التحديات التي واجهت الأسرة الإماراتية أثناء فترة التعليم (عن بُعد) في ظل جائحة كوفيد 19
دراسة نوعية على عدد من الأمهات في إمارة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3813الكلمات المفتاحية:
التحديات، الأسرة الإماراتية، التعليم ( عن بُعد)، جائحة كوفيد 19الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم التحديات التي واجهت الأسرة الإماراتية أثناء فترة التعليم (عن بُعد) في ظل جائحة كوفيد 19 منذ بداية الأزمة وحتى الأن، وما ترتب على ذلك من جهود بذلتها تلك الأسر من أجل مواكبة الوضع المستجد مع التعليم (عن بُعد).
أعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي النوعي، واستخدمت دليل المقابلة المعمقّة كأداة رئيسية للدراسة. وطبقت على عينة قصدية (غير إحتمالية) من الأمهات اللواتي لديهن أبناء يدرسون في مختلف المراحل الدراسية من التعليم الاساسي والثانوي والجامعي من إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة، وبلغ حجم العينة (30) مفردة.
و كشفت نتائج الدراسة أن جميع الأسر(عينة الدرسة) قد بذلت مجهودا إضافيا في مواكبة التعليم (عن بُعد)، كما أوضحت الدراسة أن الأمهات اللواتي لديهن أبناء في مرحلة التعليم قبل المدرسي والتعليم الأساسي قد بذلن مجهودا أكبر لمتابعة أبنائهن خلال فترة الدراسة عن بُعد من غيرهن، لا سيما الأمهات العاملات منهن، في حين أشارت النتائج إلى أن الجهد الأكبر الذي تحملته الأمهات العاملات يقع على فئة الأمهات العاملات اللواتي لديهن أبناء في مرحلتي التعليم الأساسي والإعدادي، أي الصفوف من (1-9)، أكثر منهن في المراحل المتقدمة كالصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر والتعليم الجامعي بحكم معرفة الأبناء في هذه المراحل بكيفية إستخدام تقنيات التعليم الالكتروني أكثر منهم من الأبناء في المراحل الدراسية الأولى. وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها: أهمية عقد ورش تدريبية للأمهات عن كيفية إستخدام المنصات التعليمية، وضرورة وجود أدلة تعليمية إلكترونية خاصة بولي الأمر تساعده في متابعة أبناءه، لا سيما الأبناء في المراحل ما قبل التعليم المدرسي، والتعليم الأساسي الصفوف (1- 9).
التنزيلات
المراجع
أولا : المراجع العربية :
الصايغ، فاطمة (2007): التحديات ذات الجذور التاريخية التي تواجه دولة الامارات العربية المتحدة ، مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، ابوظبي، ط1 .
بن سايح سمير. (2021). اتجاهات الطلبة نحو التعليم الذاتي القائم على الانترنيت في ظل جائحة كوفيد 19. مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية, 18(2), 59-71.
الدكتور يوسف عثمان يوسف Dr Yousif Osman Yousif. (2020). اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني في ظل جائحة فيروس كورونا. مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية, 8(3), 12-47.
سلوى عبد الحميد الخطيب : في علم الاجتماع الأسري ،مكتبة الشقري،الرياض ،المملكة العربية السعودية ،2007م.
سهير احمد سعيد معوض :علم الاجتماع الاسري حقيبة تدريبيةأكاديمية ،مكتبة نور الخيرية ،2009م.
زينب محمد حقي،نادية حسن:العلاقات الاسرية بين النظرية والتطبيق، ط(2)،خوارزم العلمية للنشر والتوزيع الرياض،المملكة العربية السعودية ،2014م
مهدي محمد القصاص :علم الأجتماع العائلي ،عامر للطباعة والنشر،المنصورة ،مصر، 2008م
علياء شكري : الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة،دار المعرفة الجامعية ،القاهرة ،مصر،1981م.
عمر بوسكرة, & سليمة عبد السلام. (2021). واقع التعليم الجامعي في الجزائر في ظل جائحة كورونا. مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية, 1(1), 85-96.
يسعد, & زهية. (2020). دور التعليم الإلكتروني في استمرار التعليم الجامعي خلال جائحة كورونا 2020-دراسة ميدانية.
أبو قوطة خالد, & الدلو غسان. (2020). فعالية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كلية فلسطين التقنية. مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات, 7(1), 213-240.
Alsubue, M. K., Dalabih, A. R. A. H., Odibat, A. A. M., & Alsarayreh, E. M. (2021). The Reality of Distance Education for Science and English language courses in light of the Corona pandemic from the point of view of primary school teachers in Jordan: واقع التعليم ( عن بُعد) لمقررات العلوم واللغة الإنجليزية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 5(8), 34-21.
الربيعان, د. ع. ب. م., د. علي بن محمد, بن جوير, & د. أماني بنت عبد الله. (2021). اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلکتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز خلال جائحة کوفيد-19. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133(133), 375-402.
حياة، قزادري )2019 .)ضوابط ومعايير الجودة في التعليم االلكتروني. ـ مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، جامعة بني سويف، اتحاد الجامعات العربية ، مج 7 ، ع 13 (ديسمبر 2019،)ص ص 119-1
البادري سعود بن مبارك, البلوشي أحمد بن محمد, & الخضوري ثني بن راشد. (2021). اتجاهات طلبة الصف الثاني عشر بمدارس محافظة جنوب الباطنة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كوفيد 19 ومعوقات إستخدامه من وجهة نظرهم. Revue algérienne de la recherche et des études, 4(2), 17-37.
والاس ، رث ؛ وولف ألسون .(2010).النظرية المعاصرة في علم الاجتماع ، ترجمة الحوراني ، محمد عبدالكريم ، عمان ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع .
Huda, M. Almatari, A. S. S., & Alharmali, A. A. (2021). The expected roles of school and family in the learning of general education diploma students in the Sultanate of Oman considering the Covid-19 pandemic from the students' point of view: أدوار المدرسة والأسرة المتوقعة في تعلُم طلاب دبلوم التعليم العام بسلطنة عمان في ظل جائحة كوفيد-19 من وجهة نظر الطلاب أنفسهم. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 5(13), 60-33.
الکري, إبراهيم, & النعيم. (2021). التعليم ( عن بُعد) لذوي صعوبات التعلم والآفاق المستقبلية: اتجاهات المعلمين في ظل جائحة COVID-19. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(2), 355-384.
احمد عبد الله احمد, م., مصطفى, حلمي أمين اللمسي, & عادل. (2020). تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة کورونا المستجد COVID-19. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(7), 40-122.
Alrantisi, M. S. (2020). A survey of distance learning challenges in UNRWA schools in Gaza governorates in the light of COVID-19 pandemic from teacher's perspectives: معوقات تطبيق التعليم عن بعد في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين–دراسة مسحية في ظل جائحة كورونا (COVID-19)–. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 4(38).
ثانيا : المراجع الاجنبية :
Elumalai, K. V., Sankar, J. P., Kalaichelvi, R., John, J. A., Menon, N., Alqahtani, M. S. M., & Abumelha, M. A. (2021). Factors Affecting the Quality of E-Learning During the COVID-19 Pandemic from the Perspective of Higher Education Students. COVID-19 and Education: Learning and Teaching in a Pandemic-Constrained Environment, 189.
Saxena, C., Baber, H., & Kumar, P. (2021). Examining the moderating effect of perceived benefits of maintaining social distance on e-learning quality during COVID-19 pandemic. Journal of Educational Technology Systems, 49(4), 532-554.
Alalawi.Aisha.(2022). “The shifting to E-learning in light of the Covid-19 Pandemic And its effects on the quality of education (A field study on students of the University of Sharjah) paper in The Sharjah International Conference on | EDUCATION IN POST COVID-19 (SHJ-Edu2022), April 2022.
Harasim, L. (2017). Learning theory and online technologies. Routledge.
Grace Grima (28-11-2008), "What is quality education?"، .timesofmalta.com, Retrieved 28-06-2018. Edited. "Quality Standards in Education", www.thecommonwealth-educationhub.net,30-05-2016، Retrieved 28-06-2018. Edited.
مواقع الرسمية على الانترنت:
خطة التعليم المستدام لدولة الامارات العربية المتحدة، موقع وزارة التربية والتعليم بدولة الامارات العربية المتحدة https://www.moe.gov.ae/
("Quality Standards in Education", www.thecommonwealth-educationhub.net)
https://www.who.int/ar موقع الصحة الدولية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رقية محمد ناصر البنا، عائشة راشد سعود العلوي، د. أميمة محمد أبو الخير
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.