اضطهاد المفكرين العرب

(علي عبد الرازق انموذجاً)

المؤلفون

  • Hawraa Kamel Wadi جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم الفلسفة
  • Ali Jabbar Annad, Phd. جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3943

الكلمات المفتاحية:

الاضطهاد، العقلانية، محنة، فلسفة، الحرية، التفكير

الملخص

   منذ أيام التفكير الفلسفي الأولى حاول الفيلسوف تغيير واقعه ومن حوله، فواجه بعض الفلاسفة المآسي والإساءة والظلم والاستبداد والغياب الفكري والجسدي. فـ "الأفكار" ليس لها وطن ولا عقيدة ولا مذهب ولا عنوان، أي أن المنتجات الفكرية والثقافية ليست ملكًا لأحد ولا تقتصر على أي شخص؛ لأنها ملك للبشرية جمعاء، لذلك أرادوا إنقاذ البشرية، وحاولنا التركيز على بعض الشخصيات التي تعرضت للاضطهاد في الفكر العربي المعاصر، فاخترنا (علي عبد الرازق) أنموذجًا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم.

ابن طاووس (1997)، الإقبال بالأعمال الحسنة، ج2، تحقيق: جواد القيومي الأصفهاني، المكتب الاعلام الإسلامي الناشر، ط2.

البرت حوراني (ب. ت)، الفكر العربي في عصر النهضة، دار النهار للنشر، بيروت – لبنان.

جاسر عودة (2012)، مقاصد الشريعة كفلسفة للتشريع الإسلامي رؤية منظومية، المعهد العالمي الفكري الإسلامي، الولايات المتحدة الامريكية.

علي عبد الرازق (2012)، الإسلام واصول الحكم، دار الكتاب المصري، تقديم عمار علي حسين، مصر.

عبد الإله بلقزيز (2011)، من الاصلاح إلى النهضة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان.

فاروق القاضي (2014)، من أجل المواطنة الحقة والسلم الاجتماعي العلمانية هي الحل، دار العين للنشر، ط2، مصر.

كمال عبد اللطيف (2006)، التفكير في العلمانية، رؤية للنشر والتوزيع، مصر.

هشام جعيط (2000)، أزمة الثقافة الإسلامية، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، ط1.

النيسابوري (ب. ت)، صحيح مسلم، ج2، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

Wadi, H. K., & Annad, A. J. (2022). اضطهاد المفكرين العرب: (علي عبد الرازق انموذجاً). مجلة الآداب, 3(143), 79-96. https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3943

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 176

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين