Patterns of family upbringing and their effects on children’s personality
(An analytical study)
DOI:
https://doi.org/10.31973/tt7c2s87Keywords:
patterns of family upbringing, personalityAbstract
The researcher aimed in this study to know the relationship between the patterns of family upbringing and the personality of the children by asking a set of questions that represented the questions of this study and which serve the main objective for which this study was conducted, as the researcher relied in the composition of this study on the literature and previous studies.
Which included the variables of his study and other variables that serve the research, and the researcher used the analytical method in his study by describing the studied phenomenon according to different data such as the variables and determinants affecting the process of upbringing. The study, which stated that there is no specific pattern that can be classified as coming first in terms of its prevalence as a pattern followed by the parents, and the study concluded that there is a relationship that varies in the degree of strength between the parental upbringing pattern and the personality of the son, and the study also found that the patterns of upbringing Positivity is linked and positively affects the children's personality, as well as negative family upbringing patterns affect the son's personality negatively, and at the conclusion of the study, the researcher recommended the need to intensify research The sober scientific approach and its continuity periodically so that the patterns of family upbringing are dealt with qualitatively, not quantitatively, according to precise variables.
Downloads
References
القرآن الكريم.
سورة آل عمران
الأحاديث النبوية:
صحيح البخاري (893، 2751).
صحيح مسلم (1829/20).
المعاجم والموسوعات:
ابن منظور، جمال الدين: لسان العرب، جزء (2-10)، ط3، 1986.
إحسان، محمد الحسن: موسوعة علم الاجتماع بيروت، الدار العربية للموسوعات، (1999).
حمدان، محمد: معجم مصطلحات التربية والتعليم. الأردن، دار كنوز للنشر والتوزيع، ط1، (2009).
قندیل، شاكر: معجم علم النفس وعلوم التربية. بيروت، دار النهضة العربية.
نعمة، أنطوان. المنجد في اللغة العربية المعاصرة، ط.2، بيروت، دار المشرق، (2015).
الكتب العربية:
أبو النيل، محمود (1988). علم النفس عبر الحضاري، بيروت: دار النهضة العربية.
أبو جادو، صلاح محمد. (2014). علم النفس التطوري الطفولة والمراهقة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو حطب، فؤاد. (1980). القدرات العقلية ط3. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو علام، رجاء. (2005). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربية، دار النشر الجمعات.
أبو غريبة، ايمان. (2011). القياس والتقويم التربوي، دار البداية للنشر والتوزيع.
أبو مغلي، سميع، سلامة، عبد الحافظ، (2012). التنشئة الاجتماعية للطفل، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
أحمد إحسان، محمد الحسن، سليمان الأحمد، عدنان. (2009). المدخل إلى علم الاجتماع، دار وائل للنشر والتوزيع.
أحمد النيال، مايسة. (2007)، التنشئة الاجتماعية، مبحث في علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية.
أحمد عزت، راجح. (1979). أصول علم النفس (ط.9). المكتب المصري الحديث.
إسماعيل، أحمد. (1990). مشكلات الطفل السلوكية. دار الفكر الجامعي.
إسماعيل، محي الدين. (1987). التنشئة الأسرية والأبناء الصغار. مطـابع الهيئـة المصرية العامة للكتاب.
الأشول، عادل عزالدين. (1989). علم نفس النمو ط2. مكتبة الأنجلو المصرية.
البكري، أمل. (2013). علم النفس المدرسي (ط.1). دار معتز للنشر والتوزيع.
البيلاوي، فيولا. (1988). مقياس الضغوط الوالدية. مكتبة أنجلو المصرية.
تركي، أحمد مصطفى. (1974). الرعاية الوالدية وعلاقتها بشخصية الأبناء، دار النهضة العربية.
تركي، رابح. (1982). أصول التربية والتعليم، ديوان المطبوعات الجامعية.
توفيق، سميحة كريم. (1996). مدخل إلى العلاقات الأسرية. مكتبة الأنجلو المصرية.
توق، محي الدين. عدس، عبد الرحمن. (1998). مدخل إلى علم النفس عمان ط5. دار الفكر.
الجميلي، خيري خليل، عبده، بدر الدين كمال، (1995)، المدخل إلى الممارسة المهنية في مجال الأسرة والطفولة. المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.
الحامد، محمد معجب. (1996). التحصيل الدراسي دراساته نظرياته واقعه والعوامل المؤثرة فيه (ط1). الدار الصولتية.
حمدان، محمد زياد. (1990). التحصيل الدراسي. التربية الحديثة.
حمدي، علي أحمد. (1995). مقدمة في علم اجتماع التربية. دار المعرفة الجامعية. ص180.
الخطيب، إبراهيم ياسين. (2003). التنشئة الاجتماعية للطفل. الدار الدولية للنشر والتوزيع.
الخولي، سناء (1995). الأسرة والحياة العائلية. دار المعرفة الجامعية.
دمنهوري، رشاد صالح. (1999). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي. دار المعرفة الجامعية.
دمنهوري، عوض، عباس محمود. (2006). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي. دراسة في علم النفس الاجتماعي التربوي. دار المعرفة الجامعية.
راشد، علي. (1999). مفاهيم ومبادئ تربوية. دار الفكر العربي.
رحمة، أنطوان. (1976). أثر معاملة الوالدين في تكوين الشخصية. مطبعة الحياة.
الرشدان، عبد الله. (2008). علم اجتماع التربية ط1. دار الشروق للنشر والتوزيع.
رضا، طارق کمال. (2005). الأسرة والحياة الأسرية. مؤسسة شباب الجامعة.
الرفاعي، نعيم. (1997). الصحة النفسية. الدار العلمية للنشر والتوزيع.
السبعاوي، فضيلة عرفات. (2010). الخجل الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية (ط.1). دار الصفاء للنشر والتوزيع.
سعيد محمد، عثمان. (2009). الاستقرار الأسري وأثره على الفرد والمجتمع مصر. مؤسسة شباب الجامعة.
سمارة، نواف أحمد، العديلي، عبد السلام. (2008). مفاهيم مصطلحات في العلوم التربوية (ط1)، دار المسيرة.
السيد، عبد العاطي السيد. وآخرون. (2006)، الأسرة والمجتمع. دار المعرفة الجامعية.
الشافعي، ناصر. (2010). ورود وأشواك في تربية الأبناء. دار البدر للطباعة والنشر والتوزيع.
شحاتة محمد ربيع. (2005). أصول الصحة النفسية. دار غريب للطباعة والنشر.
شكري، علياء. (1987). الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة. دار المعرفة الجامعية.
صوالحة، محمد محمود حوامده. (1994). أساسيات التنشئة الاجتماعية للطفولة ط1. دار الكندي.
عبادة، احمد. (2001). مقاييس الشخصية للشباب والراشدين. مركـز الكتـاب للنشر.
عبد الرحيم، طلعت. (1990). الأسس النفسية لنمو الإنساني. دار القلم للطباعة والنشر.
عمر، فادية الجولاني. (1997). علم الاجتماع التربوي. مركز الاسكندرية للكتاب. ص215.
عوض، عباس محمود. (2004). علم النفس الاجتماعي. دار المعرفة الجامعية.
فرح، محمد سعيد. (1989). أصول التربية. دار المعارف للطباعة والنشر والتوزيع.
الفرح، وجيه. (2007). التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة (ط. 1). مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
الفقي، حامد. (1983). دراسات في سيكولوجية النمو. دار القلم.
الكتاني، فاطمة المنتصر. (2000). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتهـا بمخاوف الذات لدى الأطفال. دار الشروق للنشر والتوزيع.
كرادشة، منير عبد الله. (2013). العنف الأسري: سسيولوجية الرجل العنيف والمرأة المعنفة. عالم الكتب.
كلير، فهيم. (2004). الأسرة والمدرسة والمعلم وتحقيق النجاح للأبناء (ط1). مكتبة الثقافة.
محمود مكي، عباس (2007). الأسرة ومشكلاتها ط.1. مؤسسة مجد.
مصباح أكرم. (2002). مستوى الأسرة وعلاقاته بالسمات الشخصية والتحصيل للأبناء. دار أكرم بن حزم.
مصطفى الخشاب، سامية. (2008). النظرية الاجتماعية ودراسة الأسرة ط1. الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
ملحم، سامي محمد. (2012). القياس والتقويم في التربية والتعليم ط6. دار المسيرة للنشر.
ناصر، إبراهيم. (1992). علم اجتماع التربوي. مكتبة الرائد العلمية
الناعوري، سعاد. عساكري، مزاهرة. أيمن، سليمان. (2009). التربية والثقافة الأسرية ط1. دار المناهج للنشر والتوزيع.
ولي، آغا كاظم. (1981). علم النفس الفيسيولوجي (ط. 1). دار الآفاق الجديدة.
د. المؤتمرات والأوراق العلمية:
حماد، وجيدة محمد. (2011). أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالممارسات الإدارية لدى طالبات المرحلة الإعدادية المؤتمر السنوي العربي السادس الدولي الثالث: تطوير برامج التعليم العالي النوعي مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة، 13 و 14 أبريل.
وطفة، علي. (1995). الاتجاهات التقليدية للتنشئة الاجتماعية، محاضرة غير منشورة.
الكتب المترجمة:
إيان كريب. (1999). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. ترجمة محمد حسين غلوم، عالم المعرفة، ع (244)، الكويت. ص132.
الرسائل العلمية الجامعية:
إبراهيم، ماجدة. (1988). بعض العوامل المرتبطة بالمخاوف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب، طنطا.
أبو الخير، عبد الكريم. (1985). أساليب المعاملة والوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية. رسالة دكتوراة، جامعة أم القرى.
آل سعيد، تغريد بنت تركي. (2001). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما تدركها الأمهات وعلاقتها بالمستوى الاجتماعي لطفل الروضة بمحافظة مسقط. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس.
انیس، ایناس نجیب. (1992). مفهوم ذات الطفل وعلاقته بمستوى التحـصيل، رسـالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمـسن.
حسين، أحمد صالح. (2014). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها بقلق الامتحانات وبالتفوق الدراسي. رسالة دكتوراه، جامعة أم درمان الإسلامية.
الحنبلي، عريب شاكر. (1989). العلاقة بين أنماط تنشئة الوالدين وأنماط شخصية أطفالهم في المرحلة الابتدائية العليا. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
الحنبلي، غريب. (1989). العلاقة بين أنماط تنشئة الوالدين وأنماط شخصية أطفالهم في المرحلة الابتدائية العلي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
خزعل، حسام يعقوب. (2001). أثر أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية لطلاب المرحلـة الإعدادية في تحصيلهم الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق.
الخليفي، سبيكة يوسف. (1981). الاتجاهات الوالدية في تنشئة الأبناء في المجتمع القطري. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة عين شمس.
السقار، عيسى. (1984). أثر اتجاهات الوالدية والمستوى الثقافي للأسرة في القدرة التفكير الابتكاري طلاب المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
الشناوي، عبد المنعم. (1987). أساليب معاملة الآباء كما يقررها الأبناء وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لهؤلاء الأبناء. رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق.
صالح، خزنة. (1989). التفوق التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية ومدى أهميـة عامـل مستوى الطموح وأسلوب المعاملة. ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق.
عبد المنعم، عفاف محمد. (1999). تأكيد الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طـلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
عبدوني، كامل عايد سليم. (1995). أنماط التنشئة الاجتماعية الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية عمان الكبرى. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعـة الأردنية.
العويدي، حامد. عويدات، عبدالله. (1993). أثر الجنس ونمط التنشئة الأسرية على التحصيل والاتجاهات المدرسة عند عينة أردنية من طلبة الصف العاشر. رسالة ماجستير منشورة. الجامعة الأردنية.
قريشي، محمد. (2002). القلق وعلاقته بالتوافق الدراسي والتحصيل لدى المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الجزائر.
محمود، فائزة إسماعيل. (2000). بعض اساليب المعاملة الوالدية كمـا يـدركها الأبنـاء وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانويـة. رسالة ماجستير، معهد الراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
مدانات، رائد فايز. (2003). أثر التنشئة الوالدية ومفهـوم الـذات الأكـاديمي علـى الاغتراب لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظات الكرك. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة.
نادر، نجوی. (1998). معاملة الوالدين للطفل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة دمشق.
النجار، رندة جورج. (1991). النمو الخلقي وعلاقته بأسلوب التنشئة الوالدية والبيئة الأسرية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
النجار، رندة. (1991). النمو الخلقي وعلاقته بأسلوب التنشئة الوالدية والبيئـة الأسرية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
نصير، فتحية إبراهيم. (1994). المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسـالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس.
هنودة، على. (2012). التفاعل الاجتماعي بالتحصيل الدراسي لدى بعض تلاميذ التعليم الثانوي. رسالة ماجستير، جامعة خيضر بسكرة.
يسن، نوال عبد اللطيف. (2001). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسـي لـدى أطفال المقابر. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
المجلات والدوريات:
أبو عيطة، سهام درويش. (1989). الرعاية الوالدية والميول المهنية لدى الطلبة الكويتيين في المرحلة الثانوية. مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي. 17 (2).
أبو مرق، جمال، أبو عقيل، إبراهيم. (2012). أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالحالة المزاجية لدى طلبة جامعة الخليل بالضفة الغربية فلسطين. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية). 16 (1).
استيتة، دلال. عبدوني، كامل. (1997). اتجاهات الأبناء نحو أنماط تنشئة الآبـاء وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى والتعليمية ودخل الأسرة بالمرحلة الثانوية بعمـان الكبرى الأولى، مجلة دراسات العلوم التربوية. (24)، ص335-356.
توفيق، سميحة كرم. البوفلاسة، مريم ماجد. (1996). دراسة لمسؤوليات الأب في تربية الأبناء لدى عينة من الآباء القطريين. مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 10 (39).
جابر، نصر الدين. حمودة، سليمة. (2012). السلطة الوالدية وأثرها في بناء شخصية الأبناء. مجلة علوم الإنسان والمجتمع. 1. ص 291-275.
جلال، نبيلة. (2012). تقدير الذات وعلاقته بالثبات والتذبذب في المعاملة الوالدية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. 1 (2)، ص 221 -252.
حبيب، مجدي عبد الكريم. (1995). أساليب المعاملة الوالدية وحجم الأسرة كمحددات مبكرة لتطرف الأبناء في استجاباتهم. مجلة علم النفس. 9 (33).
حلاوة، باسمة. (2011). دور الوالدين تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق. 27 (3+4).
حمزة، جمال. (1996) التنشئة الوالدية وشعور الأبناء بالفقدان، مجلة علم النفس. 39، السنة العاشرة، ص139-147.
حمود، محمد الشيخ، (2010). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء الأسوياء والجانحون (دراسة ميدانية مقارنة في محافظة دمشق). مجلة جامعة دمشق. 26 (4).
خيري، محي الدين. (1991)، أشكال التدخل الأسري في بعض شؤون الأبناء من الشباب الجامعي في الأردن - دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث والدراسات (سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية). جامعة مؤتة، 6 (1).
داود، نسيمة. (1995). الضغوط التي يعاني منها طلبة الصفوف من السادس حتى العاشر في المدرسة الأردنية وعلاقتها بمتغيرات التحصيل الأكاديمي والجنس والصف. مجلة دراسات العلوم الإنسانية، المجلد 22 أ (6).
الريحاني، سليمان. (1985). أثر نمط التنشئة الأسرية في الشعور بالأمن. مجلة دراسـات الجامعة الأردنية. 12 (11). ص199.
الشديد، ميسلون. المجالي، سلامة. (2017). أنماط التنشئة الاجتماعية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بأبعاد مركز التحكم لدى ناشئي كرة السلة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). 32 (5).
الشيخ، محمد. (1985). وحدة وتكامل المعاملة الأسرية وعلاقتها بالتوافق النفسي للأبناء. مجلة التربية. جامعة الأزهر، (4)، 138 – 157.
عابدين، محمد عبد القادر. (2010). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية للناشئين كما يدركها طلبة الصف الثاني ثانوي في جنوب الصفة الغربية فلسطين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 6 (2)، ص 129 - 146.
العبد الغفور، فوزية وإبراهيم. (1998). أساليب التنشئة الأسرية في مرحلـة الطفولة المبكرة عند الأسرة الكويتية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. 16 (64)، ص54-99.
عبد الفتاح، يوسف. (1992). العلاقة بين الرعاية الوالدية كما يدركها الأبناء وتـوافقهم وقيمهم، مجلة العلوم الاجتماعية. إصدار مجلس النشر العلمي. جامعة الكويت. 20 (3) و (4).
عبد النور، محمد. (2012). الذكاء الأخلاقي وعلاقته ببعض أساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 13.
العرابي، حكمت. (1995). علاقة التحصيل الدراسي للطالبة الجامعية السعودية ببعض المتغيرات الأسرية، دراسة ميدانية. مجلة جامعة الملك سعود والعلوم والدراسات الإسلامية، 1 (7)، 133 - 162.
عوض، محمد نجيب. (1992). إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم. مجلة البحوث التربوية. جامعة الإمارات المتحدة. 1.
غنام، علاء. (2003). الإساءة للطفولة. مجلة الطفولة والتنمية مصر. 3 (11)، ص 203-207.
كفافي، علاء الدين (1989). تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية وآلامهـا النفسية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. جامعة الكويت. (35) السنة التاسعة، ص 101 – 129.
المجالي، عرين عبد القادر. (2011). عن العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية والتوافق الشخصي والاجتماعية لعينة من طلاب الصف العاشر الموهوبين والمتفوقين في عمان. مجلة كلية التربية. جامعة عين شمس، 35 (2).
محرز، نجاح رمضان. الأحمد، عدنان إبراهيم. (2005). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصي في رياض الأطفال. مجلة جامعة دمشق، 12 (1)، 285 - 317.
محمد، محمد عودة. (1987). الاضطرابات النفسية وعلاقتها ببعض أنماط التنشئة في الأسرة الكويتية. المجلة التربوية، جامعة الامارات العربية المتحدة، 2 (2)، 72 – 94.
مرسي، كمل إبراهيم. (1988). علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية، المجلة التربوية. جامعة الكويت. 4 (15)، 271 – 304.
المطيري، أحمد مرزوق. (2012). أنماط المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالإبداع ومستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة عالم التربية. 13 (37)، ج 1، ص 73–154.
نصار، كريستين. (2011). علاقة الوالدين كثنائي زوجي بالأولاد. مجلة العربي مطابع الأهرام التجارية. (635).
المراجع الأجنبية:
Brophy, J. E. (1979). Teacher behavior and its effects. Journal of Educational Psychology, 71(6), 733–750.
Cosmus Gatuyu,(2015) Effects of Early Socialization on the Academic Performance of ECDE Children in Kenya, https://bit.ly/3FDwiKa
David Lim, Maria Cisneros,(2020)A Narrative Review of Academic Socialization and Its Effect on Children and Adolescents’ Academic Success and Achievements,https://bit.ly/3BKTJio
Harvard Family Research Project.(2006). Family Involvement in Early Childhood Education, Harvard Graduate School of Education,
Juliet Sharman-Burke (2007). The Family Inheritance: Parental Images in the Horoscope. New York: CPA Press.
Leung-K & Lau-s. (1992). Relations with parents and school and Chineae adolescents’ self-concept, and academic performance. British-journal -of- Educational-Psychology. Vo1. 62 (2) 193-202.
Scorr, S. & Mc Cortney, K. “How People Make their own environment: A theory of genetype – environment effects”. Child develop, 1983, 53, 424-435.
William M. Pinsof & Jay L. Lebow (2005). Family Psychology: The Art of the Science. New York: Oxford University Press.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 ناجي راشد محمد النعيمي، د. خليل إبراهيم الهلالات
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.