قراءة في الآراء التـربوية لابن خلدون من منظور سوسيولوجيا التربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1233الكلمات المفتاحية:
ابن خلدون، التربية والتعليم، أصناف العلوم، المعلم والمتعلم، استراتيجيات التدريسالملخص
تسعى هذه الورقة البحثية الى عرض آراء "ابن خلدون" الرائدة في مجال التربية والتعليم، واسهاماته البيداغوجية والديداكتيكية التي تخطت عصره، لتلتقي مع كثير مما تدعو إليه سوسيولوجيا التربية المعاصرة، وقد وردت هذه الآراء المشبعة بالروح الإسلامية مٌفصلة في مقدمته الشهيرة.
ناقش المؤرخ وعالم الاجتماع "ابن خلدون" أهمية التربية والتعليم في بناء الإنسان الفاضل وتكوينه، وذلك بتحليل ماهية التعليم وعوامل استحكامه وازدهاره، وأصناف العلوم وطرائق تحصيلها، ولم يكتف بذكر جملة العلوم المتداولة في عصره تحصيلا وتعليما، بل فصّل القول فيها تفصيلا، ذاكرا موضوعاتها، ومناهجها، وطرائق استعمالها والانتفاع بها. كما أشار إلى العلوم التي قضى ببطلانها لما لها من القدرة على نشر الفساد، وإلحاق الضرر بالعقول، وإضعاف العقائد الإيمانية.
كما تطرقت الورقة البحثية إلى شروط وآداب المعلم، الذي يُعد الركن الأساسي في العملية التعليمية- التعلمية، ففي النهاية هو المحدّد لنوعية نواتج التعلم، ثم إلى جملة من الآداب التي لابد أن يتزود بها المتعلم في مسيرته العلمية ليحقق الأهداف المسطرة والغايات المرجوة، لتعّرج على استراتيجيات التدريس التي تناولها بالنقد والتقييم ثم عرض البديل.
التنزيلات
المراجع
Abbas, Nawal Qasim. (2018). Educational and psychological opinions in the thought of Ibn Khaldun. Journal of Educational and Psychological Research. Issue 59: 186-207.
Abdul Amir, Shamsuldin. (1984). The educational thought of Ibn Khaldun and Ibn Al-Azraq. Lebanon: Dar Iqra Publishing and Printing.
Abu Hammoud, Haitham. (2008). The effect of using educational aids on the achievement of pupils in the basic education stage. Unpublished research submitted to obtain a license in education. Syria: University of Aleppo.
Ahmed, Hamdi Ali. (1995). Introduction to the sociology of education. Alexandria: Dar Almaerifat Aljamieia
Al Alwani, Ruqaya Taha Jaber. (2006, May). Ibn Khaldun approach to reform the educational process. Research presented to the Khaldouni thought symposium and the reform discourse. Bahrain: University of Bahrain
Al Anani, Hanan Abdulhamid and Al Khaldi, Maryam Arsheed. (2018). Ibn Khaldun's educational ideas and the degree of their use in contemporary education from the viewpoint of male and female teachers in Amman. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. (26) 3: 479-497
Al Arbi Qouri, Dahbia. (2011). Physical and moral punishment of teachers and their impact on the emergence of aggressive behavior among school pupils at the middle and secondary education levels. Unpublished Master's thesis in Psychology and Osteopathy. Algeria: University of Mouloud Maameri, Tizi Ouzou.
Al Assaf, Jamal and Abu Latifa, Fakhry. (2014). Kindergarten Curricula. Amman: Arab Society Publishing Library.
Al Atwi, Fahd. (2011). The competencies of the teachers of the gifted in schools in Tabuk, Saudi Arabia, and their relationship to gender, experience and specialization. Unpublished Master's thesis. Amman: Al-Balqa Applied University
Al Azmeh, Aziz. (2000). Ibn Khaldun (1st edition). Lebanon: Riad Al-Rayys Books.
Al Bayati, Intissar Zain Al-Abidin. (2005). Pedagogy in Ibn Khaldun: a comparative study. Baghdad: Educational and Psychological Research Center.
Al Hariri, Rafida. (2015). Introduction to raising a child. Amman: Dar Al-Fikr.
Al Khudary, Zeineb Mahmoud. (2006). Ibn Khaldun’s Philosophy of history. Beirut: Dar Al Tanwir and Dar Al Farabi.
Al Sharqawi, Anwar Muhammad. (2012). Learning theories and applications. Egypt: The Anglo-Egyptian Library.
Al Siddiqi, Salwa Othman and AbdulKhaliq, Jalaluddin. (2002). Social work curricula in the school field and youth care. Cairo: The Modern University Office.
Al Zoghbi, Ahmed Mohamed. (2002). Psychiatric diseases and behavioral and academic problems of children. Amman: Dar Zahran.
Anan, Mohammad Abdullah. (1991). Ibn Khaldun: His Life and Intellectual Legacy. Cairo: Mukhtar Foundation for Publishing and Distribution.
Aqouni, Muhammad. (2017). The successful creative teacher. Np: Digital Education.
Badran, Shibl. (2000). Recent trends in raising a preschool child. Cairo: Egyptian Lebanese Publishing House.
Bint Abdullatif, Harina. (2014). Teaching the skill of listening at the secondary level. Unpublished Master's thesis. Singapore: Maulana Malik Ibrahim Islamic State University Malang.
Bouthoul, Gaston. (1984). Ibn Khaldun: His Social Philosophy (2nd edition). Translated by Adel, Zaaiter. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.
Dajani, Basmah ahmed sidqi. (2015). The Ideal Education in Ibn Khaldun’s Muqaddimah. Procedia journal - Social and Behavioral Sciences. Issue 192: 308-312
Darawsheh, Sanaa. (2012, October). The Khaldouni educational thought: an approach between originality and contemporary. Research submitted to the Ibn Khaldun conference. Palestine: Anajah National University.
Farraj, Ezz El-Din. (2002). Muslim scholars’ favor on European civilization. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
Hafeezi, Lilia. (2009). The new cities and the urban housing problem. Unpublished Master's thesis in urban sociology. Algeria: University of Mentouri Constantine.
Hindi, Salih Diab. (2011). The journey of seeking knowledge in Islam and its contemporary educational applications. Journal of Educational Science Studies (38) 1: 1-52
Hussain, Taha. (2000). Ibn Khaldun's Social Philosophy (1st edition). Translated by Mohammad Abdullah Anan. Tunisia: Dar Al Ma'arif.
Ibn Al Khatib, Muhammad Lissanuddin. (1901). The briefing in Granada News (1st edition). Cairo: Arab Book Printing Company.
Ibn Khaldun, Abdul Rahman. (2004). The Journey of Ibn Khaldun (1st edition). Lebanon: Dar of Scientific Books.
Ibn Khaldun. (2003). Introduction to Allama Ibn Khaldun (1st edition). Lebanon: Dar Al Fikr
Ibn Tohami, Gilani. (2011). The Philosophy of Man for Ibn Khaldun (1st edition). Beirut: House of Scientific Books.
Jaber, Abdul Hamid Jaber. (1999). Teaching and Learning Strategies (1st edition). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Khalaf, Masoudah. (2008). The educational views of Ibn Khaldun. Human Sciences Journal. Issue 28: 293-306
Lyons, Jonathan.(2016). The Western Universities and the Arab Tradition : A Secret History. Qatar: Northwestern University
Meyer,F. Meissel, k &Mc Naughton, S.(2017). Patterns of literacy learning in German primary schools over the summer and the influence of home literacy practices. Journal of Research in Reading (40) 3 : 233-253
Mrabet, Masoud. (2017). Teaching methods and techniques. Algeria: University of larbi Ben M’hidi Oum El-Bouaghi.
Qadri, Souria and Sebooker, Ismail. (2018). Researcher Journal in the Humanities and Social Sciences. Issue 35: 413-422
Sabartai, Mourad. (2018). The Western approach to the educational phenomenon a critical study of the most prominent theoretical approaches in the sociology of education. Thesis submitted for the PhD in Sociology of Education. Algeria: University of Mohamed Khaider Biskra.
Salama, Abdul Hafiz. (2019). Basics in lesson design. Jordan: Al-Yazouri Al-Elmeya for Publishing and Distribution.
Salem, Nahed Mohamed Bassiouni. (2016). The logic of the classification of sciences in the Arab-Islamic classification systems: An analytical reading in comparison to modern Western classification systems. Literature and Social Sciences Journal. Sultan Qaboos university. 69-78
Shaheen, Abdel Hamid Hassan Abdel Hamid. (2010). Advanced Teaching Strategies, Learning Strategies and Learning Styles. Egypt: Alexandria University.
Wafi, Ali Abdul Wahid. (1984). Geniuses of Ibn Khaldun (1st edition). Kingdom of Saudi Arabia: Okaz Company.
Zadk, Muhammad Ameen. (2014). Ibn Khaldun: a Contribution to the Development of Scientific Thought in his Period. The Academy of Social and Human Studies. Issue 12. pp 45-48
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.