الإخبارُ عن الشّيءِ بِلفْظِهِ
دِراسَةٌ نَحويَّةٌ دلالِيَّةٌ
DOI:
https://doi.org/10.31973/mbkymd47الكلمات المفتاحية:
الإخبار باللفظ ، بنية عميقة ، دلالة، سياق، نحوالملخص
يتناولُ هذا البحثُ أسلوبًا من أساليب العربِ البلاغية، وهو الإخبارُ عن الشيء بمرادفِه اللفظيِّ، سواءٌ كان الترادف تامًا أم ناقصًا، وهو أسلوبٌ ظاهرُه الغموضُ؛ إذا لا يُفهَمُ بذهن خالٍ عن هامشِ النّصِ أو ما حولَه من دلالات، بل يحتاج إلى استجلاب السياقات اللازمة لفهم مُرادِ المتكلم.
ويهدُفُ هذا البحث إلى تعريف القارئ بهذا الأسلوبِ وعرض الشواهد التراثية له من قرآنٍ وسُنّة وشعرٍ ونثرٍ؛ إذ لم أجِد ممن سبق من الباحثين مَن تناول هذا الأسلوب أو أشار إليه، ولكن القدماء علقوا على نصوصه وفسروها وأولوا الغامض منها بما يناسب السياق الكلامي من غيرِ أن يضعوه في عنوان أو تحت باب ما، ولأجل ذلك اجتهدتُ أن أضع العنوان المناسب له، فكان عنوانه (الإخبار عن الشيء بلفظه، دراسةٌ نحوية دلالية)، ومصطلح الإخبار أوسع من مصطلح الخبر النحوي؛ لأن الإخبار لا يلتزم بالضرورة الخبرَ إعرابًا، وهو من العُمَدِ في اصطلاح النحويين، وإنما يتجاوزه إلى ما يصطلحون عليه بالفضلات، فيخبر بها ويقويها من حيث الدلالة والتأثير.
وهذا الأسلوب لا يُفهم إلا بالسياقات النحوية والدلالية معتمدًا بأخذها عن أئمة السلف والنحويين والمفسرين.
وقد تبيّنَ من النظر في كلام العرب واستقرائه أنّ المعاني التي يَخرُج إليها هذا الأسلوب تنحصر –غالبًا- في وجوه، وهي: التعظيم والتحقير والتهويل والتشويق والوعيد. وقد تخرجُ معانٍ أخرى بحسب السياق الكلامي.
ومما يهدُف إليه البحث أيضًا، السعيُ إلى إيصالِ الصورةِ الدلاليةِ الأقربِ لقصدِ المُتَكلِّم، أو ما يحتملُه من دلالاتٍ تأويلية أو تقديرية. وكذلك يسعى الباحثُ هنا إلى وضعِ قواعدَ عامّةٍ أو تقريبية؛ لفهمِ هذا الأسلوب وتفسيرِه، استنباطًا من كلام العلماء بما يخدُم نصوصَ التراثِ العَربي الإسلامي والأدبي.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
النَّحَّاس، أحمد، (١٤٢١ هـ)، إعراب القرآن، دار الكتب العلمية، بيروت.
الزركشي، بدر الدين(١٩٥٧ م)، البرهان في علوم القرآن، دار إحياء الكتب العربية.
العكبري، أبو البقاء(بدون سنة نشر)، التبيان في إعراب القرآن، عيسى البابي الحلبي وشركاه.
ابن عاشور، محمد، (١٩٨٤م)ـ التحرير والتنوير«تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الدار التونسية للنشر، تونس.
الأندلسي، أبو حيان(١٩٩٧ - ٢٠٢٢ م)، التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، دار القلم بدمشق (الأجزاء ١ - ٥) - دار كنوز إشبيليا بالرياض (الأجزاء ٦ - ٢٠).
الفارسيّ، الحسن(1990م)، التعليقة على كتاب سيبويه، جامعة الملك سعود، السعودية.
الواحدي، علي (1430 ه)، التَّفْسِيرُ البَسِيْط، الناشر: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
القيرواني، يحيى (1979م)، التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه، الشركة التونسية للتوزيع، تونس.
الطبري، محمد(2001م)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان.
القرطبي، محمد(1964م)، الجامع لأحكام القرآن، دار الكتب المصرية، القاهرة.
الصبان، محمد (1997م)، حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان.
ابن جني، عثمان(بدون سنة نشر)، الخصائص، الهيئة المصرية العامة للكتاب. مصر.
السمين الحلبي، شهاب الدين (بدون سنة نشر)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، دار القلم، دمشق.
الأعشى الكبير، ميمون (1950م)، ديوان الأعشى الكبير، مكتبة الآداب، سوريا.
العجلي، الفضل(2006م)، ديوان الفضل بن قدامة، مجمع اللغة العربية، دمشق.
الأُشْمُوني، علي (1998م)، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.
ابن عقيل، عبد الله (1980م)، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، دار التراث، ، دار مصر للطباعة، القاهرة.
ابن بطال، علي (2003م)، شرح صحيح البخارى، مكتبة الرشد - السعودية، الرياض.
السيرافي، الحسن(2008م)، شرح كتاب سيبويه، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
الطحاوي، أحمد (1994م)، شرح مشكل الآثار، مؤسسة الرسالة، لبنان.
ابن يعيش، موفق الدين(2001م)، شرح المفصل للزمخشري، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
البخاري، محمد(1311ه)، صحيح البخاري، المطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق، مصر.
البخاري، محمد(1993م)، صحيح البخاري، دار ابن كثير، دار اليمامة، دمشق.
أبو الحسين، مسلم(1334ه)، صحيح مسلم، دار الطباعة العامرة – تركيا.
ابن سلاّم، القاسم(1964م)، غريب الحديث، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد-الدكن.
السجستاني ، محمد (1995م)، غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، دار قتيبة، سوريا.
المبرد، محمد (1997م)، الكامل في اللغة والأدب، دار الفكر العربي، القاهرة.
سيبويه، عمرو (1988م)، الكتاب، مكتبة الخانجي، القاهرة.
حازم، كيان ( 2016م)، كَسر ثنائية العُمدَة والفضلة في آيات النّهي السببي رؤية وظيفية، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد96، 2016م، المجلد 22، ص21.
ابن حنبل، أحمد (2001م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، مؤسسة الرسالة، بيروت.
ابن أبي طالب، مكي (1405ه)، مشكل إعراب القرآن مؤسسة الرسالة، بيروت.
ابن أبي شيبة، عبد الله (2015م)، المصنف، دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية.
الرازي، محمد (1420 ه)، مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
ابن هشام، عبد الله (1985م، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، دار الفكر، دمشق.
الباجي، سليمان (1332ه)، المنتقى شرح الموطأ، مطبعة السعادة، بجوار محافظة مصر.
ابن أنس، مالك (1991م)، موطأ الإمام مالك، مؤسسة الرسالة – بيروت.
السُّهَيلي، عبد الرحمن (1992م)، نتائج الفكر في النَّحو، دار الكتب العلمية، بيروت.
البقاعي، إبراهيم (بدون سنة نشر)، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. أنس عبد المجيد حمّاد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.