جدلیة الأنا والآخر في رواية "رأیت رام الله" لمرید البرغوثی
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.71الكلمات المفتاحية:
الذات، الآخر، الفلسطینی، الاسرائیلی، مرید البرغوثی، رأیت رام اللهالملخص
یُعَدّ مرید البرغوثی من الروائیین الفلسطینیین الذین عاشوا خارج الفلسطین والذي کان محروما من العودة إلی بلاده حوالی ثلاثین سنة وهو فی روایته "رأیت رام الله" التی تعتبر سیرة ذاتیة للکاتب یصور الذات الفلسطینیة فی صراعها مع الآخر الاسرائیلي ولکل من الذات والآخر خصائصهما. الروایة تهتم بالذات الفلسطینی (الأنا) بوصفها أحد جانبی الصراع والاسرائیلی (الآخر) الذی یقوم بالاحتلال والعنف والقهر ضد الذات وهنا علاقة جدلیة بین الذات والآخر ومن أجل هذه الذات تسعی إلی معرفة الآخر وکشف مواصفاته وماهیته. فهذا المقال یحاول دراسة صورة الفلسطیني والاسرائیلي فی ضوء جدلیة الذات والآخرمستفیدا من المنهج الوصفی- التحلیلی. ومن نتائج هذه الدراسة أن الکاتب یهتم بالذات أکثر من الآخر ویصف الحقیقة الوجودیة فی الذات الفلسطینی سلبیة أو ایجابیة ولا یهتم بالآخر إلا بکونه محتلا ومستعمرا .
التنزيلات
المراجع
ابن منظور، لسان العرب، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات،بيروت،ط1 ،2005.
البرغوثی، مرید، رأیت رام الله، المرکز الثقافی العربی،الدار البیضاء، المغرب، الطبعة الرابعة، 2011.
بوقرن، عبد الله، الأخر في جدلية التاريخ، أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه العلوم في الفلسفة، تخصص فلسفة: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة منتوري، قسنطينة 2006 -2007.
جميل صليبا، المعجم الفلسفي، ج1، دار الكتاب اللبناني، بيروت – لبنان، 1982.
الجوهري، الصحاح ، ت أحمد عبد الغفور عطار،دار العلم للملايين،بيروت، 1990.
حمداوی،جمیل، صور جدلیة الأنا و الآخرفی الخطاب الروائی العربی:موقع الالکترونی)، مجلة المثقف، العدد 1440، 2010.موقع الکترونی: http://www.almothaqaf.com/qadaya2009/15803-2010-06-27-02-03-01
زکی العلیة، صورة الذات و صورة الآخر فی الروایة الفلسطینیة فی الأرض المحتلة، ط1، فلسطین، دار الماجد لطباعة و النشر، 2007.
شاور، رشاد، المفارقات المدهشة فی الحیاة الیومة الفلسطینیة، جریدة الأیام، 1/3/2005.
الیة رزوقی، صورة الآخر فی الروایة الجزایریة، من سنة 1950 الی سنة 2010، أطروحة لنیل شهادة دکتوراه، الجزائر، جامعة الشلف، 2017.
عبدالله کاظم، نجم، نحن و الآخر فی الروایة العربیة المعاصرة، المؤسسة العربیة للدراسات و النشر، ط1، 2013.
غسان السید، صورة الغرب فی الأدب العربی-روایة فیاض لخیری الذهبی نموذجا، مجلة جامعة دمشق، المجلد 24، العد الثالث و الرابع، 2008.
القرطاجني، مناج البلغاء، ت محمد حبيب بن الخوجة ،دار المغرب العربي ، ط2، بيروت، 1981 .
قحطان، محمود، رأیت رام الله:ملحمة الغربة والاغتراب، 2014.موقع الکاتب: https://mahmoudqahtan.com
نجم، سید، ملامح أدب المقاومة فی روایات نجیب محفوظ.مجلة ضاد،العدد رقم 5، مصر، 1نوفمبر 2006.موقع الکترونی: http://archive.sakhrit.co/newPreview.aspx?PID=3063418&ISSUEID=18417&AID=415778
ياسين سليماني، أحمد ، التجليات الفنية لعلاقة الأنا بالآخر في الشعر المعاصر، دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع ط1، دمشق، سوريا، 2009.
يوسف الحداد، عباس ، الأنا في الشعر الصوتي (ابن القارض أنموذجا)، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط2، سوريا 2009.
staszak, J.( 2008).Other/ otherness. Retrieved from:
http://www.unige.ch/ses/geo/collaborateurs/publicationsJFS/OtherOtherness.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.