العلاقة الجدلية بين الدين والأخلاق في فلسفة كانط النقدية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.488الكلمات المفتاحية:
كانط، فلسفة، الدين، الأخلاقالملخص
يحاول كانط جاهداً التركيز على القيمة الأخلاقية، لا على القيمة الدينية، فيؤكد أن الفعل الإنساني ـــ كالصدق مثلاً ـــ لا يُمثل فعلاً حسناً لأن الله أمر به، بل هو فعل حسن لأنه يحمل قيمة الحُسن في ذاته ولا يكتسبها من سلطة خارجية؛ وعلى هذا المنوال تُقوّم الأفعال، وهو في هذا يخالف النظرة الدينية السائدة في أغلب المؤسسات الدينية ـــ وليس جميعها ـــ التي تنص على أن القيمة الأخلاقية للفعل الإنساني نابعة من مصدر التشريع الديني، كذلك يخالف وجهة النظر الاجتماعية التي ترى أن القيمة الأخلاقية للفعل الإنساني نابعة من العُرف الاجتماعي والتقاليد الموروثة، فضلاً عن مخالفته وجهة النظر النفعية التي ترى أن تلك القيمة مرتبطة بالنتائج المترتبة على الفعل الإنساني.
التنزيلات
المراجع
2. بدوي (عبد الرحمن): فلسفة التربية والدين عند كنت، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1980م.
3. الحنبلي (زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب): لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، ط1، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 2004م.
4. حنفي (حسن): تطور الفكر الديني الغربي، ط1، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 2004م.
5. حنفي (حسن): قضايا معاصرة، ج2(في الفكر الغربي المعاصر)، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987م.
6. الخُشت (محمد عثمان): المعقول واللامعقول في الأديان (بين العقلانية النقدية والعقلانية المنحازة)، ط2، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2008م.
7. الخُشت (محمد عثمان): فلسفة الدين (في ضوء تأويل جديد للنقدية الكنطية)، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1993م.
8. خليفة (فريالــ حسن): الدين والسلام عند كانط، ط1، مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2001م.
9. الزيلعي (جمال الدين عبد الله بن يوسف): تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري، ج2، تحقيق: عبد الله بن عبد الرحمن السعد، ط1، دار ابن خزيمة، الرياض، 1414ه
10. صعب (أديب): المقدمة في فلسفة الدين، دار النهار للنشر، بيروت، 1994م.
11. عبد الرحمن (طه): سؤال الأخلاق (مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية)، ط2، المركز الثقافي العربي، (الدار البيضاء - المغرب)، 2005م.
12. العوّا (عادل): المذاهب الأخلاقية (عرض ونقد)، ج1، مطبعة الجامعة السورية، دمشق، 1958م.
13. كانط (إيمانويل): نقد العقل العملي، ترجمة: غانم هنا، ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2008م.
14. Kant, Immanuel: Religion within the limits of Reason alone, Translated by Theodore M. Greene and Hoyt T. Hudson, Harper Row, Publishers, New York, 1960.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.