التراكيب المعرفية وعلاقتها بمهارات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • Kadhum Muhsin Ghuwaitea Al-Ka'by, PHD قسم العلوم التربوية والنفسية – كليه التربية - الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.3687

الكلمات المفتاحية:

التراكيب المعرفية، مهارات التعلم والاستذكار، طلبة المرحلة الإعدادية

الملخص

       هدف البحث الحالي التعرف على التراكيب المعرفية وعلاقتها بمهارات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وماهي العلاقة بينهما، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث ببناء مقياس التراكيب المعرفية والمكون من (30) فقرة وكذلك بناء مقياس مهارات التعلم والاستذكار والمكون من (35) فقرة، وتم حساب الخصائص السايكومترية لعينة البحث (300) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية الذين اختيروا بطريقة العشوائية.

     واظهرت النتائج ان افراد العينة لديها القدرة على ترتيب المعلومات بحيث تكون مبنية بالشكل الذي يفهمه المستجيب مما يؤدي تراكيب معرفية نتيجة التعلم  ومن خلال هذا الاجراء يستطيع الطالب اعادة او استذكار المعلومة التي يحتاجها في الموقف التعليمي الذي يتعرض له وان المعلومات تتسم بالترابط ووجود علاقات بينية، واظهرت النتائج الاحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التراكيب المعرفية ومهارات التعلم والاستذكار، وهذا يرجع الى اهتمام الطلبة بالمعلومات التي تنسجم مع احتياجاتهم المعرفية في الموقف التعليمي لغرض معالجتها والاستفادة منها وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- ابو حطب ,صادق:فؤاد,امال(2013 ) :علم النفس التربوي , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة – مصر .

- جودة ، فاضل جبار ، ( 2004 ) . استراتيجيات التعلم والاستذكار وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، (رسالة دكتوراة غير منشورة )، كلية التربية – ابن الهيثم – جامعة بغداد .

- الزغلول، عماد عبد الرحيم، (2003). مبادئ علم النفس التربوي، الاردن: دار الكتاب الجامعي.

- السعدني، عوني عبد الحليم(2010): اثر انماط التفضيل على جوانب البنية المعرفية لطلاب الصف الاول الثانوي العام، جامعة الزقازيق، كلية التربية،(رسالة ماجستير غير منشورة).

- السيد ،عبد القادر زيدان (1990):عادات الاستذكار وعلاقتها بالتخصص ومستوى التحصيل الدراسي في الثانوية العامة لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الملك سعود , بحوث المؤتمر السادس لعلم النفس في مصر , القاهرة .

- الشرقاوي, محمود بشندي متولي ( 2010 ) : القدرات العقلية العليا , دار المسيرة للنشر, عمان , الاردن.

- الظاهر, زكريا محمود, (1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية, ط1, مكتبة دار الثقافة: عمان.

- عاقل ، فاخر ، (٢٠٠٤):علم النفس المعرفي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،ط١ .

- العبيدي ,محمد جاسم (2009):المدخل الى علم النفس العام , دار الثقافة ,عمان ,ط1.

- غباري,ابو شعيرة ,ثائر,خالد(2008):علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع,عمان ,ط1.

- فطيم ,لطفي محمد (1996): العلاقة بين عادات الاستذكار والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة وطالبات كلية البحرين الجامعية , المجلة العربية للعلوم الانسانية ,ع 26 .

- مرزوق، عبد المجيد، (1990). دراسة مقارنة لاساليب التعلم ودافعية الانجاز لدى الطلبة المتفوقين والمتاخرين دراسيا، بحوث المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس، ج20، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة.

- ملحم، سامي محمد، (2001). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان- الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- نشواتي، عبد المجيد، (1996): علم النفس التربوي، ط٩، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان

- Andrews, G. (1999): Rational Complexity and Information Processing System, Experimental Psychology Conference, University of sydney.

- Ausubel, D., Novak, J., & Hanesian, H. (1992). Educational Psychology: A Cognitive View. New York: Holt, Rinehart & Winston.

- Baxter, G. R. & Glaser, R. (1997): An Approach to Analysing the Cognitive Complexity of Science Performance Assessment, University of California, Center for Research on Evaluation, Standards and Student Testing.

- Biggs J. B & (1984). Learning strategies and student in motivation in: J. R. Kriby (Ed) Cognitive strategies and educational performance, London Academic Press.

- Burr, V. & Butt, T. (1992): An Invitation to Personal Construct Psychology, Whurr, London.

- Butcofsky, D. (1990): Any learning skills taught in high school? J. Reading. 15.

- Catania, A. C. (1998): Learning. Prentice-Hill, Inc.

- Gadzella, B. M. (1976): effectiveness of exposure to study techniques of college students perception. J. of edu. Research, 71 (1),

- Gagne, R.M. (1977). The conditions of learning, 3rd, New York: Holt- Rinehard, Winston, pp. 270.

- Kenny, V. (1984): An Introduction to the personal Construct Psychology of George A. Kelly, The Irish Journal of Psychotherapy, Vol. (3), No (1).

- Pavlov, I. P. (1932): The reply of a physiologist to psychologiss, Psychological Review, 39.

- Sarwar G (1991): Reading Habits of Secondary School Students Lahore: Government College of Education.

- Scotl, I, L., Robet, A.S. (1994). Student's Grades on public speaking assessing student's motivation and learning strategies for learning questionnaire. The American educational research association.

- Vannoy, J. S. (1965) : Generality of Cognitive Complexity Simplicity as Personality Construct, Journal of Personality and Social Psychology, Vol. (2), No (9) .

- Witrock, M. (1986). The cognitive Movement in Instruction.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Al-Ka’by, K. M. G. (2022). التراكيب المعرفية وعلاقتها بمهارات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة الآداب, 1(141), 213-242. https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.3687

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 489

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.