشكل في النص الأدبي، فلابدّ أن يوظف القاص عناصر البناء الفنّي في قصة الطفل توظيفًا ينسجم مع موضوعها؛ لتأتي موضِّحة له، متسقة معه. ابتداء من عنوان القصة، وصولاً إلى خاتمتها، وذلك دون إغفال الخطاب البصري المتمثل في الصور والرسومات والألوان، التي تعدّ لغة أخرى تتجاور مع لغة القصة المكتوبة.
وتعدّ الكاتبة الإماراتيّة نادية النّجار من أبرز الكاتبات اللواتي قدّمن هذا الموضوع في عدد من قصصها. فقد عالجت حالات مختلفة من الإعاقة بأسلوب قصصي فنيّ شائق، مراعية المعايير التربويّة والنفسيّة والاجتماعيّة التي يستهدفها أدب الأطفال. ويتناول هذا البحث أربعًا منها بالدراسة والتحليل على المستويين الموضوعي والفنّي، وهي: "أنا مختلف"، و"أصوات العالم"، و"نزهتي العجيبة مع العم سالم"، و"بحرٌ أصفر.. رملٌ أخضر"، موظّفًا في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.
التنزيلات
المراجع
باداود، سعيد (2003)، أدب الطفل العربي، دار سعاد الصباح، الكويت.
بريغش، محمد (1992)، أدب الأطفال: تربية ومسؤولية، دار الوفاء، المنصورة.
الحديدي، علي (1988)، في أدب الطفل، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
حلاوة، محمد (2003)، الأدب القصصي للطفل، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
خلف، أمل (2006)، قصص الأطفال وفن روايتها، عالم الكتب للنشر، القاهرة.
أبو الرضا، سعد (2005)، النص الأدبي للأطفال، مكتبة العبيكان، الرياض.
شحاتة، حسن (1994)، أدب الطفل العربي: دراسات وبحوث، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الضبع، محمود (2009)، أدب الأطفال بين التراث والمعلوماتية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
عبدالقادر، علي (2013)، موسوعة أدب الأطفال، مركز القارئ العربي، أبوظبي.
آل عبدالمحسن، عبدالله (2008)، أساسيات أدب الطفل، دار الشرق، قطر.
عبيد، محمد (2019)، العنوان: دالاًّ روائيًّا، دائرة الثقافة، الشارقة.
القمش والمعايطة، مصطفى وخليل (2007)، سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة، عمّان.
المطيري، جميلة (2022)، الخاتمة في قصص الأطفال، ملامح للنشر والتوزيع، الشارقة.
النجار، نادية (2017)، أنا مختلف، قنديل للطباعة والنشر، دبي.
النجار، نادية (2018)، أصوات العالم، الهدهد للنشر والتوزيع، دبي.
النجار، نادية (2019)، نزهتي العجيبة مع العم سالم، دار الساقي، بيروت.
النجار، نادية (2022)، بحر أصفر.. رمل أخضر، واو للنشر، الشارقة.
الهيتي، هادي (1986)، أدب الأطفال، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. بديعة خليل أحمد الهاشمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.