تقييم منهج اللغة الانكليزية "الانكليزية للعراق" لطلبة الخامس الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.303الكلمات المفتاحية:
المرحلة الخامسة، تقويم، مدرسينالملخص
ان تدريس الطلاب كفاءة اللغة الانكليزية هو الهدف النهائي للنظام التعليمي ويعتبر ايضا وسيلة للحصول على المعرفة في حقول ومجالات اخرى مثل الآداب، العلوم وكذلك نقل المعرفة لشعوب اخرى. وعليه تعتبر الدراسة الحالية مهمة جدا لان منهج اللغة الانكليزية يؤثر بشكل كبير على تعليم الطلاب وعندما تكون هنالك اخطاء في منهج اللغة الانكليزية فان هذا الشي يؤثر بشكل كبير على تعلم الطلبة. الدراسة الحالية هي محاولة لتقييم المنهج الجديد (الانكليزية للعراق) لطلاب الخامس الاعدادي للمؤلفين اوليفيا جوهانسون ومارك فيرل. تهدف الدراسة الحالية للإجابة على احد عشر سؤالا حول المنهج تتعلق بالمجالات الاتية: القوة، الاهداف، المظهر، التدريب والتنسيق، مكونات اللغة، السياق الاجتماعي والثقافي، المواد المصاحبة، طرق التدريس، مهارات اللغة، امكانية التدريس والتطبيق والتقييم. عينة البحث تم اختيارها بشكل عشوائي وتتألف من (64) مدرس لغة انكليزية في بغداد الرصافة الثانية لغرض معرفه آرائهم حول المنهج الجديد. استخدمت الدراسة الحالية اداة الاستبيان الذي تألفت فقراته من احد عشر مجالا. اظهرت النتائج بان مدرسي اللغة الانكليزية كانوا راضين عن سبع مجالات من اصل احد عشر مجالا وهي: المظهر العام والتصميم والترتيب والمواد المصاحبة والسياق الاجتماعي والثقافي وطرق التدريس والتطبيق والتقويم ومحتويات اللغة
التنزيلات
المراجع
• Best, C. (1995). A Direct Realist View of Cross-Language Speech Perception. In W. Strange (ed.), Speech Perception and Linguistic Experience: Issues in Cross-Language Research (171-204). Timonium, MD: York Press.
• Bruder, M. (1978). Evaluation of Foreign Language Textbooks. In H. Madsen & J. Brown (Eds.), Adaptation in Language Teaching, 209-218. Massachusetts: Newbury House Publishers, Inc.
• Carter, R and Nunan, D. (2001) The Cambridge Guide to Teaching English to Speakers of Other Languages. Cambridge: Cambridge University Press.
• Cunningsworth, A. (1984). Choosing your Coursebook. London: Macmillan: Heinemann.
• Davies, A., Brown, C. Elder, K. Hill, T. Lumley, and T. McNamara, (1999). Dictionary of Language Testing. Cambridge. Cambridge University Press.
• Ellis, R. (1997). The Empirical Evaluation of Language Teaching Materials. English Language Teaching Journal, 51(1), 36-42
• Harmer, J. (2001). The Practice of English Language Teaching. Essex: Pearson Education Limited.
• Hedges, T. (2000). Teaching and Learning in the Second Language Classroom. Oxford: Oxford University Press.
• Hemsley, M. (1997). The Evaluation of Teachers' Guides Design and Application. ELT Journal, 3 (1), 72-83.
• McGrath, I. (2002). Materials Evaluation and Design for Language Teaching. Edinburgh: Edinburgh University Press.
• McNamara, Tim (2000). Language Testing. Oxford: Oxford University Press.
• Mehrens, William, A., & Leherann, Irvin J. (1991). Measurement and Evaluation in Education and Psychology. 4th ed. New York: Holt Rinehar and Winston, Inc.
• Johanston, Olivia & Farrell, Mark (2014) English for Iraq. Ministry of Education in Iraq. Garnet Education.
• Sheldon, L. (1988). Evaluating ELT Textbooks and Materials. English Language Teaching Journal, 42(4), 237-246.
• Tu'eimah, R. A. (1985). A guide for Preparing Arabic Language Teaching Programs. Arabic Language Institute. Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.
• Williams, D. (1983). Developing Criteria for Textbook Evaluation. ELT Journal, 37(2), 251-255.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.