Woman as a motive for the formation of pre-Islamic prose text
A study in light of cultural patterns
DOI:
https://doi.org/10.31973/hrw5as17Keywords:
Women, Pre-Islamic prose, Cultural patternsAbstract
Women have formed a wide and great presence in society, they represent an important element and an integral part of social life, which is not complete without their presence, they are present at every time and place because they are the other side of life, they lived in a harsh natural environment with a volatile climate, and tribal life was based on invasion, plunder, and other things that happen in the lives of Arabs, yet she remained strong and steadfast and faced all the challenges that stood before her in order to prove herself, then she became a symbol of beautiful everything, and at the same time she was a symbol of suffering as well.
In pre-Islamic life, women became the main axis around which circles revolved, women were a point of attraction, admiration, revelation, and inspiration, they bore most of the literary and prose works with their mark, they were the pole of the universe, the home of magic and beauty, and they were the ideal and most present model, as they took on an aesthetic model in all ages.
Women have brought on these Arab traits that control the formation of man from his early childhood, so her influence on the movement of events was merely a reaction to the impact on her of everything that happened around her in her environment, in which she received blows one after the other as the tribes fought and made huge sacrifices of loss, orphan hood, deprivation and destitution in that era, and the woman was the victim every time, exhausting all her energies and contributions, and indeed all the energies and capabilities of society, and yet the Arab woman embodied all the great values that we see her in her creativity and her life. She has never abandoned these values that carry the reasons for life for her, and she has the greatest right and the greatest effort to create this life.
Downloads
References
أبي طاهر، الإمام أبي الفضل أحمد (ت280ه) .( 1908) . بلاغات النساء (وطرائف كلامهن وملح نوادرهن وأخبار ذوات الرأي منهن)(واشعارهن في الجاهلية وصدر الإسلام) . المحقق : أحمد الآلفي . مطبعة مدرسة والدة عباس الأول. القاهرة – مصر. (د.ط) .
آغاسانسكي، سيليفيان. (2014). نقد المركزية - حدث الآخر . ترجمة : د. منذر عياشي . دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع . (د.ط) .
ألتونجي ، محمد . (2001) . معجم أعلام النساء . دار العلم للملايين . بيروت – لبنان . ط1 . *طريفة الخير : هي كاهنة عربية جاهلية من اليمن ، عاشت قبل سيل العرم (معجم أعلام النساء: 120).
الأندلسي، الفقيه أحمد بن محمد بن عبد ربه (ت940م) .(1983). العقد الفريد . بتحقيق : دكتور عبد المجيد الترحيني. دار الكتب العلمية . بيروت - لبنان . ط1.
البغدادي، أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي (ت356ه) .(1976). الأمالي . الهيئة المصرية العامة للكتاب. (د.ط) .
الرحيوي، عبد الكريم.( 2014). جماليات الأسلوب في الشعر الجاهلي : مقاربة نقدية بلاغية في إبداع شعراء المدرسة الأوسية . دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع . عمان - الأردن . ط1.
الزركلي، خير الدين (ت1976م) .(2002). الأعلام . قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين . دار العلم للملايين . بيروت – لبنان . الطبعة الخامسة عشرة. *هند بنت الخس : هي هند بنت الخس بن حابس بن قُريط الإيادية ، خطيبة ذات فصاحة وبلاغة وحكمة ، فصيحة جاهلية (الأعلام،ص 8/97) . *أمامة بنت الحارث : هي أمامة بنت الحارث الشيبانية ، فصيحة نبيلة جاهلية (الأعلام،ص 2/11) . *مزيقياء بن ماء السماء : هو عمرو (الملقب بمزيقياء) ابن عامر (الملقب ماء السماء) ابن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلب البهلول بن مازن بن الأزد ، من قحطان : ملك جاهلي يماني ، من التبابعة (الأعلام ،ص 5/80).
الزيات، حبيب (ت1954م) .(2012). المرأة في الجاهلية . مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة – مصر . (د.ط) .
صفوت ، أحمد زكي (ت1975م) .( 1933) . جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة (العصر الجاهلي ، عصر صدر الإسلام) . مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده .مصر. ط1.
العجمي، عبيد مجول.(1997). الوصايا والمواعظ الذهبية في الإسلام والجاهلية . المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب . الكويت. ط1.
عفيفي، عبدالله .(1932). المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها . مكتبة الثقافة . المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية . ط2.
العلان، مروان.(2012). المرأة قبل الإسلام المرأة بعده . الانتشار العربي . بيروت – لبنان.ط1.
العلوي، هادي.(1996) فصول عن المرأة . المرأة في الجاهلية . المرأة في الإسلام . المرأة في الصين ، قاموس المرأة - مستل من مخطوطات المعجم العربي المعاصر . دار الكنوز الأدبية . بيروت- لبنان. ط1.
فرويد، سيجمند.(1982م). الأنا والهو . ترجمة : الدكتور محمد عثمان نجاتي. دار الشروق. القاهرة. ط4.
كحالة ، عمر رضا . (1959). أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع . بيروت . ط1. *الشعثاء الكاهنة : هي كاهنة من ربات العقل والرأي والفصاحة والبلاغة (أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ،ص 2/297) . *الجمانة بنت قيس : هي جمانة بنت قيس بن زهير العبسي ، شاعرة من شواعر العرب كانت ذات رأي ثاقب ولسان مبين (أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ،ص 1/203).
محمد، أحمد يحيى علي. (2015). شخصية المرأة في التراث العربي (مجمع الأمثال للميداني نموذجًا) .تقديم : دكتور سيد محمد السيد قطب. دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع .عمان . ط1.
المصري، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي (ت711ه) .(2010). لسان العرب . دار صادر بيروت . (د.ط) .
النيسابوري, أبو الفضل أحمد بن محمد (ت518ه) .(1987). مجمع الأمثال. المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية المقدسة . إيران. (د.ط) .
الهاشمي، علي.(1960). المرأة في الشعر الجاهلي . مطبعة المعارف - بغداد . (د.ط) .
آمال، خرخاش.(2011). دلالية ألفاظ المرأة في الشعر العربي القديم والمعاصر الأعشى ، نزار قباني - أنموذجا - دراسة وموازنة . إشراف : الدكتور حمبلي فاتح ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية . جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي - . الجزائر.
البزور، مي.(2012). مكانة المرأة في الإسلام والمواقف الثقافية لدى النساء ورجال الدين في فلسطين من ظاهرة ضرب الزوجات وتأويل آية القوامة . إشراف : الدكتور زهير الصباغ . رسالة ماجستير . كلية الدراسات العليا . جامعة بيرزيت . فلسطين .
الحراحشة، أمينة عبد المولى حمد.(2003). أدب المرأة النثري من العصر الجاهلي حتى نهاية القرن الثاني الهجري . إشراف : الدكتور محمد محمود الدروبي. رسالة ماجستير. كلية الآداب والعلوم . جامعة آل البيت .
دويكات، زهور علي عثمان.(2013). صورة المرأة في النثر الجاهلي . إشراف : أ. د. إحسان الديك . رسالة ماجستير . كلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية . نابلس - فلسطين .
القيسي، إنعام زعل.(2016م). صورة المرأة في أدب الرحلات من القرن الرابع الهجري إلى نهاية القرن الثامن الهجري (الرؤيا والتشكيل) . إشراف : الأستاذ الدكتور أنور أبو سويلم . اطروحة دكتوراه . كلية الدراسات العليا . جامعة مؤتة . الأردن.
لمياء، مقري، سهيلة، زبيري ، زبيري سهيلة .(2018). صورة المرأة في رواية "أنثى السراب" لواسيني الأعرج. إشراف : الدكتور تيس ناصر محمد الحسني . رسالة ماجستير . كلية الآداب واللغات . جامعة محمد بوضياف. الجزائر .
محمد، سعد سامي.(2012). الأنا والآخر في المعلقات العشر . إشراف : أ.م.د. جنان محمد عبد الجليل . رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة البصرة .
منصور، خالد قسم السيد. (2009). الرثاء عند النساء حتى العصر العباسي . إشراف : الدكتور عبد الرحمن عطا المنان محمد . رسالة ماجستير. معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي . قسم الدراسات النظرية . جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان .
مهنا، أحمد سلمان.(2007). المرأة في شعر الصعاليك في الجاهلية والإسلام . إشراف : الأستاذ الدكتور نبيل خالد أبو علي . رسالة ماجستير . كلية الآداب . الجامعة الإسلامية - غزة .
إبراهيم، محيي الدين توفيق.(2007). أحاديث ابنة الخس. آداب الرافدين . عدد خاص . مؤتمر كلية الآداب العلمي الرابع . العدد (47/1) .
أحمد، فاطمة عبد العليم محمود .(2021).إضاءات على مكانة المرأة في المجتمع العربي وفي فنون الأدب . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية . المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب . المجلد (5) . العدد (19) .
باقر، نضال أحمد.(2021). الحجاب في شعر المرأة في العصر الجاهلي . مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية . المجلد (4) . العدد (43) .
الحبوبي، فاروق محمود ، الموسوي، زينب عزيز هادي.(2020). مرجعيات تشكيل صورة المرأة في الشعر العربي في كربلاء 1950- 2000م . مجلة الباحث . كلية التربية للعلوم الإنسانية . جامعة كربلاء . العدد الرابع والثلاثون .
حسان، تريكي ، العربي ، حجام .(2015). الأبعاد الاجتماعية والثقافية لمشاركة المرأة الجزائرية في العملية التنموية . مجلة دراسات في التنمية والمجتمع . جامعة حسيبة بن بو علي - الشلف . دار التل للطباعة . العدد الثالث .
حسين، نصر الدين إبراهيم أحمد.(2015). مكانة المرأة واسهاماتها في الأدب العربي القديم . مجلة الدراسات اللغوية والأدبية . الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا . العدد الأول . السنة السادسة .
رشيد، مرسي.(2014). رمزية المرأة في الشعر الجاهلي . مجلة فصل الخطاب . مخبر الخطاب الحجاجي أصوله ومرجعياته وآفاقه في الجزائر . جامعة ابن خلدون - تيارت . الجزائر . المجلد الثاني . العدد الخامس .
الصالحي، أنوار محمود مسعود.(2007). المرأة والوصايا الجاهلية . مجلة سر من رأى . كلية التربية . جامعة سامراء . المجلد (3) . العدد (8) . السنة الثالثة .
الطائي، جاسم حميد جودة ، الطائي ، حسنين عماد عبدالله.(2019). تجليات صورة المرأة والنسق الثقافي في الشعر العراقي (1875م- 1945م) . مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية . جامعة بابل . العدد (43) .
عبد العزيز، جنان أحمد.(2020) دور طريفة الكاهنة في هجرة قبائل الأزد قبل الإسلام . مجلة سر من رأى . كلية التربية . جامعة سامراء . المجلد السادس عشر . العدد الثاني والستون .
العتابي، فراس صلاح عبدالله.(2016). حكاية العقل الناقص والجسد الموشوم حفرية في مقالات الفحولة الجاهلية . مجلة كلية التربية . الجامعة المستنصرية . العدد الثاني .
علي، عبد العزيز موسى درويش.(2019). رمزية المرأة وتجلياتها في شعر الشنفرى . مجلة الباحث . مخبر اللغة العربية. كلية الآداب واللغات . جامعة الأغواط . الجزائر . المجلد (10) ، العدد (4).
فوزي، فاطمة الزهراء محمد.(2020). ثنائية الثأر والثورة عند الشواعر (من الجاهلية إلى العصر الأموي) . مجلة حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا . جامعة الأزهر . العدد الرابع والعشرون . الجزء التاسع .
كامل، إيمان عصام خلف(2019). تحولات الخطاب النسوي بين المراوغة والتملك (قراءة في الأنساق الثقافية في أدب المرأة القديم) . د. ، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية . كلية الآداب . جامعة كفر الشيخ . المجلد (21) . العدد (2) .
مرزوق، سهيلة مرعي.(2013). لمحة عن المرأة في المجتمع العربي القديم في ضوء نقوش شبه الجزيرة العربية . مجلة كلية التربية الأساسية . جامعة بابل . العدد (12) .
المنصور، وسمية عبد المحسن.(2005). المرأة المحاورة - قراءة في التراث . مجلة عالم الفكر . المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت . المجلد (34) . العدد (2) .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 سرى سلام عدنان، أ.د. إخلاص محمد عيدان
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.