إدمان الألعاب الالكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة
دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1816الكلمات المفتاحية:
الإدمان، الطلاب، الألعاب الالكترونيةالملخص
ان إدمان شريحة واسعة من طلبة المرحلة المتوسطة على الألعاب الاليكترونية، له تداعيات السلبية كثيرة، منها الإخفاق الدراسي لكثرة الوقت المخصص للعب على حساب الدراسة، والعزلة الاجتماعية وضعف التواصل مع الآخرين، فضلاً عن المخاطر صحية.
تكون مجتمع البحث من طلبة وطالبات مدارس المرحلة المتوسطة (الثاني المتوسط)، في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة، اما عينة الدراسة فقد كانت قصدية وتمثلت بــ(5) مدارس ذكور، و(5) مدارس إناث، وبواقع (10) استبانات لكل مدرسة متوسطة ليكون العدد الكلي (50) استبانة لمدارس الذكور، و(50) استبانة لمدارس الإناث.
وتوصلت الدراسة الى ان: الألعاب الالكترونية ظاهرة اجتماعية منتشرة وبشكل ملحوظ في المدارس المتوسطة. وهي موجودة لدى طلبة وطالبات هذه الدراسة على حد سواء.
اما اهم التوصيات فهي: اجراء دراسات أكثر سعة وشمول وتخصص من الدراسة الحالية، بغية الخروج بنتائج واستنتاجات من شانها توضيح حجم هذه المشكلة وأسبابها، والإفادة من التجارب الدولية والتربوية التي عالجت هذه المشكلة، أو حدت من خطرها، حتى نتجاوز الآثار السلبية لهذه المشكلة حاضراً ومستقبلاً..
التنزيلات
المراجع
Salen, K. & Zimmerman, E. (2004). Rules of play: Game design fundamentals. Cambridge, MA: MIT Press.
ارنوط، بشرى اسماعيل احمد، (2007)، إدمان الانترنت وعلاقته بكل من ابعاد الشخصية والاضطرابات النفسية لدى المراهقين، مجلة كلية التربية بالزقازيق، جامعة الزقازيق، كلية التربية.
حسن، مرح مؤيد، (2013)، ظاهرة انتشار الألعاب الاليكترونية في الموصل وتأثيراتها على الفرد، مجلة اضاءات موصلية العدد (75).
الخوالدة، محمد محمود، (2003)، اللعب الشعبي عند الأطفال ودلالته التربوية في بناء شخصياتهم، عمان، الأردن، دار المسيرة.
سبتي، عباس، (2013)، الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج.. حلول بدولة الكويت، الكويت.
سلامة، فضل، (2006)، سيكولوجية اللعب عند الطفل، دار أسامة، دار المشرق العربي، الأردن.
الشناوي، محروس محمد، وعبد الرحمن، محمد السيد، (1998)، العلاج السلوكي الحديث، أسسه وتطبيقاته، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع عبده غريب، القاهرة، مصر.
عبد المنعم، عفاف محمد، (2003)، الإدمان دراسة نفسية أسبابه ونتائجه، دار المعرفة الجامعية، مصر
العناني، حنان عبد الحميد، (2002)، اللعب عند الأطفال، الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
عويس، خير الدين، (1997)، اللعب وطفل ما قبل المدرسة، الطبعة الأولى، سلسلة الفكر العربي في التربية. البدنية والرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
فطاير، جواد، (2001)، حياة في ازمة الادمان انواعه مراحل علاجه، دار الشروق، القاهرة.
مجمع اللغة العربية، (1985)، المعجم الوسيط، ج1، مادة (د.م.ن) القاهرة.
موثقي، هايدة، (2004)، علم نفس اللعب، الطبعة الأولى، دار الهادي، بيروت، لبنان.
الهدلق، عبد الله بن عبد العزيز، (1432هج)، ايجابيات وسلبيات الألعاب الالكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.