أثر النوع في إدراك الأطفال لحقوقهم وواجباتهم في مجتمع الامارات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1427الكلمات المفتاحية:
الإدراك، حق التعليم، حق الحماية، حق الصحة، مجتمع الاماراتالملخص
تسعى هذه الدراسة على التعرف على أثر النوع في إدراك الأطفال لحقوقهم وواجباتهم في مجتمع الامارات، وذلك عن الطريق مدى الوعي لحقوقهم والمتمثلة في مجالات التالية وهي: حق التعليم وحق الحماية وحق الصحة، وحق الطفل بشكل عام.
وقد تم تصميم استبانة موجة للأطفال في مدارس إمارة الشارقة والذين تتراوح أعمارهم من 12-18 سنة وتم تطبيقها على طلبة والعدد الكلي 270 (80 طالب و190 طالبة) من خلال استخدام طريقة العينة غير الاحتمالية (الغرضية).
وكشفت نتائج الدراسة أثر النوع في مدى معرفة الأطفال من الجنسين لحقوقهم وواجباتهم في حق التعليم، وحق الحماية، وحق الصحة، وحق الطفل بشكل عام، لوجود هناك دلالات إحصائية لكل حق وأن الذكور لهم النصيب الأكبر عن الإناث في معرفة حقوقهم.
التنزيلات
المراجع
Abdo, Yazan 2010, A Comparative Study of the Child's Rights in Islam and International Charters in Pre-School Stage and the Last Stage. An unpublished dissertation, The University of Jordan, Amman, Jordan.
Abdulmotaleb, Ahmad Mahmoud, 2003, Manifestations of the International Safeguarding of Child Rights and the Role of Education in Raising Awareness of the Manifestations and Protecting such Rights, The Educational Journal, Sohag, South Valley University.
Al Khateeb, Mohammad Shahhat, 1995, Childhood as Viewed by International, Regional and National Organizations, Dar Al Khirijeen, Riyadh, pp 251-252.
Al Laabon, Jamila bint Mohammad, 2015, Awareness of Saudi Women Working in the Field of Child Rights (a field study conducted on the affiliates of social protection committees), Journal of Social Affairs 2015 Vol.32 Issue 125, pp.9-42
Al Qaisi, Nayef, 2006, Dictionary of Educational Terms and Psychology, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman.
Al Zoboon, Ahmad, 2009, Child’s rights in Islam and extent of their educational applications among a sample of parents in the Jordanian governorate of Ajloun. The International Conference “Child’s Rights from an Educational Perspective: 21-22 April 2009, Faculty of Kindergarten, Cairo University.
Alomosh, Ahmad Falah , (2008). Social Problems in Society in the UAE, Journal of Social Sciences, Kuwait University, Issue 4.
Alqadhi, Shifa Mohammad Ahmad, 1999, Master’s Thesis: Child Educational, Health and Protection-against-abuse-and-exploitation Rights, Um Al Qura University, KSA.
Bell, M. (2002). Promoting children’s rights through the use of relationship. Child and Family Social Work, 7, 1–11.
Deborah Cromer. (2007). Through No Fault of Their Own: Reasserting a Child's Right to Family Connectedness in the Child Welfare System. Family Law Quarterly. Chicago: spring. Vol-41, No.1.
Fuller, R. C. & R. Myers, (1941) “The Natural History of Social problem.” American Sociological Review, 6 June.
Ibrahim, George, 2009, Role of Art Education Fundamentals in Disseminating Knowledge and Awareness about Child’s Rights. 1st International Conference “Child’s Rights from an Educational Perspective: 21-22 April 2009, Faculty of Kindergarten, Cairo University.
Madkoor, Ibrahim, 1975, Dictionary of Social Sciences, General Egyptian Book Organization, Cairo.
Rabee’, Mohammad, 2004, Empirical Psychology, Dar Al Maarifa Al Jami’iya, Egypt.
The Arab League, 1984, Charter of Arab Child's Rights, Council of Arab Ministers for Social Affairs, Cairo.
The Ministry of Education and the Society 2016, Child Rights Law, United Arab Emirates: Official Gazette.
UNICEF, United Nations International Children’s Emergency Fund, 1990, Children First, The International Statement of measures to protect child rights and promote their survival, growth, and well-being, UN.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.