آثار التنمر المدرسي على ضحايا التنمر من وجهة نظر المعلمين وسبل مواجهتها
دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بمدارس الشعلة الخاصة بمدينة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3640الكلمات المفتاحية:
التنمر، آثار التَّنّمُّر، التَّنّمُّر المدرسي، ضحايا التَّنّمُّرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الآثار الاجتماعية والنفسية والتعليمية للتَّنّمُّر المدرسي على ضحايا التَّنّمُّر، وسبل الحد منها من وجهة نظر المعلمين بإمارة الشارقة. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وبلغ عدد مفرداتها (100) من المعلمين والمعلمات العاملين بمدارس الشعلة الخاصة بإمارة الشارقة، وتم استخدام أداة الاستبانة لجمع المعلومات.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
جاءت الآثار الاجتماعية للتنمر المدرسي على ضحايا التَّنّمُّر بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (2.62)، وأبرزها: افتقار ضحايا التَّنّمُّر إلى مهارة التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وقصورهم في الحصول على الدعم الاجتماعي. تلتها الآثار النفسية بمتوسط حسابي قدره (2.60)، وأبرزها: صعوبة الدفاع عن النفس؛ الميل إلى العزلة والانطوائية، ضعف الثقة بالنفس، وانخفاض تقدير الذات. فيما جاءت الآثار التعليمية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (2.51)، وأبرزها: انخفاض التحصيل الدراسي، صعوبة التركيز أثناء شرح المعلمين، والانسحاب من الأنشطة اللاصفية.
تمثلت سبل المواجهة المقترحة من طرف المعلمين للحد من ظاهرة التَّنّمُّر المدرسي في: اشراك ضحايا التنمر بالأنشطة اللاصفية والأعمال التطوعية، تعزيز دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس، وعقد اللقاءات والمناقشات التوعوية بين إدارة المدرسة وأولياء أمور الطلبة.
التنزيلات
المراجع
المصادر والمراجع العربية:
أبو الحديد، فاطمة.، وعبد السميع، دعاء. (2017). المسؤولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشكلة التَّنّمُّر المدرسي: دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية (8): 168- 194.
أبو الديار، مسعد. (2020). السلوك التَّنّمُّري وعلاقته بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية (19): 167-210.
برنامج الأمان الأسري الوطني. (2017). المشروع الوطني للحد من التنمر. https://nfsp.org.sa/ar/community/projects/project3
بن شني، سهيلة (2019). التَّنّمُّر المدرسي وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ. رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع التربوي غير منشورة. جامعة مستغانم.
البوابة الرسمية لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة. (2021).
جمعية إنقاذ الطفل. (2018). التنمر في لبنان. https://goo.gl/86Ffqb
الحاج، أحمد. (2011). علم الاجتماع التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن، إلهام. (2019). التَّنّمُّر وآثاره المدمرة على المتنمر والضحية والشاهد. مجلة الحداثة(202): 195- 209
خليل، محمد. (2018). فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الاجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التَّنّمُّر. مجلة كلية التربية (33): 131- 191.
خوج، حنان. (2012). التَّنّمُّر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية 13 (4): 187-218.
دهيم، هشام.(2020). التكامل الوظيفي بين الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي في مواجهة مشكلة التَّنّمُّر المدرسي. مجلة تطوير الأداء الجامعي 10 (23): 103- 160.
الشريف، إلهام. (2018). دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التَّنّمُّر المدرسي بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلاب والطالبات بمدينة جدة. المجلة العلمية لكلية التربية 34 (3): 123- 150.
شطيبي، فاطمة.، وبوطاف، علي. (2011). واقع التَّنّمُّر في المدارس الجزائرية في مرحلة التعليم المتوسط. دراسات نفسية (11): 71-104.
شلهوب، هيفاء. (2018). طرق البحث في الخدمة الاجتماعية (ط 2). الرياض: دار الشقري للنشر وتقنية المعلومات.
الصرايرة، أيمن. (2011). الآثار النفسية والاجتماعية والأكاديمية والجسمية للتنمر على ضحايا التَّنّمُّر من طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة الكرك. رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الإرشاد النفسي والتربوي غير منشورة. جامعة مؤتة.
العسكري، سليمان. (2020). التَّنّمُّر في المدارس الأمريكية: الانتشار والأسباب وطرق المواجهة. مجلة مستقبليات تربوية 4 (5): 1-121.
عطية، محسن. (2010). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الكتب.
الغرايبة، فاكر.، وآخرون.(2020). الإساءة الواقعة على الأطفال في الأسرة والمدرسة في مجتمع الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية. مجلة جامعة الشارقة 17 (1): 353- 386.
القحطاني، نورة. (2008). التَّنّمُّر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. رسالة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه تخصص أصول تربوية غير منشورة. جامعة الملك سعود.
القحطاني، نورة (2015). مدى الوعي بالتَّنّمُّر لدى معلمات المرحلة الابتدائية وواقع الإجراءات المتبعة لمنعه في المدارس الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(58): 79- 102.
قطامي، نايفة.، والصرايرة، منى. (2009). الطفل المتنمر. الأردن: دار المسيرة.
المعراج، سمير عطية .، سعد، مراد علي عيسى.، وجمعة، أميمة مصطفى كامل. (2020). التنمر في المدرسة: المخاطر والوقاية والتدخل. دسوق: دار العلم والايمان، الجزائر: دار الجديد.
نوفل، زيزيت.، وعبد الفتاح، رمضان. (2015). أساسيات البحث العلمي. الإمارات: مكتبة الجامعة.
وزارة التربية والتعليم. (2022). "التربية" تطلق الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر في البيئة المدرسية.
https://www.moe.gov.ae/Ar/MediaCenter/News/Pages/National-Bullying-prv.aspx
وزارة التربية والتعليم.، منظمة الأمم المتحدة للطفولة.، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة. (2018). دليل الوقاية من التنمر في المدارس.
اليونيسكو. (2021). العنف والتسلط في المدرسة.
https://ar.unesco.org/themes/school-violence-and-bullying
المصادر والمراجع الأجنبية:
Abu Al-Hadid, F., and Abdel-Sami, D. (2017). The Social Responsibility of the Student Counselor in Facing the Problem of School Bullying: A Field Study on Secondary School Students in Dammam. The Arab Journal of Educational and Human Sciences Studies and Research. (8): 168-194.
Abu Al-Diyar, M. (2020). Bullying behavior and its relationship to quality of life among primary school students. Journal of the College of Education (19): 167-210.
Al-Askari, S. (2020). Bullying in American Schools: Prevalence, Causes and Methods of Confrontation. Educational futures journal4 (5): 1-121.
Al-Hajj, A. (2011). Educational Sociology. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Al- Miraj, s, a., Saad, A, I,. & Gomaa, O, M, K. (2020). Bullying in School: Risks, Prevention, and Intervention. Desouk: House of Science and Faith, Algeria: Dar Al-Jadeed.
Al-Qahtani, N. (2008). Bullying Among Middle School Students in Riyadh. A Dissertation Submitted to obtain a Doctoral Degree in Pedagogy Unpublished. King Saud University.
Al-Qahtani, N. (2015). The Extent of Awareness of Bullying Among Primary School Teachers and The Reality of the Procedures Followed to Prevent It in Government Schools in Riyadh from Their Point of View. Arab Studies in Education and Psychology (58): 79-102.
Al-Sarayrah, A. (2011). The Psychological, Social, Academic and Physical Effects of Bullying On the Victims of Bullying Among the Upper Primary Stage Students in The Karak Governorate. A Thesis Submitted to obtain a Master's Degree in Psychological and Educational Counseling Unpublished. Mutah University.
Al-Sharif, E. (2018). The Role of School Administration in Addressing the Phenomenon of School Bullying in The Intermediate Stage from The Point of View of Male and Female Students in Jeddah. The Scientific Journal of the College of Education 34 (3): 123-150.
Attia, M. (2010). Scientific Research in Education: Methods, Tools, and Statistical Means. Jordan: Curriculum House for Publishing and Distribution.
Bellon, J. P., & Gardette, B. (2011). Harcèlement et brimades entre élèves: La face cachée de la violence scolaire. Paris, France: Fabert.
Ben Shani, S. (2019). School Bullying and its Impact on Students' Academic Achievement. A Thesis Submitted to obtain a Master's Degree in Educational Sociology Unpublished. Mostaganem University.
Dehim, H. (2020). Functional Integration Between the Social Worker and The Psychologist in Facing the Problem of School Bullying. Journal of University Performance Development 10 (23): 103-160.
Dougherty, S., Wolff, E., Ariyakulkan, L., & Serdjenian, T. (2007). Bullying and children in the child welfare system. National Resource Center for Permanency and Family Connections: 1-15.
Gallet, F., et Karray, A. (2018). Le Devenir des Adolescents Victimes de Harcèlement Scolaire: Clinique d’une reconstruction post-traumatique et post-victimisation à l’âge adulte. Psychothérapies (38): 27 – 38.
Gharaibeh, F., & al. (2020). Child Abuse in the Family and School in the UAE Society: A Field Study. University of Sharjah Journal 17 (1): 353-386.
Hassan, I. (2019). Bullying and its devastating effects on the bully, the victim, and the witness. Modernity Magazine (202): 195-209.
Juvonen, J., Graham, S., & Schuster, M. A. (2003). Bullying among young adolescents: the strong, the weak, and the troubled. Pediatrics, 112(6 Pt 1): 1231–1237.
https://doi.org/10.1542/peds.112.6.1231
Khalil, M. (2018). The effectiveness of integrative counseling in improving the level of social support provided to adolescent victims of bullying. Journal of the College of Education (33): 131-191.
Khoj, H. (2012). School Bullying and its Relationship to Social Skills Among Primary School Students in Jeddah, Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences 13 (4): 187-218.
Michel, M., Cosquer, M., et Jousselme, C. (2020). Harcèlement Scolaire :à Propos d’un Dispositif de Prévention Mis en Place dans un Collège. Ann Med Psychol.
https://doi.org/10.1016/j.amp.2020.12.016
National Family Safety Program. (2017). National project to reduce bullying.
https://nfsp.org.sa/ar/community/projects/project3
Nofal, Z., & Abdel Fattah, R. (2015). Fundamentals of Scientific Research. Emirates: University Library.
Omar, A, M. (2008). Contemporary Arabic Dictionary. Cairo: The world of books.
Qatami, N & Al-Sarayrah, M. (2009). The bully child. Jordan: Dar Al Masirah.
Save the Children Society. (2018). Bullying in Lebanon. https://goo.gl/86Ffqb
Senden, M,. et Galand, B. (2021). Comment Réagir Face à Une Situation de Harcèlement à L’école? Une Synthèse de la Littérature. Pratiques psychologiques (27): 241–259.
Shalhoub, H. (2018). Research Methods in Social Work. Riyadh: Al Shukri Publishing House for Publishing and Information Technology.
Shatibi, F., & Butaf, A. (2011). The Reality of Bullying in Algerian Schools in the Intermediate Education Stage. Psychological studies (11): 71-104.
Sullivan, K., Cleary, M., & Sullivan, G. (2003). Bullying in secondary schools: What it looks like and how to manage it. Sage.
The Ministry of Education. (2022). The Ministry of Education launches the National Week to Prevent Bullying in the School Environment.
https://www.moe.gov.ae/Ar/MediaCenter/News/Pages/National-Bullying-prv.aspx
The Ministry of Education, the United Nations Children's Fund and the Supreme Council for Motherhood and Childhood. (2018). Bullying Prevention Guide in Schools.
The Official Portal of the Government of the United Arab Emirates. (2021).
UNESCO. (2021). Violence and Bullying at School.
https://ar.unesco.org/themes/school-violence-and-bullying
United Nations Children’s Fund (UNICEF). (2017). A Familiar Face Violence in The Lives of Children and Adolescents.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. (2019). Behind the numbers: Ending school violence and bullying.
U.S. Department of Education, National Center for Education Statistics. (2021). Report on Indicators of School Crime and Safety: 2020 (NCES NCES 2021-092), Bullying at School and Electronic Bullying. https://nces.ed.gov/fastfacts/display.asp?id=719
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.