خصائص جيل (z) واهم مشكلاته النفسية والاجتماعية في المجتمع الاماراتي
دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/fs5hnk31الكلمات المفتاحية:
المشكلات النفسية، المشكلات الاجتماعية، جيل Zالملخص
تناول البحث الحالي موضوع "خصائص جيل Z وأهم مشكلاته النفسية والإجتماعية في المجتمع الإماراتي"، والذي يعد في نظر الكثير من الباحثين موضوعا جديرا بالإهتمام ذلك وأنه يطرح فهم متعمق حول ماهية جيل Z وخصائصه والاختلالات التي تصيب البناء الإجتماعي، ويكشف عن التصادم القيمي المتعاظم لدى أبناء جيل Zوتعددية مرجعتيه، فضلا عن خضوعه لحالة من الإزدواجية في المعايير، وذلك بفعل مؤثرات العالم الإفتراضي الرقمي الرمزي الذي أتاح منافذ لا حصر لها لتلاقح الثقافات غير أن هذا الإنفتاح الغير المشروط على العالم الخارجي والثقافات الأخرى دون وجود ضوابط أو معايير تحكم هذا الإنفتاح قد ينجم عنه جملة من المشكلات النفسية والاجتماعية لدى أبناء جيل Z لعل ابرزها: الإنغماس في العزلة والرهبة من الإنخراط في المجتمع، التفكير المفرط والقلق حيال المستقبل، الهشاشة العاطفية، الإكتئاب نتيجة الإمتناع عن التفاعلات الإجتماعية الواقعية والصراعات الداخلية مع الذات، الإستلاب العقلي والتشتت الذهني بسبب التمسك بالقيم المجبول عليها وما تمليه قيم ومضامين الوسائط الرقمية، وجود سلوكيات يستهجنها المجتمع والأسر باعتبارها سلوكيات خارج عن إطار المألوف وما هو متعارف عليه إجتماعيا والتي قد تقود الى نشوب صراع بين جيل Z وجيل الآباء، وعقد مقارنات بين ذواتهم وبين ما يمليه ويملكونه المشاهير والمؤثرين في التطبيقات الرقمية، والإنهيار الأخلاقي مقابل الحرية المطلقة وإنعدام الرقابة .
حاول البحث تقديم فهم وجيز عن الحاجة الى إحداث فهما مغايرا للرقمية وتأثيراتها على الجيل Z من قبل علماء الإجتماع الرقمي، والبحث في المعايير الحديثة لإدراك أوجه العلاقة بينها وبين شرائح المجتمع وظواهره أي معرفة الطرائق التي ينساق فيها ويتعامل بها جيل Z في وعاء الفضاء الرقمي.
ويؤكد البحث على ضرورة تفعيل دور مؤسسات التنشئة الإجتماعية بإعتبارها مؤسسة تربوية وتعلمية منوطة بعملية إعداد أبناء جيل Z ، ودعمهم وإحتضانهم من خلال تعزيز الوعي لديهم عما يمليه الواقع من حقائق، وتشكيل شخصيتهم وتنمية قدراتهم ومعارفهم وإثراء ثقافتهم.
التنزيلات
المراجع
أحمد، عمر عبد الجبار محمد، (2023)، الجيل z، شريحة إجتماعية جديدة بخصائص جديدة وتحديات نظرية ومنهجية جديدة، مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية، مجلد 12، العدد 1.
إبراهيمي، صالح الدين، بن سعد، احمد، (2020)، الصحة النفسية لدى طلاب الجامعة: دراسة ميدانية على طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة يحي فارس-المدية، مجلة الفكر المتوسطي، المجلد 59، العدد 52، ص 41-71
أسمهان، مانع، (2022)، أسباب ومظاهر الصراع بين الأجيال في مؤسستي الاسرة والجامعة: دراسة ميدانية بجامعة محمد لمين دباغين-سطيف، الجزائر.
استيتية، دلال مجلس، (2008)، التغيير الإجتماعي والثقافي، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، الأردن.
مركز الاتحاد للأخبار، (2013)، تحصين الشباب من الأفكار الدخيلة
البوابة الرسمية لحكومة الامارات، (2022)، "التركيبة السكانية"
البوابة الرسمية لحكومة الامارات، (2023)، "مئوية الامارات 2071"
https://uaecabinet.ae/ar/uae-centennial-plan-2071
السيد، ياسمين محمد إبراهيم، (2021)، الإنتاج التفاعلي لمقاطع الفيديو القصيرة وعلاقته بالاغتراب الثقافي لدى جيل الرقمي على الأجيال الرقمية، مؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرين: الاعلام الرقمي والاعلام التقليدي، مسارات للتكامل، والمنافس، جامعة القاهرة، كلية الاعلام، مصر.
الخولى، أسماء حسن (2020)، جيل z وسوق العمل في مصر، مجلة أحوال المصرية، مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية السنة التاسعة عشر، العدد 78.
المنصوري، خالد احمد عثمان، (2008)، المشكلات النفسية والاجتماعية الأكثر شيوعا وبعض السمات الشخصية لدى عينة من الطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة ام القرى.
الهدابي، امل عبدالله، (2014)، الاعلام وحروب الجيل الرابع، مركز الاتحاد للأخبار، تم الاطلاع عليه 9 اكتوبر 2023.
العطار، سهير عادل (2017)، علم الاجتماع العائلي، القاهرة، النسر الذهبي للطباعة.
تقي الدين، يحيى (2018)، القيم الثقافية المكتسبة من خلال استخدام الشباي لشبكات التواصل الاجتماعي: قراءة قيمية الرأسمال الاجتماعي الافتراضي، مجلة تاريخ العلوم، جامعة على الهوية الثقافية للشبابي الجامعي الجزائري، شبكة فيس بوك نموذجا، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة، الجزائر، العدد 31.
خلف، محمد عبد الكريم، الشطي الشاذلي بية، (2020)، اتجاهات الجيل الرقمي في المجتمع المصري نحو التعليم دراسة على عينة من الذكور والاناث، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية-جامعة الفيوم، العدد 18
دحماني، لحسن، (2022)، العلاقات الرقمية والعزلة الاجتماعية، وانعكاساتها على التنشئة والاسرة في المغرب، مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، المجلد 2، العدد 5.
دحماني، لحسن، (2022)، العلاقات الرقمية والعزلة الاجتماعية، وانعكاساتها على التنشئة والاسرة في المغرب، مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، المجلد 2، العدد 5.
رحومة، علي محمد، (2008)، علم الاجتماع الآلي، علم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
زهية، شابونية وعطوم، وسام (2019)، الشباب ما بين الواقع والمجتمع الافتراضي, مجلة دراسات اقتصادية العدد 38.
عبد المجيد، وحيد، (2022)، الجيل z ومستقبل الفجوة بين الاجيال، مركز المعرفة.
مدكور، صفاء طلعت، (2022)، دور التحول الرقمي في اعادة التشكيل الثقافي للمجتمع-الشباب الجامعي نموذجا "دراسة ميدانية، كلية التربية جامعة طنطا، مصر
عبد العاطي، السيد، (1987)، صراع الأجيال، دراسة سوسيولوجية في ثقافة الشباب، دار المعرفة الجامعية.
عبد الحي، احمد تهامي، (2018)، الحراك الجيلي في سياقات الانتقال الديمقراطي: مدخل نظري في المفاهيم المقولات التأسيسية، سياسات عربية، العدد 32.
عقل، زياد، (2020)، جيل z المصري، أحوال المصرية، مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية السنة التاسعة عشر، العدد 78.
عليان، عمران علي (2019)، دور وسائل الاتصال في تغير اتجاهات الشباب الفلسطيني: دراسة ميدانية من طلبة الجامعات بالضفة الغربية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد٣، العدد١١.
نوير، عبد السلام، (2020)، جيل Z: السمات والقواسم محليا ودوليا، احوال مصرية، العدد 78.
American Psychological Association (2018). Stress in America: Generation Z. Stress in America™ Survey.
Beardsley,Charissa.(2022), GEN Z AND ANXIETY FOR FUTURE GENERATIONS: CAN IT BE PREVENTED?,A Thesis Presented to the faculty of California State University, Satanislaus.
Irina Tolstikovaa, &Olga Ignatjevab, &Konstantin Kondratenkob and Alexander, (2021), Generation Z Social Capital as a Result of Digital Socialization, Pletnevc aITMO University, 49 Kronverksky pr., St. Petersbur.
Issa, T. and Isaias, P. (2016). Internet factors influencing generations Y and Z in Australia and Portugal: A practical study. Information Processing and Management. 52 (4): pp. 592-61
Holt, Nigel., Bremner, Andy., Sutherland, ED., Vliek, Michael., Passer, Michael., Smith, Ronald (2012). Psychology, The science of mind and behavior. McGrawHill.
Hongfei liu, &wentong liu, & Vignesh yoganathan, & Victoria-sophie, (2021), COVID-19 information overload and generation Z's social media discontinuance intention during the pandemic lockdown.
Howe, Neil; Strauss, William (2000). Millennials Rising: The Next Great Generation. William Strauss. New York: Vintage Books.
Mohr, K. A., & Mohr, E. S. (2017). Understanding Generation Z students to promote a contemporary learning environment. Journal on Empowering Teaching Excellence, 1(1), 9.
Moscrip,Amanda Nicola, Generation Z positive and negative Attribute and the Impact on Empathy After a Community-Based Learning Experiences.
Raymer, K, 2015.The effects of social media sites on self-esteem. theses and Dissertations (Master), Rowan University.
Ritzer, G, 2015.Introduction to sociology, SAGE publication, Inc. 2.0, Roseaux, n152,2008,93-137).
Törőcsik, M., Szűcs, K., & Kehl, D. (2014). How generations think: research on generation z. Acta universitatis Sapientiae, communicatio, 1(1), 23-45
Turner, A. (2015). Generation Z: Technology and social interest. The Journal of Individual Psychology, 71(2). https://doi.org/doi:10.1353/jip.2015.0021
Twenge, J. M. (2017). iGen : Why today’s super-connected kids are growing up less rebellious, more tolerant, less happy and completely unprepared for adulthood and what that means for the rest of us. New York, NY, US: Atria Books.
UNESCO,(2009), World Report: Investing in culture diversity and intercultural dialogue, United Nation Educational, culture and scientific organization). university press.
Vultaggio,Gabrille,(2023),The Most Anxious Generation: the relationship between Gen Z, Socialmedia, and anxiety.Attribution-Nonderives 4.0 international.
Yuniarta,Dona Vetrisia,Alfianto,Ahmed Guntur,(2023),Self-Care of Mental Health Generation Z Ethic Arek East Java,Jurnal Kesehatan Komunitas Indonesia .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 شيماء السطي، د. اميمة أبو الخير
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.