السمات القاسية غير العاطفية لدى المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1677الكلمات المفتاحية:
السمات القاسية غير العاطفية، المراهقينالملخص
يقصد بالسمات القاسية غير العاطفية، نقص الشعور بالذنب وعدم المشاركة الوجدانية وعدم الاهتمام بشأن الأداء والاساءة للآخرين من اجل تحقيق بعض المكاسب الشخصية ويستهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي: 1. مستوى السمات القاسية غير العاطفية لدى المراهقين، 2. مستوى الفروق في السمات القاسية غير العاطفية وفقاً لمتغير النوع (ذكور/إناث)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث فقد تبنت الباحثة مقياس السمات القاسية غير العاطفية الذي اعده وطوره باول ج. فريك Paul J.Frick (2004)، وقد تألف المقياس بصورته النهاية من(22) فقرة، بعد حذف فقرتين عند اجراءات بناء المقياس والذي تم تطبيقه على عينة تحليلية بلغت (400) من المراهقين بواقع (200) ذكور و(200) اناث، ومن ثم طُبق المقياس على عينة التطبيق والتي بلغت (200) من المراهقين بواقع (90) ذكور و(110) اناث من طلبة المدارس الإعدادية في محافظة بغداد وذلك عن طريق تطبيق الاستمارة الالكترونية وقد توصل البحث الى النتائج الأتية: 1. ان مستوى السمات القاسية غير العاطفية لدى المراهقين لا ترتقي لمستوى الدلالة الإحصائية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السمات القاسية غير العاطفية وفق متغير النوع (ذكور/ اناث) ولصالح الذكور، وخرجت الباحثة بتوصيات منها:- ضرورة قيام وزارة التربية بتوجيه التربويين والعاملين في السلك التربوي الى رصد سلوك الأطفال في المدرسة والتعاون مع الاسرة في التركيز على السلوك الصادر عن أبنائهم مما يساعد على التشخيص المبكر للمشكلات السلوكية بضمنها السمات القاسية غير العاطفية.
التنزيلات
المراجع
Abu Alam, Rajaa Mahmoud (2006). Research methods in educational and psychological sciences. Egypt: University Press.
Ahman, J., & Clock, H(1971). Measuring and evaluation educational achievement. boston: allyn and bacon.
Alawiy , C ( 1990 ) :Comparative self – concept variances of children in tow English speaking west African , Journal of psychology , Vol ( 124 ) , Issue , 2.
Al-Jabari, Chinar Abdul Qadir (2012). Domestic violence and its relationship to aggressive behavior among middle school students. Kirkuk University Journal of Humanitarian Studies, Volume Seven, Issue 2.
Al-Jajan, Yasser Halabi (2015). Psychological security and its relationship to personality traits (a field study of a sample of students of the Faculty of Education at the University of Damascus). Published Master Thesis, Faculty of Education, Department of Psychology, University of Damascus.
Al-Qiq, Manar Samih (2011). Character traits and their relationship to reflective thinking among high school students in Gaza governorate. Published MA thesis. College of Education, Gaza University.
Al-Salhi, Saida (2013). The effect of personality traits and psychological compatibility on the academic achievement of university students. Published Master Thesis, University of Algiers.
American Psychological Association. (2014). DSM-5 Diagnostic and Statistical Classification of Mental Disorders. Translation: Anwar Al Hammadi.
Anastasi, A. & Urbana, S., (1997), Psychology Testing, New Jersey; Prentice-Hall.
Anastasi, A., (1976). Psychological testing , (u Ed.) . New York. Macmillan publishing co., Inc.
Assary, E., Salekin, R. T., & Barker, E. D.(2014). Big-Five and Callous-unemotional Traits in Preschoolers, J Psychopathol Behav Assess, DOI 10.1007/s10862-014-9471-9.
Barbrack, C. R., & Franks, C.M. (1989). Hans Eysenck Consensus and Controversy. In Modgil, S. & Modgil, C (EDs).London.
Barry, C. T., Frick, P. J., DeShazo, T. M., McCoy, M. G., Ellis, M., & Loney, B. R. (2000). The importance of callous-unemotional traits for extending the concept of psychopathy to children. Journal of Abnormal Psychology, 109, 335-340.
Bin Yahya, Maryam and Jahmi, Basma (2017). Aggressive behavior among adolescents suffering from family disintegration (field study B: averages in Guelma city). Published Master Thesis, College of Humanities and Social Sciences, Department of Sociology, Branch of Psychology, University of May 8, 1945.
Blan, Kamal Youssef (2012). Personal characteristics of women in light of some variables: A comparative field study of a sample of working and non-working women in the governorates of Damascus and Homs. Damascus University Journal, Volume 28, First Issue.
Blume, Benjamin (1983). The student's summative and formative assessment. Translation: Muhammad Amin Al-Mufti and others. Cairo: McGrawhill House.
Boeree, George (2006). Personality theories. http://www.nidus.org
Chisel , E.E., (1980) . Measurement Theory for Behavioral Sciences , Son Francisco , W . H , Freeman Company .
Ciucci, E., Baroncelli, A., Franchi, M., Golmaryami, F. N., and Frick, P. J. (2014). The association between callous-unemotional traits and behavioral and academic adjustment in children: further validation of the inventory of callous-unemotional traits. Journal of psychopathol behaive assess,36, 189-200,doi: 10.1007/s10862-013-9384-2.
Dardir, Abdel Moneim Ahmed (2006). Parametric and parametric statistics in testing hypotheses for psychological, educational and social research. Cairo: Books World Publishing.
Dawood, Aziz Hanna, Abdel Rahman, Anwar Hussein. (1990). Educational research methods. Baghdad University. Dar Al-Hikma Press for printing and publishing.
El Desouki, Magdy Mohamed (2015). Psychometric properties of the Emotional Indifference Scale in Children and Adolescents of Both Genders. Journal of Psychological Counseling, Part 2, Issue 42, Egypt.
El Desouki, Magdy Mohamed (2016). Emotive Indifference Scale. Cairo: Joanna House for Publishing and Distribution.
Elmes, D.F., & Kantowitz, B.H. & Roediger, H.L., (2003), Research methods in psychology, Australia: Thommpson-Wadsworth.
Essau, C. A., Sasagawa, S., & Frick, P. J. (2006). Callous-Unemotional Traits in a Community Sample of Adolescents. Assessment, Volume 13, No. 4, (pp. 454-469). DOI: 10.1177/1073191106287354
Eysenck, H. J. and Eysenck, S. B (1975). Manual of the Eysenck personality Questionnaire. San Diego: Educational and Industrial Testing Service.
Frick, P. J. (2004). The inventory of callous unemotional traits .Unpublished rating scale. The University of New Orleans.
Frick, P. J., Ray, J. V., Thornton, L. C ., and Kahn, E.(2014). Can Callous-unemotional traits Enhance the Understanding, Diagnosis, and Treatment of Serios Conduct Problems in Children and Adolescents? Acomprehensive Review. Psychological Bulletin, vol.140,No.1, 1-57.doi : 10.1037/ a003376.
Harstad, E. B., & Barbaresi, W. J. (2011). Disruptive behavior disorders. In R. G. Voigt; M. M. Macias & S. M. Myers (Eds.),Developmental and behavioral pediatrics (pp. 349 - 358). Washington,DC: American Academy of Pediatrics.
Herpers, P. C. M., Rommelse, N. N. J., Bons, D. M. A., Buitelaar, J. K., & Scheepers, F. E. (2012). Callous-unemotional traits as a cross-disorders construct. Social Psychiatry and Psychiatric Epidemiology, 47, 2045– 2064. doi:10.1007/s00127-012-0513-x
Ibrahim, Maha (2000). Character traits and its relationship to altruistic behavior among secondary school students. Unpublished MA Thesis, Faculty of Education, Zagazig University, Egypt.
Kovacs, K, P. (2017). The Utility Of Callous-Unemotinal Traits In The Predition Of Deviation Behaviors (Master’ s thesis).the university of Wisconsin Oshkosh, Oshkosh, WI 54901- 8621.
Lamar, G. R. (2000). Psychology for Teaching.New York.
Lynam, D. R., Caspi, A., Moffitt, T. E., Raine, A., Loeber, R., & Stouthamer-Loeber, M. (2005). Adolescent psychopathy and the big five: Results from two samples. Journal of Abnormal Child Psychology, 33(4), 431–443
Miller, J. D., Lyman, D. R., Widiger, T. A., & Leukefeld, C. (2001). Personality disorders as extreme variants of common personality dimensions: Can the five factor model adequately represent psychopathy, Journal of Personality, 69(2), 253–276.
Moffitt, T. E., Arseneault, L., Jaffee, S. R., Kim-Cohen, J., Koenen, K. C., Odgers, C. L.,...Viding, E. (2008). DSM–V conduct disorder: Research needs for an evidence base. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 49, 3–33. doi:10.1111/j.1469-7610.2007.01823.x
Mohsen, Ali Abdel Rahim (2011). The theory of high-order mind and its relationship to emotional awareness in children. Unpublished MA Thesis, College of Arts, Department of Psychology, University of Baghdad.
Moran, P., Rowe, R., Flach, C., Briskman, J., Ford, T., Maughan, B.,... Goodman, R. (2009). Predictive value of callous-unemotional traits in a large community sample. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 48, 1079–1084. doi:10.1097/CHI .0b013e3181b766ab.
Nunnally, J., (1978). Psychometric theory. New York : MC Graw hill .
Searle , J ( 2004 ) : Mind A Brief interdiction , New York : Oxford University press .
Shamiya, Mahmoud Suleiman Mahmoud (2016). Personality traits and their relationship to psychological adjustment in adolescents whose homes have been destroyed. Unpublished MA Thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.
Song, J. H., Waller, R., & Olson, S. L.(2019). Early Callous-Unemotional Behavior, Theory-of-mind, and a Fearful/Inhibited Temperament Predict Externalizing Problems in Middle and Late Childhood.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4937620/#!po=6.50000
Tigza, M'hamed Bouziane (2012). Exploratory and confirmatory factor analysis their concepts and methodologies using the SPSS package and the LisREL laser. 1st floor, Amman, Jordan, House Al Masirah.
Wang, Y., Horst, K. K,. Kronenberger, W. G., Hummer, T. A., Mosier, K. M., Kalnin, A. J., Dunn, D. W., et al. (2012). White matter abnormalities associated with disruptive behavior disorder in adolescents with and without attention deficit hyperactivity disorder. Psychiatry Research: Neuroimaging, VOL.202(3), PP. 245-251.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.