تقييم الأنشطة المتحفية الخاصة بالمناهج المدرسية للحلقتين الأولى والثانية في دولة الإمارات

حالة متاحف الشارقة

المؤلفون

  • مريم محمد راشد النقبي جامعة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة
  • د. منذر جمحاوي قسم الهندسة المعمارية - جامعة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة
  • د. أحمد سكر قسم الهندسة المعمارية - جامعة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/xnm8cj24

الكلمات المفتاحية:

المتحف ، الأنشطة المتحفية ، المنهج المدرسي الإماراتي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم متاحف إمارة الشارقة من خلال الأنشطة المتحفية ودورها في العملية التعليمية والتثقيفية، واكتشاف أنواع الأنشطة المتحفية والبرامج التعليمية المقدمة للطلاب والمرتبطة بالمناهج المدرسية، لتشجيع وتوعية الأجيال القادمة والمؤسسات التربوية بأهمية دور المتاحف وزيارتهم للأماكن التي تحفظ تراث الدولة وتشعرهم بروح الانتماء لهذا الوطن.

تكون مجتمع الدراسة من متاحف إمارة الشارقة، تم توزيع الاستبانة عن طريق الإنترنت استجاب 70 فردًا من مختلف التخصصات، استعملت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، إضافة إلى اختبار كرو نباخ ألفا، واختبار بيرسون واختبار مربع إيتا لتحديد حجم الأثر الذي تمثله المحاور الأربعة: وظيفة المتحف التعليمية والتثقيفية، مقتنيات المتحف، أنشطة المتحف، إدارة المتحف والعاملين.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات منها:

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a£0.05 حول أهمية الأنشطة المتحفية وتوافرها في متاحف الشارقة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  a£0.05 حول اتفاق العينة على الوظيفة التعليمية والتثقيفية للمتحف ". عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a£0.05 حول توفر المقتنيات المتحفية والتي تساهم في دعم وظيفة المتحف ". عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a£0.05 حول مساهمة الإدارة المتحفية والعاملين في دعم وظيفة المتحف ". ومن النتائج أن حجم الأثر لجميع المحاور الأربعة على المتغيرات المستقلة كان متوسطًا بالنسبة للجنسية والتحصيل الدراسي، في حين كان الحجم كبيرًا في باقي المتغيرات المستقلة من المحاور الأربعة للاستبانة. إدارات المتاحف في الشارقة لديها اطلاع مسبق بالمناهج الإماراتية وتتم من خلاله تجهيز الورش المرتبطة بموضوعات المناهج المدرسية، والتي تعزز من قيمة التراث الإماراتي.

وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، أوصت الدراسة بضرورة التعاون مع الإدارات المتحفية في تفعيل الأنشطة المتحفية وضرورة تركيزها على البناء الثقافي، والتربوي للأجيال، وربطهم بماضيهم وتراثهم. كما أوصت القائمين على العملية التعليمية في الحلقة الأولى والثانية بضرورة إعادة التخطيط لحصص النشاطات، التربية الوطنية، الاجتماعيات بفروعها، بحيث يتم الإفادة من مقتنيات المتاحف وأنشطتها وبرامجها لتنمية مهارات التربية الوطنية والاجتماعية لدى الطلبة في المدارس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • مريم محمد راشد النقبي، جامعة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة

    .

  • د. منذر جمحاوي، قسم الهندسة المعمارية - جامعة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة

    .

  • د. أحمد سكر، قسم الهندسة المعمارية - جامعة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة

    .

المراجع

آدم، أحمد (2020)، دور المتاحف في الحفاظ على الهوية الثقافية في السودان، دراسات في آثار الوطن العربي.

لعيدي، آمال (2017)، دور المتاحف في تشكيل الهوية الثقافية، متحف سيدي علي، الكارديال، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.

بالنور، عبد الحق. (2021) المتاحف الوطنية وأسس التربية المتحفية، جامعة الوادي، الجزائر، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، م12، ع3، 2021.

بدران، أروى، خفاجة، شذى (2020). دراسة reinvigorating museum education. جامعة ديرهام. الأردن

بليغ، راندا (2003)، التربية المتحفية في مصر والعالم، دراسات في الوطن العربي، المؤتمر السادس للاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي.

التميمي، عبد الله (2019)، أثر تضمين برنامج مقترح في المتحف الافتراضي على منهاج التربية الفنية لدى الذكور، جامعة اليرموك، الأردن.

جرادات، إدريس. (2020) دور المتاحف الشعبية التراثية في إثراء المشهد الثقافي وحفظ وصيانة الموروث الشعبي في فلسطين، مجموعة مقتنيات متحف السنابل أنموذجًا، مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات، م2، ع8، ديسمبر 2020.

الجزيرة، وراق، (ديسمبر2022)، التربية المتحفية ودورها في نشر الوعي الأثري، 14472الأحد 22 جمادى الآخرة 1433 العدد 14472

حدادي، وليدة، (2019) الإعلام المتخفي ودوره في التعريف بالتراث الأثري، مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية، ع21، يونيو 2019

حطاب، هيلين نعمه، وآخرون، (2019) تقييم العوائد الاقتصادية والاجتماعية لأداء المتاحف، جامعة البصرة، العراق.

حلاوة، محمد. (2018). الأنشطة في مكتبات ومتاحف الأطفال. دار المعرفة الجامعية. ط1.

حليمة، عيسى (2021)، جمهور المتاحف، سوسيو اقتصادية للاستهلاك الثقافي، متحفي أحمد زبانة وباردو نموذجًا، جامعة وهران، كلية العلوم الاجتماعية، الجزائر.

حمدون، سمر. (2018). الدور التربوي والتعليمي للمتاحف. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة، مصر.

راشد، محمد. (2021) أنواع المتاحف ومعايير تصنيفها، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، م22، ع1، 2021.

رواشدة، أكرم، (2014)، دور المتاحف الأثرية الأردنية في جذب السياحة، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، م41، ع2، 2014.

الزيدي، نعيم، حريز، جمعة (2020)، دور المتاحف في دعم الذاكرة الاجتماعي، كلية الفنون، جامعة بغداد، العراق.

زيود، محمد منير أحمد (2021)، أثر استخدام تقنية المتاحف الافتراضية في تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التاريخ في محافظة جنين، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

شرقاوي، رحاب. (2019). دور أنشطة متحف التراث الشعبي المصري التنقل في دعم أشكال التعبير الثقافي وعلاقتها بمخرجات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. جامعة الاسكندرية، مصر.

العامري، محمد حمود، فوزي، ياسر، اليحيائي، فخرية (2017). نموذج تدريسي قائم على تفعيل دور التربية المتحفية في مناهج الفنون التشكيلية. مجلة بحوث في التربية الفنية. مجلد51، العدد51. جامعة حلوان، سلطنة عمان.

عبد الحميد، إيمان. (2019) فعالية أنشطة المتاحف الفنية لتنمية التذوق الفني لطفل ما قبل المدرسة. المجلة العلمية لكلية التربية. العدد19. جامعة المنوفية، مصر.

عبد الله، حافظ (2018)، التربية المتحفية ودورها في نشر الوعي الأثري، أكاديمية الإرشاد السياحي، مصر.

غنيم، حنان (2018). دراسة فعالية برنامج قائم على المتاحف الاستكشافية في تنمية بعض المهارات عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة. مجلة الطفولة. العدد 29.

الكندري، لطيفة. (2015). التربية المتحفية. ط1. المركز الإقليمي للطفولة والأمومة، الكويت

محمد، بن عدة حاج، كحلي، عمارة، (2017)، أهمية العرض المتحفي في تفعيل ثقافة المتحف، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.

وزارة التربية والتعليم، الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، كتاب الطالب، الحلقة الأولى، الحلقة الثانية، الإمارات العربية المتحدة.

وزارة التربية والتعليم، التربية الوطنية والدراسات الاجتماعية، الإطار العام لمعايير المناهج، 2014)

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، 2022 تاريخ الزيارة22-11-2022

جودت، مصطفى، (2020)، المتاحف الافتراضية في التعليم، بوابة تكنولوجيا التعليم. https://drgawdat.edutech-portal.net/ 13-2-2021

دائرة الثقافة والسياحة، 2022

دبي للثقافة، 2019، https://www.facebook.com/DubaiCultur 22-11-2022

سيد، (2021)، التربية المتحفية في نشر الوعي الأثري، متحف كفرالشيخ، بوابة أخبار اليوم،https://akhbarelyom.com 15-6-2022

صافي، حسين أحمد (2022) قواعد إنشاء المتاحف https://www.3d2ddesign.com/more_architecture.php?id=32&design=8

المجلس الدولي للمتاحف، براغ، (2022). https://icom.museum/en 20-11-2022

المسعودي، محي، (2011) الصحافة والإعلام، الحوار المتمدن،www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=272241 13-2-2021

وكالة الأنباء الأردنية (2022) اليوم العالمي للمتاحف، https://petra.gov.jo/Include/Main.jsp?lang=en 20-11-2022

الهيئة العامة للتراث الوطني. (2018). دليل زيارة الطلاب والطالبات للمتاحف، السعودية. https://edu.moe.gov.sa/ 15-6-2022

. https://latefah.net/artic1/museum_education.pdf

. https://journals.ekb.eg/article_152920.html

-2021http://montdatarbawy.com/show/122884

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

تقييم الأنشطة المتحفية الخاصة بالمناهج المدرسية للحلقتين الأولى والثانية في دولة الإمارات : حالة متاحف الشارقة. (2024). مجلة الآداب, 149, 365-392. https://doi.org/10.31973/xnm8cj24

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-06-12

النسخة النهائية

2023-08-13

الموافقة

2023-08-16

النشر الالكتروني

2024-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 278

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.