تقييم منهج اللغة الانكليزية "الانكليزية للعراق" لطلبة الخامس الاعدادي

المؤلفون

  • ضياء مزهر خريبط كلية التربية ابن رشد/ قسم اللغة الانكليزية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.303

الكلمات المفتاحية:

المرحلة الخامسة، تقويم، مدرسين

الملخص

 

          ان تدريس الطلاب كفاءة اللغة الانكليزية هو الهدف النهائي للنظام التعليمي ويعتبر ايضا وسيلة للحصول على المعرفة في حقول ومجالات اخرى مثل الآداب، العلوم وكذلك نقل المعرفة لشعوب اخرى. وعليه تعتبر الدراسة الحالية مهمة جدا لان منهج اللغة الانكليزية يؤثر بشكل كبير على تعليم الطلاب وعندما تكون هنالك اخطاء في منهج اللغة الانكليزية فان هذا الشي يؤثر بشكل كبير على تعلم الطلبة. الدراسة الحالية هي محاولة لتقييم المنهج الجديد (الانكليزية للعراق) لطلاب الخامس الاعدادي للمؤلفين اوليفيا جوهانسون ومارك فيرل. تهدف الدراسة الحالية للإجابة على احد عشر سؤالا حول المنهج تتعلق بالمجالات الاتية: القوة، الاهداف، المظهر، التدريب والتنسيق، مكونات اللغة، السياق الاجتماعي والثقافي، المواد المصاحبة، طرق التدريس، مهارات اللغة، امكانية التدريس والتطبيق والتقييم. عينة البحث تم اختيارها بشكل عشوائي وتتألف من (64) مدرس لغة انكليزية في بغداد الرصافة الثانية  لغرض معرفه آرائهم حول المنهج الجديد. استخدمت الدراسة الحالية اداة الاستبيان الذي تألفت فقراته من احد عشر مجالا. اظهرت النتائج بان مدرسي اللغة الانكليزية كانوا راضين عن سبع مجالات من اصل احد عشر مجالا وهي: المظهر العام والتصميم والترتيب والمواد المصاحبة والسياق الاجتماعي والثقافي وطرق التدريس والتطبيق والتقويم ومحتويات اللغة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ضياء مزهر خريبط، كلية التربية ابن رشد/ قسم اللغة الانكليزية

    م.د ضياء مزهر خريبط

    كلية التربية ابن رشد/ قسم اللغة الانكليزية

    [email protected]

المراجع

• Amri, Abdulrahman Ali. (2008). An Evaluation of the Sixth Grade English Language Textbook for Saudi Boys’ Schools. Unpublished Thesis. King Saud University. Kingdom of Saudi Arabia.
• Best, C. (1995). A Direct Realist View of Cross-Language Speech Perception. In W. Strange (ed.), Speech Perception and Linguistic Experience: Issues in Cross-Language Research (171-204). Timonium, MD: York Press.
• Bruder, M. (1978). Evaluation of Foreign Language Textbooks. In H. Madsen & J. Brown (Eds.), Adaptation in Language Teaching, 209-218. Massachusetts: Newbury House Publishers, Inc.
• Carter, R and Nunan, D. (2001) The Cambridge Guide to Teaching English to Speakers of Other Languages. Cambridge: Cambridge University Press.
• Cunningsworth, A. (1984). Choosing your Coursebook. London: Macmillan: Heinemann.
• Davies, A., Brown, C. Elder, K. Hill, T. Lumley, and T. McNamara, (1999). Dictionary of Language Testing. Cambridge. Cambridge University Press.
• Ellis, R. (1997). The Empirical Evaluation of Language Teaching Materials. English Language Teaching Journal, 51(1), 36-42
• Harmer, J. (2001). The Practice of English Language Teaching. Essex: Pearson Education Limited.
• Hedges, T. (2000). Teaching and Learning in the Second Language Classroom. Oxford: Oxford University Press.
• Hemsley, M. (1997). The Evaluation of Teachers' Guides Design and Application. ELT Journal, 3 (1), 72-83.
• McGrath, I. (2002). Materials Evaluation and Design for Language Teaching. Edinburgh: Edinburgh University Press.
• McNamara, Tim (2000). Language Testing. Oxford: Oxford University Press.
• Mehrens, William, A., & Leherann, Irvin J. (1991). Measurement and Evaluation in Education and Psychology. 4th ed. New York: Holt Rinehar and Winston, Inc.
• Johanston, Olivia & Farrell, Mark (2014) English for Iraq. Ministry of Education in Iraq. Garnet Education.
• Sheldon, L. (1988). Evaluating ELT Textbooks and Materials. English Language Teaching Journal, 42(4), 237-246.
• Tu'eimah, R. A. (1985). A guide for Preparing Arabic Language Teaching Programs. Arabic Language Institute. Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.
• Williams, D. (1983). Developing Criteria for Textbook Evaluation. ELT Journal, 37(2), 251-255.

منشور

2018-12-20

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

مزهر خريبط ض. (2018). تقييم منهج اللغة الانكليزية "الانكليزية للعراق" لطلبة الخامس الاعدادي. مجلة الآداب, 1(120), 43-60. https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.303

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 137

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.