الأمن الفكري لدى مديري الأقسام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2630الكلمات المفتاحية:
الأمن الفكري، مديري الأقسام، المعلوماتية، التكنولوجياالملخص
يختلف الأفراد في مستوى استقرارهم الفكري وطرق مواجهتهم للازمات التي تواجههم، فالأمن الفكري من المصطلحاتِ التي ظهرت بوصفها نتيجة حتمية للمؤثرات الفكرّية الجديدة الناتجةِ عن الانفتاح المعلوماتّي، والتطور التكنولوجّي، والذي اتسم بعضها بالتطّرف والبعد عن الوسطّية، وبما أن مديري الأقسام في المؤسسات الحكومية أحد أهم الشخصيات والقادة الفاعلةِ في تطويرِ المجتمع وبنائه فكان لابدّ من إعطائهم اهتماما واضحا في هذا المجال، لذا عمدت الباحثة على إجراء هذا النوع من الدراسة ولا سيما نحن نعيش هذه الفترة كثيراً من الضغوطات التي تمر على بلادنا وينعكس تأثيرها في أفراد المجتمع، وإن هذه الأزمات والضغوطات تتطلب دراسة مفهوم الأمن الفكري (IntellectualSecurity) على عينة من مديري الأقسام في المؤسسات الحكومية لكونهم من العناصر المهمة التي يجب أن تتحلى بهذا المفهوم.
وقد هدف البحث الحالي التعرف على:
- بناء مقياس للأمن الفكري
- قياس الأمن الفكري لدى مديري الأقسام في المؤسسات الحكومية
- التعرف على الفروق في الأمن الفكري لدى مديري الأقسام على وفق متغير النوع (الذكور- الإناث)
ولتحقيق الأهداف اعتمدت الباحثة على نظرية التفكك الاجتماعي في الأمن الفكري ، كما قامت ببناء مقياس للأمن الفكري، وأجرت التحليلات الإحصائية للمقياس ، فقد أوجدت الصدق الظاهري وكذلك صدق البناء عن طريق إيجاد التحليل العاملي للمقياس، وتم استخراج معاملات الثبات بطريقتي إعادة الاختبار والفا كرونباخ للاتساق الداخلي ، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس الأمن الفكري بطريقة إعادة الاختبار(0,92)أما بطريقة الفا كرونباخ (0,96) وبعدها فقد تم إجراء تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث والبالغ عددها (400) مدير ومديرة قسم في المؤسسات الحكومية، وتمت معالجة البيانات إحصائياً ، وبعد تحليل البيانات قد تُوصل إلى النتائج الآتية:
- يمتلك مديري الأقسام مستوى عاليا من الأمن الفكري.
- مستوى الأمن الفكري على وفق متغير النوع عالٍ بالنسبة للإناث بمقارنته مع الذكور.
التنزيلات
المراجع
Abdul Aziz, Aqeel Al-Enezi, Muhammad Salim Al-Zaboon (2015): Suggested educational foundations to develop the concept of intellectual security among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Educational Sciences Studies, Volume 42, Issue 2.
Abu Allam, Salah El-Din Mahmoud, 2000, Educational and Psychological Measurement and Evaluation, Methods, Applications, and Contemporary Directions, Cairo, The Educational House of Fikr.
Abu Arad, Salih bin Ali, 2010, The University’s Role in Achieving Intellectual Security, a Suggested Concept, The Arab Journal for Security Studies and Training, Volume (27) P.52
Al-Buqami, Saud bin Saad Muhammad, 2009, Towards building a project to strengthen intellectual security in the Ministry of Education, King Saud University - Saudi Arabia.
Al-Da'ah, Dr. Hassan Abdullah, 2013, Strategy of Intellectual and Cultural Security in the Islamic World, Master Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.
Al-Harthi, Zaid, 2008, The Contribution of the Educational Media to Achieving Intellectual Security for High School Students in Makkah Al-Mukarramah City from the Viewpoint of School Principals, Agents, and Educational Supervisors, Unpublished Master Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.
Al-Juhani, Ali bin Fayez, 2001, Security Media and Crime Prevention, Center for Studies and Research, Naif Arab University for Security Studies, Riyadh.
Al-Khafaji, Zainab Hayawi, 1994, Measuring Psychological Security of State Employees and Employees, Unpublished Master Thesis, University of Baghdad, College of Arts, Iraq.
Al-Khatib, Muhammad Shahat, 2005, Intellectual Deviation and its Relationship to International National Security.
Al-Majzoub, Ahmad Ali (1987): Intellectual and ideological security: its concepts, characteristics and how to achieve it, in a book Toward an Arab Strategy for Training in Security Fields, Naif University for Security Sciences, Riyadh.
Al-Nabhan, Musa (2004) Basics of Measurement in the Behavioral Sciences, Jordan, Dar Al-Shorouk for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Otaibi, Subhi Jaber (2005): The Development of Thought and Methods in Management, 1st Edition, Amman: Al-Hamid House for Publishing and Distribution
Al-Saif, Muhammad Ibrahim (1996), The Social Phenomenon in the Culture and Building of Saudi Society, Between Social Perception and Realities of the Islamic Trend, Riyadh: Al-Obaikan Press.
Al-Sudais, Abd al-Rahman 2005 Intellectual Security, Friday sermon at the Grand Mosque, printed at the Ministry of Islamic Affairs, Endowments, Call and Guidance, Riyadh.
Al-Turki, Abdullah bin Abdul-Mohsen 2002 Security in people's lives and its importance in Islam, Ministry of Islamic Affairs, Endowments, Call and Guidance, Riyadh.
Al-Zaytoun, Ayesh Mahmoud (1984) Fundamentals of Descriptive Statistics, University of Jordan, College of Education, Jordan. I. 1, Ammar House for Publishing and Distribution
Anastasi,A.(1979).psychological testing,(ued),new yourk.macmillan publishing Co.,INC.
Chisel,e.e,(1980).measurement theory for behavioral sciences,son Francisco,w.h,freeman company.
Daoud, Nabila, 1991, The Contemporary Political Encyclopedia, Cairo: Gharib Library
Ebel, R.L.(1972). essential of education measurement , new jersey: prentice- hall company
Ferguson, George, 1991, Statistical Analysis in Education and Psychology, translated by Hana Al-Aqili, Baghdad, Dar Al-Hikma.
Jones,A.T.(2011).comparing method for items analysis the impact of difficulty.journal of applied psychological measure ment,pp1-6
Kelly,T.1,(1939).the selection of upper and lower groups for validation of test items.new York.
Lord,f.m.&norick,m.r.(1968).statistical theories of mental test scores.reading (ma);adlsson-wesley.
Miller, Benjamin "The Concept of Security: Should it be Redefined?"Journalof Strategic Studies,Vol.24,Issue2,June,2001
Omar, Ahmed Mukhtar (2002). Encyclopedic Dictionary of Expressions and Readings of the Noble Qur’an, Saudi Arabia: The Letters of Knowledge Foundation.
Van Dalen, Deobold (1985) Research Methods in Education and Psychology, Cairo, translation, Muhammad Nabil Nofal and others, Revision by Syed Othman, 2nd Edition, The Anglo-Egyptian Library.
Yuki, G. A. (1989). Leadership in Organization , Prentice-Hill Englewood Cliffs, New Jersey, USA.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.