استخدام الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن المجتمعي من وجهة نظر الشباب الجامعي في مجتمع الإمارات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1620الكلمات المفتاحية:
الشائعات، وسائل التواصل الاجتماعي، الشباب الجامعيالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى استخدام الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن المجتمعي من وجهة نظر الشباب الجامعي في مجتمع الإمارات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (313) طالب وطالبة جامعيين في المجتمع الإماراتي، توصلت الدراسة إلى أهم النتائج: أن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي نشراً للشائعات تبعاً لآراء أفراد عينة الدراسة موقع (واتس أب) بالمرتبة الثانية موقع (انستغرام) ثم موقع (Tik Tok)، وأن أكثر الوسائط المتعددة التي تساهم في تصديق الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لآراء أفراد عينة الدراسة مقاطع الفيديو تلتها بالمرتبة الثانية الصورة ثم في المرتبة الأخيرة الانفوجرافيك، كما أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر أنواع الشائعات انتشاراً في وسائل التواصل الاجتماعي تبعاً لآراء أفراد عينة الدراسة كانت الشائعات الاجتماعية تلتها بالمرتبة الثانية للشائعات السياسية، في حين جاء بالمرتبة الأخيرة الشائعات الأمنية، كما وأظهرت أيضاً أن هناك اتجاهات محايدة لدى الشباب الجامعي في دولة الامارات نحو استخدام الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن المجتمعي، وأن أكثر السبل المناسبة لمواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لآراء أفراد عينة الدراسة كانت فرض الغرامات والعقوبات على مروجي الاشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في اتجاهات الشباب الجامعي في دولة الامارات نحو استخدام الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن المجتمعي تعزي لمتغيري الجنس ونوع الجامعة ( حكومية أو خاصة)، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على تشديد الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أشكالها واتخاذ كافة الإجراءات الرادعة للحسابات الوهمية والحسابات التي تروج الشائعات.
التنزيلات
المراجع
Abdelkader, A. (2018). The Impact of Rumors on Social Media Sites in Behavior of Purchasing Food Products in the Egyptian Market, International Journal of Customer Relationship Marketing and Management. Retrieved from: http://www.abc-clio.com/ODLIS/searchODLIS.aspx. 11-1-2011.
Al-Harbi, H. (2013). Rumours and the Role of media in the Information Age. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Madani, O. (2017). The Role of Social Media Networks in Rumour Spreading among Students of Saudi Universities: A Case Study of Twitter, Umm Al-Qura University Journal for Social Sciences, 9 (2), (pp 9-81).
Alomosh, A. (2008). Social Problems in Society in the UAE, Journal of Social Sciences, Kuwait University, Issue 4.
Al-Rayyan, Yaqoub Muhammad and Al-Awatli, Anas Mahmoud (2020). Family reform in Jordanian legislation and its impact on social security, unpublished doctoral thesis, International Islamic University of Science, Amman, Jordan.
Al-Saaida, J. (2019). Rumours in social media and their Impact on Community Security from the Perspective of the Students of Princess Rahma University University, Journal of Human Sciences, Larbi Ben M’hidi University, 6 (2), (pp 324-348).
Al-Tom, M. (2019). Rumours in social media: a Case Study of Twitter, Journal of the North for Humanities, Northern Border University, 4 (1), (pp 137-156).
Amman: Dar Al-Safa for Publishing and Distribution.
Assimakopoulos, C., Antoniadis, I., Kayas, O. G., & Dvizac, D. (2017). Effective social media marketing strategy: Facebook as an opportunity for universities. International Journal of Retail & Distribution Management, )45)5, (pp 55 – 77).
Bali, A. & Desai, P. (2019) Fake News and social media: Indian Perspective, Media Watch, 10(3), (pp 737-750).
Hijab, M. (2007). Rumours and Ways to Confront Them. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution
Mains, J. (1976). Analyzing Social Problems, N.Y., Praeger Publishers.
Mierli, T. (2014). The role of Rumors in social networks Twitter Model. Journal of Medical internet Research, 16(2) 33-59.
Salman, A. (2017). Social Media Networks and their Role in Rumour Spreading from the Perspective of Faculty Members at Diyala University, An unpublished MA thesis, Middle East University, Amman, Jordan.
Sanaa, H., Ramadan, N., Hefny, H. A. (2020) Towards Rumors Detection Framework for social media, International Journal of Computer Applications, Vol. 177, pp. 48-56.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.