التنوع الثقافي وتأثيره على الأمن المجتمعي من وجهه نظر الشباب الإماراتي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.1729الكلمات المفتاحية:
التنوع الثقافي، الأمن المجتمعي، الشباب الاماراتيالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى التنوع الثقافي وتأثيره على الأمن المجتمعي من وجهة نظر الشباب الإماراتي والتعرف على الآثار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية للتنوع الثقافي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدافها تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (380) شاب وشابة إماراتيين تم بالطريقة الغرضية غير الاحتمالية من أفراد مجتمع الدراسة، توصلت الدراسة إلى: وجود درجة مرتفعة في مستوى الآثار الاقتصادية للتنوع الثقافي على المجتمع من وجهة الشباب الإماراتي، ووجود درجة متوسطة في مستوى كل من الآثار الاجتماعية، والثقافية، والأمنية للتنوع الثقافي على المجتمع الإماراتي، كما وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الإماراتي نحو تأثير التنوع الثقافي على الأمن المجتمعي تُعزى إلى متغير (الجنس)، وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة العمل على تنمية الوعي لدى الشباب الإماراتي بقيمة التنوع والاختلاف الثقافي وأهميته؛ كعامل قوة، وقيمة مضافة، إذا ما أحسن توظيفه، والبناء عليه، والانخراط في قطاعات العمل المختلفة للمساهمة الاقتصادية الفاعلة.
التنزيلات
المراجع
Abdul Majeed B. (2015), Cultural diversity and its relationship to organizational values within multinational organizations in Algeria. Badji Mokhtar University: Cultural Field Study at The Ophthalmology Friendship Hospital Algeria - Cuba in Djelfa City: College of Arts, Humanities and Social Sciences.
Abu Al-Hadid, F. A. (2018). Cultural diversity and its impact on improving the employees’ quality of life: applied study at Saudi Aramco. Ain Shams University: Annals of Ain Shams Faculty of Arts, 46 (1): 276-307.
Al Malek, M. (2019). The role of social welfare in achieving community security in the United Arab Emirates: analytical study. Annual International Conference of the Faculty of Arts: Soft Powers and Making the Future. Cairo: Ain Shams University.
Al- Samei’I, S. (2021). Cultural diversity in Saudi universities from the perspective of academic leaders at Princess Nourah bint Abdul Rahman University. Humanities Department: Scientific Journal of King Faisal University, 22(1): 69-76.
Al-Ajami, M. (2019). The economic, social, and cultural effects of expatriate workers on the identity of Kuwaiti society: field study. Suhaj University: Journal of the Faculty of Arts, 52(1): 407-450.
Bajaber, F. S. (2021). Global cultural diversity in light of Islamic values of civilized dialogue: analytical study. Assiut University: Journal of the Faculty of Education, 37(2): 355-404.
Bakay, A. M. (2016). Cultural diversity and its relation to organizational values within multinational organizations in Algeria. Unpublished PhD thesis. Algeria: Annaba, Badji Mukhtar University.
Borazzak, Y. (2020). Culture between pluralism and globalization. Mostaganem: University of Abdelhamid Ibn Badis in Mostaganem. Journal of Philosophical Approaches, 7(1): 202-221.
Chen, A.(2017). Addressing Diversity on College Campuses: Changing Expectations and Practices in Instructional Leadership. Higher Education Studies, 7(2), 17-22.
Hamad, A. & Omar, S (2013). The Participation of young Arabs between national concerns and regional aspirations, 1st edition. Beirut: Center for Arab Unity Studies. http://www.unesco.org/culture/aic/echoingvoices/downloads/echoing-voices-ar.pdf 27-7-2021.
Michel T; Richard, E. & Aaron W. E. (1997). Theory of Culture (translated by Ali Sayyed Al-Sawi). National Council for Culture, Arts, and Letters. 1st edition. Kuwait.
Reitz, f Jeffrey, G (2009). Multiculturalism and Social Cohesion Potentials and challenges of Diversity York New Congress of Library.
Sami, M. O. (2020). Management of cultural diversity and its implications on community security: Canada as a case study. University 8 May 1945- Guelma. Faculty of Law and Political Sciences: Department of Political Sciences.
Sultani, M. & Dahmani, M. (2020). The impact of cultural and ethnic diversity on political stability: Rwanda as an example. Journal of Legal and Social Sciences, 15(3): 1-22. Djelfa: University of Zayyan Ashour.
Tonbuloglu, B; Aslan, D. & Aydin, H. (2016).Teachers’ Awareness of Multicultural Education and Diversity in School Settings. Eurasian Journal of Educational Research, 64, 1-28.
UNESCO (2011). UNESCO Universal Declaration on Cultural Diversity, Vinson Retrieved from:
Zine El Abidine, F; Al-Adwan, S. & Shamayleh, N. (2020). The role of educational institutions in the enhancement of community security from the perspective of faculty members: field study of schools and universities in the Jordanian capital Amman. Periodical of Educational Sciences, 47(2): 140-155.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.