المنهج التجريبي في فكر فلاسفة العلم (روجر بيكون) و(فرنسيس بيكون)

المؤلفون

  • Nadwa Mohammed M. Shareef جامعة كرميان / كلية اللغات والعلوم الانسانية / قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.935

الكلمات المفتاحية:

العلم، المنهج التجريبي، الاستقراء

الملخص

   يتميز الفكر الإنساني بتواصله، اذ يأخذ اللاحق من السابق ويفيد منه ،وان التميز الحقيقي للفيلسوف انما يبرز في فهمه لتراث السابقين من خلال منهج جديد يعكس استقلاله وابداعه، وقدرة منهجه على طرح تصورات جديدة تسهم في تقدم المرحلة التي يعيشها، وقد أسهم المفكرون والعلماء العرب والمسلمون في النهضة العلمية الحديثة التي تعيشها اوروبا والتي يشهد بها الاوربيون أنفسهم ، وقد حددت الباحثة هدف البحث في تعرف المنهج التجريبي في فكر فلاسفة العلم (روجر بيكون) و(فرنسيس بيكون)، وفيما يتعلق بمنهجية البحث فقد اتبعت الباحثة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي البنائي والمقارن منهجا تسير عليه في تحقيق وتحليل البيانات، ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها الباحثة:

ساهم روجر بيكون في نهضة العلم ورفع من قيمة التجربة العلمية ومنهج الاستقراء، وجاء بعده فرنسيس بيكون الذي رفض منطق ارسطو المعروف بالاورجانون اذ وجد ان منطق ارسطو يقوم على القياس فلايجعلنا نكتشف شيء جديد ، ولايمكن ان يقود لسيطرة عملية على الطبيعة ، فمن الضروري تغييره بالمنهج التجريبي الاستقرائي بمعناه الحديث بدءا بالتجربة الحسية والملاحظات الدقيقة والتجارب العلمية واستخراج النتائج بحذر ، كما نصح بعدم الفصل بين العقل والتجربة فالأنفع عمليا هو الاصدق نظريا

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إبراهيم، إبراهيم مصطفى. (1999). منطق الاستقراء المنطق الحديث، جامعة الإسكندرية.

أبو دية، أيوب. (2011). علماء النهضة الاوربية، (ط1)، بيروت: دار الفارابي.

احمد، سامان حسين. (2012). روجر بيكون ومكانته في تاريخ الفكر الأوروبي، مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية، (م 7)، (ع3).

بخيت، محمد حسن مهدي. (2014).المنطق الارسطي بين القبول والرفض ،(ط1)، الأردن:عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

برهيبه، اميل. (1988). تاريخ الفلسفة العصر الوسيط والنهضة، ترجمة جورج طرابيشي، (ج3)، بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

بيكون، فرنسيس. (2013). الأورجانون الجديد " إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة " (ط1)، ترجمة عادل مصطفى، القاهرة: دار رؤية للنشر والتوزيع.

حسين، محمد حسين. (2011). الاستشراق بالرؤية الشرقية، بيروت: دار الوراق.

الخضيري،زينب محمود. (1986). ابن سينا وتلاميذه اللاتين،(ط1)،القاهرة:مطبعة الخانجي.

الخولي،يمنى طريف.(2000).فلسفة العلم في القرن العشرين، سلسلة عالم المعرفة، الكويت.

ديورانت، ول. (ب.ت). قصة الحضارة عصر الايمان، ترجمة محمد بدران، (ج6)،(مج4)، بيروت.

ديورانت، ول. (1988). قصة الفلسفة من افلاطون الى جون ديوي، ترجمة فتح الله محمد المشعشع، (ط6)، بيروت: مكتبة المعارف.

زكريا، فؤاد. (2007). افاق الفلسفة، (ط1)، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

سعيدان، احمد سليم. (1998). مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام، عالم المعرفة.

الشاروني، حبيب. (1981). فلسفة فرنسيس بيكون، (ط1)، الدار البيضاء: دار الثقافة .

عبد القادر، ماهر. (1985). المنطق ومناهج البحث، بيروت، دار النهضة.

علي، حاج هني .(2015) . منطق الاستقراء بين "فرانسيس بيكون" و"جون ستيوارث مل" دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير، جامعة وهران، كلية العلوم الاجتماعية.

فرحات، إسماعيل سالم محمد. (2013). المنهج التجريبي عند فرنسيس بيكون واصوله العربية، رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة بني سويف.

فؤاد، نعمات احمد. (1998). الاسلام في رأي الشرق والغرب، القاهرة: المكتبة الاكاديمية.

مصطفى،عادل.(2017).أوهام العقل قراءة في الاورجانون الجديد لفرانسيس بيكون، هنداوي.

موسى، عتيق. (2001).دليل الاستقراء واثره في الشريعة الإسلامية ، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر ، كلية أصول الدين.

هونكة،زيغريد.(1969). شمس العرب تسطع على الغرب اثر الحضارة العربية في أوروبا، نقله عن الألمانية فاروق بيضون وكمال دسوقي،(ط2)، بيروت: المكتب التجاري للتوزيع والنشر.

التنزيلات

منشور

2020-12-12

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

Shareef, N. M. M. (2020). المنهج التجريبي في فكر فلاسفة العلم (روجر بيكون) و(فرنسيس بيكون). مجلة الآداب, 1(135), 315-328. https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.935

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

111-120 من 404

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.