المرأة باعثًا على تكوين النصّ النثري الجاهلي
دراسة في ضوء الأنساق الثقافية
DOI:
https://doi.org/10.31973/hrw5as17الكلمات المفتاحية:
المرأة، النثر الجاهلي، الأنساق الثقافيةالملخص
شكلت المرأة حضورًا واسعًا وعظيمًا في المجتمع، فهي تمثل عنصرًا هامًا وجزءًا أصيلًا في الحياة الاجتماعية، التي لا تكتمل إلا بوجودها فهي موجودة بكل زمان ومكان لأنها الوجه الآخر للحياة، حيث عاشت في بيئة طبيعية قاسية والمناخ فيها متقلب والحياة القبلية قائمة على الغزو والسلب وغيرها من الأمور التي تحدث في حياة العرب، ومع ذلك فقد ظلت قوية صامدة واجهت كل التحديات التي تقف أمامها من أجل إثبات ذاتها، ثم أصبحت رمزًا لكل شيء جميل، وكانت في الوقت نفسه رمزًا للمعاناة أيضًا.
أصبحت المرأة في الحياة الجاهلية هي المحور الأساسي الذي تدور حوله الدوائر فكانت المرأة نقطة استقطاب وإعجاب ووحي وإلهام فحملت جل الأعمال الأدبية والنثرية بصمتها، فهي قطب الكون وموطن السحر والجمال وكانت النموذج الأمثل والأكثر حضورًا حيث اتخذت نموذجًا جماليًا في كل العصور. وقد جلبت المرأة على هذه الطباع العربية التي تسيطر على تشكيل الإنسان منذ نعومة أظفاره، فكان تأثيرها على حركية الأحداث مجرد رد فعل لما يقع عليها من أثر إزاء كل ما يحدث من حولها في بيئتها، التي تلقت فيها الضربات واحدة تلو الأخرى حين تناحرت القبائل وقدمت التضحيات الجسيمة من الفقد واليتم والحرمان والعوز في ذلك العصر، وكانت المرأة هي الضحية في كل المرات، والمنهكة لكل طاقاتها وعطاءاتها بل لكل طاقات المجتمع وقدراته، ومع ذلك فقد تحلت المرأة العربية بكل القيم العظيمة التي نراها في إبداعها وحياتها لم تتخلى يومًا عن هذه القيم التي تحمل أسباب الحياة لها، وهي صاحبة الحق الأكبر والجهد الأعظم في خلق هذه الحياة.
التنزيلات
المراجع
أبي طاهر، الإمام أبي الفضل أحمد (ت280ه) .( 1908) . بلاغات النساء (وطرائف كلامهن وملح نوادرهن وأخبار ذوات الرأي منهن)(واشعارهن في الجاهلية وصدر الإسلام) . المحقق : أحمد الآلفي . مطبعة مدرسة والدة عباس الأول. القاهرة – مصر. (د.ط) .
آغاسانسكي، سيليفيان. (2014). نقد المركزية - حدث الآخر . ترجمة : د. منذر عياشي . دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع . (د.ط) .
ألتونجي ، محمد . (2001) . معجم أعلام النساء . دار العلم للملايين . بيروت – لبنان . ط1 . *طريفة الخير : هي كاهنة عربية جاهلية من اليمن ، عاشت قبل سيل العرم (معجم أعلام النساء: 120).
الأندلسي، الفقيه أحمد بن محمد بن عبد ربه (ت940م) .(1983). العقد الفريد . بتحقيق : دكتور عبد المجيد الترحيني. دار الكتب العلمية . بيروت - لبنان . ط1.
البغدادي، أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي (ت356ه) .(1976). الأمالي . الهيئة المصرية العامة للكتاب. (د.ط) .
الرحيوي، عبد الكريم.( 2014). جماليات الأسلوب في الشعر الجاهلي : مقاربة نقدية بلاغية في إبداع شعراء المدرسة الأوسية . دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع . عمان - الأردن . ط1.
الزركلي، خير الدين (ت1976م) .(2002). الأعلام . قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين . دار العلم للملايين . بيروت – لبنان . الطبعة الخامسة عشرة. *هند بنت الخس : هي هند بنت الخس بن حابس بن قُريط الإيادية ، خطيبة ذات فصاحة وبلاغة وحكمة ، فصيحة جاهلية (الأعلام،ص 8/97) . *أمامة بنت الحارث : هي أمامة بنت الحارث الشيبانية ، فصيحة نبيلة جاهلية (الأعلام،ص 2/11) . *مزيقياء بن ماء السماء : هو عمرو (الملقب بمزيقياء) ابن عامر (الملقب ماء السماء) ابن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلب البهلول بن مازن بن الأزد ، من قحطان : ملك جاهلي يماني ، من التبابعة (الأعلام ،ص 5/80).
الزيات، حبيب (ت1954م) .(2012). المرأة في الجاهلية . مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة – مصر . (د.ط) .
صفوت ، أحمد زكي (ت1975م) .( 1933) . جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة (العصر الجاهلي ، عصر صدر الإسلام) . مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده .مصر. ط1.
العجمي، عبيد مجول.(1997). الوصايا والمواعظ الذهبية في الإسلام والجاهلية . المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب . الكويت. ط1.
عفيفي، عبدالله .(1932). المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها . مكتبة الثقافة . المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية . ط2.
العلان، مروان.(2012). المرأة قبل الإسلام المرأة بعده . الانتشار العربي . بيروت – لبنان.ط1.
العلوي، هادي.(1996) فصول عن المرأة . المرأة في الجاهلية . المرأة في الإسلام . المرأة في الصين ، قاموس المرأة - مستل من مخطوطات المعجم العربي المعاصر . دار الكنوز الأدبية . بيروت- لبنان. ط1.
فرويد، سيجمند.(1982م). الأنا والهو . ترجمة : الدكتور محمد عثمان نجاتي. دار الشروق. القاهرة. ط4.
كحالة ، عمر رضا . (1959). أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع . بيروت . ط1. *الشعثاء الكاهنة : هي كاهنة من ربات العقل والرأي والفصاحة والبلاغة (أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ،ص 2/297) . *الجمانة بنت قيس : هي جمانة بنت قيس بن زهير العبسي ، شاعرة من شواعر العرب كانت ذات رأي ثاقب ولسان مبين (أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ،ص 1/203).
محمد، أحمد يحيى علي. (2015). شخصية المرأة في التراث العربي (مجمع الأمثال للميداني نموذجًا) .تقديم : دكتور سيد محمد السيد قطب. دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع .عمان . ط1.
المصري، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي (ت711ه) .(2010). لسان العرب . دار صادر بيروت . (د.ط) .
النيسابوري, أبو الفضل أحمد بن محمد (ت518ه) .(1987). مجمع الأمثال. المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية المقدسة . إيران. (د.ط) .
الهاشمي، علي.(1960). المرأة في الشعر الجاهلي . مطبعة المعارف - بغداد . (د.ط) .
آمال، خرخاش.(2011). دلالية ألفاظ المرأة في الشعر العربي القديم والمعاصر الأعشى ، نزار قباني - أنموذجا - دراسة وموازنة . إشراف : الدكتور حمبلي فاتح ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية . جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي - . الجزائر.
البزور، مي.(2012). مكانة المرأة في الإسلام والمواقف الثقافية لدى النساء ورجال الدين في فلسطين من ظاهرة ضرب الزوجات وتأويل آية القوامة . إشراف : الدكتور زهير الصباغ . رسالة ماجستير . كلية الدراسات العليا . جامعة بيرزيت . فلسطين .
الحراحشة، أمينة عبد المولى حمد.(2003). أدب المرأة النثري من العصر الجاهلي حتى نهاية القرن الثاني الهجري . إشراف : الدكتور محمد محمود الدروبي. رسالة ماجستير. كلية الآداب والعلوم . جامعة آل البيت .
دويكات، زهور علي عثمان.(2013). صورة المرأة في النثر الجاهلي . إشراف : أ. د. إحسان الديك . رسالة ماجستير . كلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية . نابلس - فلسطين .
القيسي، إنعام زعل.(2016م). صورة المرأة في أدب الرحلات من القرن الرابع الهجري إلى نهاية القرن الثامن الهجري (الرؤيا والتشكيل) . إشراف : الأستاذ الدكتور أنور أبو سويلم . اطروحة دكتوراه . كلية الدراسات العليا . جامعة مؤتة . الأردن.
لمياء، مقري، سهيلة، زبيري ، زبيري سهيلة .(2018). صورة المرأة في رواية "أنثى السراب" لواسيني الأعرج. إشراف : الدكتور تيس ناصر محمد الحسني . رسالة ماجستير . كلية الآداب واللغات . جامعة محمد بوضياف. الجزائر .
محمد، سعد سامي.(2012). الأنا والآخر في المعلقات العشر . إشراف : أ.م.د. جنان محمد عبد الجليل . رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة البصرة .
منصور، خالد قسم السيد. (2009). الرثاء عند النساء حتى العصر العباسي . إشراف : الدكتور عبد الرحمن عطا المنان محمد . رسالة ماجستير. معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي . قسم الدراسات النظرية . جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان .
مهنا، أحمد سلمان.(2007). المرأة في شعر الصعاليك في الجاهلية والإسلام . إشراف : الأستاذ الدكتور نبيل خالد أبو علي . رسالة ماجستير . كلية الآداب . الجامعة الإسلامية - غزة .
إبراهيم، محيي الدين توفيق.(2007). أحاديث ابنة الخس. آداب الرافدين . عدد خاص . مؤتمر كلية الآداب العلمي الرابع . العدد (47/1) .
أحمد، فاطمة عبد العليم محمود .(2021).إضاءات على مكانة المرأة في المجتمع العربي وفي فنون الأدب . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية . المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب . المجلد (5) . العدد (19) .
باقر، نضال أحمد.(2021). الحجاب في شعر المرأة في العصر الجاهلي . مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية . المجلد (4) . العدد (43) .
الحبوبي، فاروق محمود ، الموسوي، زينب عزيز هادي.(2020). مرجعيات تشكيل صورة المرأة في الشعر العربي في كربلاء 1950- 2000م . مجلة الباحث . كلية التربية للعلوم الإنسانية . جامعة كربلاء . العدد الرابع والثلاثون .
حسان، تريكي ، العربي ، حجام .(2015). الأبعاد الاجتماعية والثقافية لمشاركة المرأة الجزائرية في العملية التنموية . مجلة دراسات في التنمية والمجتمع . جامعة حسيبة بن بو علي - الشلف . دار التل للطباعة . العدد الثالث .
حسين، نصر الدين إبراهيم أحمد.(2015). مكانة المرأة واسهاماتها في الأدب العربي القديم . مجلة الدراسات اللغوية والأدبية . الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا . العدد الأول . السنة السادسة .
رشيد، مرسي.(2014). رمزية المرأة في الشعر الجاهلي . مجلة فصل الخطاب . مخبر الخطاب الحجاجي أصوله ومرجعياته وآفاقه في الجزائر . جامعة ابن خلدون - تيارت . الجزائر . المجلد الثاني . العدد الخامس .
الصالحي، أنوار محمود مسعود.(2007). المرأة والوصايا الجاهلية . مجلة سر من رأى . كلية التربية . جامعة سامراء . المجلد (3) . العدد (8) . السنة الثالثة .
الطائي، جاسم حميد جودة ، الطائي ، حسنين عماد عبدالله.(2019). تجليات صورة المرأة والنسق الثقافي في الشعر العراقي (1875م- 1945م) . مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية . جامعة بابل . العدد (43) .
عبد العزيز، جنان أحمد.(2020) دور طريفة الكاهنة في هجرة قبائل الأزد قبل الإسلام . مجلة سر من رأى . كلية التربية . جامعة سامراء . المجلد السادس عشر . العدد الثاني والستون .
العتابي، فراس صلاح عبدالله.(2016). حكاية العقل الناقص والجسد الموشوم حفرية في مقالات الفحولة الجاهلية . مجلة كلية التربية . الجامعة المستنصرية . العدد الثاني .
علي، عبد العزيز موسى درويش.(2019). رمزية المرأة وتجلياتها في شعر الشنفرى . مجلة الباحث . مخبر اللغة العربية. كلية الآداب واللغات . جامعة الأغواط . الجزائر . المجلد (10) ، العدد (4).
فوزي، فاطمة الزهراء محمد.(2020). ثنائية الثأر والثورة عند الشواعر (من الجاهلية إلى العصر الأموي) . مجلة حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا . جامعة الأزهر . العدد الرابع والعشرون . الجزء التاسع .
كامل، إيمان عصام خلف(2019). تحولات الخطاب النسوي بين المراوغة والتملك (قراءة في الأنساق الثقافية في أدب المرأة القديم) . د. ، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية . كلية الآداب . جامعة كفر الشيخ . المجلد (21) . العدد (2) .
مرزوق، سهيلة مرعي.(2013). لمحة عن المرأة في المجتمع العربي القديم في ضوء نقوش شبه الجزيرة العربية . مجلة كلية التربية الأساسية . جامعة بابل . العدد (12) .
المنصور، وسمية عبد المحسن.(2005). المرأة المحاورة - قراءة في التراث . مجلة عالم الفكر . المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت . المجلد (34) . العدد (2) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 سرى سلام عدنان، أ.د. إخلاص محمد عيدان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.