التراكيب المعرفية وعلاقتها بمهارات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.3687الكلمات المفتاحية:
التراكيب المعرفية، مهارات التعلم والاستذكار، طلبة المرحلة الإعداديةالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على التراكيب المعرفية وعلاقتها بمهارات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وماهي العلاقة بينهما، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث ببناء مقياس التراكيب المعرفية والمكون من (30) فقرة وكذلك بناء مقياس مهارات التعلم والاستذكار والمكون من (35) فقرة، وتم حساب الخصائص السايكومترية لعينة البحث (300) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية الذين اختيروا بطريقة العشوائية.
واظهرت النتائج ان افراد العينة لديها القدرة على ترتيب المعلومات بحيث تكون مبنية بالشكل الذي يفهمه المستجيب مما يؤدي تراكيب معرفية نتيجة التعلم ومن خلال هذا الاجراء يستطيع الطالب اعادة او استذكار المعلومة التي يحتاجها في الموقف التعليمي الذي يتعرض له وان المعلومات تتسم بالترابط ووجود علاقات بينية، واظهرت النتائج الاحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التراكيب المعرفية ومهارات التعلم والاستذكار، وهذا يرجع الى اهتمام الطلبة بالمعلومات التي تنسجم مع احتياجاتهم المعرفية في الموقف التعليمي لغرض معالجتها والاستفادة منها وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.
التنزيلات
المراجع
- ابو حطب ,صادق:فؤاد,امال(2013 ) :علم النفس التربوي , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة – مصر .
- جودة ، فاضل جبار ، ( 2004 ) . استراتيجيات التعلم والاستذكار وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، (رسالة دكتوراة غير منشورة )، كلية التربية – ابن الهيثم – جامعة بغداد .
- الزغلول، عماد عبد الرحيم، (2003). مبادئ علم النفس التربوي، الاردن: دار الكتاب الجامعي.
- السعدني، عوني عبد الحليم(2010): اثر انماط التفضيل على جوانب البنية المعرفية لطلاب الصف الاول الثانوي العام، جامعة الزقازيق، كلية التربية،(رسالة ماجستير غير منشورة).
- السيد ،عبد القادر زيدان (1990):عادات الاستذكار وعلاقتها بالتخصص ومستوى التحصيل الدراسي في الثانوية العامة لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الملك سعود , بحوث المؤتمر السادس لعلم النفس في مصر , القاهرة .
- الشرقاوي, محمود بشندي متولي ( 2010 ) : القدرات العقلية العليا , دار المسيرة للنشر, عمان , الاردن.
- الظاهر, زكريا محمود, (1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية, ط1, مكتبة دار الثقافة: عمان.
- عاقل ، فاخر ، (٢٠٠٤):علم النفس المعرفي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،ط١ .
- العبيدي ,محمد جاسم (2009):المدخل الى علم النفس العام , دار الثقافة ,عمان ,ط1.
- غباري,ابو شعيرة ,ثائر,خالد(2008):علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع,عمان ,ط1.
- فطيم ,لطفي محمد (1996): العلاقة بين عادات الاستذكار والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة وطالبات كلية البحرين الجامعية , المجلة العربية للعلوم الانسانية ,ع 26 .
- مرزوق، عبد المجيد، (1990). دراسة مقارنة لاساليب التعلم ودافعية الانجاز لدى الطلبة المتفوقين والمتاخرين دراسيا، بحوث المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس، ج20، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة.
- ملحم، سامي محمد، (2001). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان- الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- نشواتي، عبد المجيد، (1996): علم النفس التربوي، ط٩، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان
- Andrews, G. (1999): Rational Complexity and Information Processing System, Experimental Psychology Conference, University of sydney.
- Ausubel, D., Novak, J., & Hanesian, H. (1992). Educational Psychology: A Cognitive View. New York: Holt, Rinehart & Winston.
- Baxter, G. R. & Glaser, R. (1997): An Approach to Analysing the Cognitive Complexity of Science Performance Assessment, University of California, Center for Research on Evaluation, Standards and Student Testing.
- Biggs J. B & (1984). Learning strategies and student in motivation in: J. R. Kriby (Ed) Cognitive strategies and educational performance, London Academic Press.
- Burr, V. & Butt, T. (1992): An Invitation to Personal Construct Psychology, Whurr, London.
- Butcofsky, D. (1990): Any learning skills taught in high school? J. Reading. 15.
- Catania, A. C. (1998): Learning. Prentice-Hill, Inc.
- Gadzella, B. M. (1976): effectiveness of exposure to study techniques of college students perception. J. of edu. Research, 71 (1),
- Gagne, R.M. (1977). The conditions of learning, 3rd, New York: Holt- Rinehard, Winston, pp. 270.
- Kenny, V. (1984): An Introduction to the personal Construct Psychology of George A. Kelly, The Irish Journal of Psychotherapy, Vol. (3), No (1).
- Pavlov, I. P. (1932): The reply of a physiologist to psychologiss, Psychological Review, 39.
- Sarwar G (1991): Reading Habits of Secondary School Students Lahore: Government College of Education.
- Scotl, I, L., Robet, A.S. (1994). Student's Grades on public speaking assessing student's motivation and learning strategies for learning questionnaire. The American educational research association.
- Vannoy, J. S. (1965) : Generality of Cognitive Complexity Simplicity as Personality Construct, Journal of Personality and Social Psychology, Vol. (2), No (9) .
- Witrock, M. (1986). The cognitive Movement in Instruction.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.















