برنامج تعليمي – تعلمي وفقًا لبعض استراتيجيات التعلم النشط وأثره تحصيل طلاب الأول المتوسط في الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3828الكلمات المفتاحية:
برنامج تعليمي، تعلمي، استراتيجيات، التعلم النشطالملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثره برنامج تعليمي – تعلمي وفقًا لبعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات, لتحقيق ذلك الهدف أختار الباحث عينة من (49) طالب, المجموعة التجريبية (24) طالب والمجموعة الضابطة (25) طالب من طلاب الصف الأول المتوسط في متوسطة (الأندلس للبنين) للعام الدراسي 2020-2021م, وتم بناء اختباراً للتحصيل مكون من (38) فقرة, وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للإختبار, وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الإختبار التائي لعينتين مستقلتين, توصل البحث إلى :
- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرِسوا على وفق البرنامج التعليمي – التعلمي على طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرِسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
بعد تفسير النتائج توصل الباحث إلى استنتاجات ووضع توصيات عدة وأقترح مقترحات صالحة للبحث والتجريب.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية:
• إبراهيم, سميحة محمد عبد الصادق محمد (2011): فعالية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التحصيل ومهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة المنوفية, المنوفية, مصر.
• أبو الحاج, سها أحمد وحسن خليل المصالحة (2016) : استراتيجيات التعلم النشط: انشطة وتطبيقات عملية, ط1, مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان.
• أبو سل, محمد عبد الكريم (2002) : مناهج العلوم وأساليب تدريسها في المرحلة الابتدائية, ط1, دار الفرقان للنشر والتوزيع, عمان.
• أمبوسعيدي, عبد الله بن خميس وهدى بنت علي الحوسنية (2016): استراتيجيات التعلم النشط, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان.
• حثروبي, محمد الصالح (2012) : الدليل البيداغوجي لمرحلة التعليم الابتدائي, دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع, عين مليلة, الجزائر.
• الحفني, عبد المنعم (1987) : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي, ط2, دار العودة, القاهرة.
• خضيرات, محمد عبد الله وسامي سلامه المصاروة (2019): رؤية معاصرة في استراتيجيات التفكير الميتامعرفية (نماذج وتطبيقات في التدريس), دار الكتاب الثقافي للنشر والتوزيع, عمان.
• خيري, لمياء محمد أيمن (2018) : التعلم النشط, ط1, كلية البنات, جامعة عين شمس, القاهرة.
• الربيعي, محمود داود وآخرون (2013) : نظريات التعلم والعمليات العقلية, دار الكتب العلمية, بيروت.
• زيتون, عايش محمود (2007) : النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان.
• سرايا, عادل (2008) : تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم : مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية, ط2, مكتبة الرشد, الرياض.
• الصافي, ندى بدر حسين (2016): أثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الإبتدائي ودافعيتهن نحو مادة العلوم, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية , جامعة واسط.
• صالح, عبد الرحمن إسماعيل (2014) : فنيات وأساليب العملية الإرشادية, ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان.
• الفاخري, سالم عبدالله سعيد (2018) : التحصيل الدراسي, كلية الآداب, جامعة سبها, سبها.
• الفتلاوي, سهيلة محسن كاظم (2006) : المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان.
• الكناني, سلوان خلف جاسم (2020): البرامج التعليمية: الإتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها(رؤية نظرية معرفية وتوظيفية), مكتب اليمامة للطباعة والنشر, بغداد.
• مدكور, علي (2006) : نظريات المناهج التربوية, ط4, دار الفكر العربي للنشر والتوزيع, القاهرة.
المصادر الأجنبية:
• Bellanca, J. (2009): 200 Active learning strategies and projects for engaging students multiple intelligences, California: Corwin Press.
• Fatemipour, H. and Azam, N. (2014): The Impact of using Information-Gap activities on improving EFL elementary learners’ willingness to communicate, Social Research Quarterly, Vol. (6), No. (4), Winter, p. 109 – 123.
• Harmer, J. (2007): How to teach english 2nd edition, England: Pearson education limited, Longman.
• Johnson, D. and others (1991) : Active Learning: Cooperation in the College Classroom, Edina, MN: Interaction Book Company.
• Ledlow, S. (2001): Using Think-Pair-Share in the college classroom, center for learning and teaching excellence, Arizona state university.
• Mckinny, K. and others (2004): Engaging students through active learning, Newsletter from the center for the advancement of teaching, Illinois state university.
• Snee, R. (1993) : ‘‘What is missing in statistician Education?’’ The American statistician, Vol 47, PP. 149 – 154.
• Son, T. (2009): Using information gap activities to promote communication in EFL classes, paper presented at the 5th National VTTN ELT Conference, Hanoi.
• Weisberg, I. (2002) : The Global thinking project, the science teacher press, U.S.A.
• Yuliana, R. and Rini, S. (2017): Implementation of realistic mathematics education with formulate – share – listen – create (FSLC) strategy on the material of permutation and combination at grade xi sma negeri 4 sidoarjo, Journal llmiah Pendidikan Matematika, Vol. (3), No. (6), Tahun, p. 69 – 73.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.