أثر استراتيجية الحوار في تنمية مهارات التعبير الشفوي عند طالبات الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1648الكلمات المفتاحية:
الحوار، التعبير الشفوي، الاختبار التائي، طالب، الانحراف المعياريالملخص
هدفت الدراسة الى معرفة اثر استراتيجية الحوار في تنمية التعبير الشفوي عند طالبات الصف الأول المتوسط، وتكونت افراد عينة البحث من (66) طالبة، بلغت المجموعة التجريبية (34) طالبة درست باستراتيجية الحوار، اما المجموعة الضابطة فبلغت (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية، واعدت الباحثة اختبار ومقياس تصحيح مهارات التعبير الشفوي عند الطالبات، واستعملت الباحثة وسائل إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والاختبار التائي، والانحراف المعياري، وتوصلت الباحثة الى نتائج منها ان الطالبات في المجموعتين يمتلكن مهارات التعبير الشفوي ولكن بدرجة اقل بكثير من المعيار المعتمد في هذه الدراسة، وأيضا اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلاله (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات، واوصت الباحثة التركيز على مهارات التعبير الشفوي والعمل على تنميتها.
التنزيلات
المراجع
Abdel Hamid, Abdel Hamid, 2001, Evaluation of Performance Levels in Linguistic Expression for Secondary School Students, Reading and Knowledge Magazine, Volume (9).
Al Kindi, Abdullah Abdul Rahman, Developing Creative Expression Skills, 1995, Kuwait Foundation for the Advancement of Sciences, Kuwait.
Alawneh, Ali Saleem, Methods of Scientific Research in Administrative Sciences, 1996, Amman, Jordan.
Al-Hashimi, Abdul Rahman Abdul Ali, Expression: Its Philosophy - Reality - Teaching - Methods of Correction, 2010, Amman, Jordan, House of Curricula for Publishing.
Al-Laqani, Ahmed and Ali, Al-Jamal 2010, A Dictionary of Cognitive Educational Interests in Curricula and Teaching Methods, Cairo, Egypt, World of Books.
Al-Suwerki, Muhammad Ali, The Effect of a Program Based on Language Games in Developing Language Patterns and Oral Expression Skills for Fourth Grade Students in Jordan, 2004, Amman Arab University for Graduate Studies, College of Higher Education Studies, an unpublished Ph.D. thesis.
Alyan, Rihi Mustafa, and Othman Muhammad Ghoneim, Methods and Methods of Scientific Research (Theory and Application) 2000, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman.
El-Sayed, Mahmoud Ahmed, on Educational Language Issues, 1998, Kuwait Publications Agency. Lebanon, Dar Al Qalam Distribution.
Fatehi, Mohamed, Measurement Approaches and Evaluation Methods, 1995, Morocco, Casablanca, Didaknica Publications.
Khalaf Allah, Suleiman, 1988, Dialogue and Character Building in the Child, Al-Obeikat Library.
Kheloui, Souad, the communicative approach and the acquisition of oral expression skills for fifth year students of primary school.
Melhem, Sami Muhammad, Research Methods in Education and Psychology, 2006, 4th Edition, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Mujawar, Muhammad Salah Al-Din, Teaching Arabic in the Primary Stage: Its Foundations and Applications, 1983, 4th Edition, Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, Kuwait.
Okla, Hayel, 2018, The effect of dialogue and discussion strategy on developing speaking skills for fourth grade students, research published in Tishreen Magazine.
Presidents, Tahani Muhammad, 2007, The Effectiveness of a Program in Developing Active Learning Practices and Modifying Beliefs towards it among Female Student Teachers, Ph.D., Riyadh University for Girls.
Shaaban, Zakaria Shaaban, 2010, Functional Language, World of Books Library for Printing, Jordan.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.