الصورة الفنية معيارا نقديا

دراسة في أدوات الناقد

المؤلفون

  • رياض جباري شهيل جامعة بغداد-كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.449

الكلمات المفتاحية:

صورة، نقد، دراسة

الملخص

   بدأ النقاد يطلقون مصطلح الصورة في أخريات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين على الاستعمال الفني للغة المجازية أو الاستعارية في الشعر، وعدت – أي الصورة- عنصرا مهما من عناصر بناء القصيدة، تستمد دلالتها من سياقها، فينبغي إذا في دراستنا للقصيدة أن ندرس الصور مجتمعة؛ حتى نستطيع أن نكشف معنى أعمق من المعنى الظاهري للنص، وذلك لأن الصورة – وهي جميع الأشكال المجازية كما قدمنا- إنما تكون من عمل القوة الخالقة، فالاتجاه إلى دراستها يعني الاتجاه إلى روح الشعر ومعناه ودلالته، عبر دراسة نسيج العمل الشعري، وتأمله بوصفه بنية من العلاقات يكشف تفاعلها عن معنى القصيدة ودلالتها، ومن هذه الزاوية تظهر أهمية الصورة الفنية للناقد المعاصر؛ فهي وسيلته التي يستكشف بها القصيدة، فضلا على موقف الشاعر من الواقع، وهي إحدى معايره الهامة في الحكم على أصالة التجربة، وقدرة الشاعر على تشكيلها في نسق يحقق المتعة والخبرة لمن يتلقاها.

   للنقد الأدبي مصطلحاته، ومفاهيمه الخاصة في مقاربة الصورة؛ حاولنا في هذه الدراسة أن نقف عند أبرزها لكشف أبعادها، وأهميتها أداة نقدية تيسّر عمل الناقد في اشتغالاته على النصوص

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(1) الأسطورة في شعر السياب، عبدالرضا علي، دار الرائد العربي، بيروت، ط2، 1984م.
(2) الأعمال ااشعرية(1964-1974)، حسب الشيخ جعفر، وزارة الثقافة والإعلام، العراق، سلسلة ديوان الشعر العربي الحديث رقم(185)، 1985م.
(3) الأعمال الشعرية الكاملة، يوسف الخال، دار العودة، بيروت، ط2، 1979م.
(4) أنماط الصورة الفنية، في شعر أحمد عبد المعطي حجازي "مقترب نظري"، محمد صابر عبيد، مجلة الأقلام، ع9، 1989م.
(5) التحليل النقدي والجمالي للأدب، د. عناد غزوان، دار آفاق عربية للصحافة والنشر، 1985م.
(6) الحركة الشعرية في فلسطين المحتلة، د. صالح أبو إصبع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1979م.
(7) خليل حاوي، ريتا عوض، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، منشورات وتوزيع المكتبة العالمية، بغداد، ط2، 1984م .
(8) خمسة مداخل إلى النقد الأدبي، ويلبر س سكوت، ترجمة وتعليق: عناد غزوان، وجعفر صادق الخليلي، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1981م.
(9) ديوان البياتي، دار العودة، بيروت، 1972م.
(10) ديوان السياب، دار العودة، بيروت، 1979م.
(11) الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث، السياب ونازك والبياتي، محمد علي كندي، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1، 2003م.
(12) رماد الشعر، د.عبدالكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1998م.
(13) سيرة ذاتية لسارق النار، عبدالوهاب البياتي، مديرية الثقافة العامة-وزارة الإعلام، العراق، 1974م.
(14) الشعر والتجربة، ارشبالد ماكليش، تر: سلمى خضراء الجيوسي، دار اليقظة العربية، بيروت، 1963م.
(15) الشعر كيف نفهمه ونتذوقه، اليزابيث درو، تر: د.محمد إبراهيم الشوش، مكتبة منيمنة، بيروت، 1961م.
(16) الشعر نحو استراتيجية تأويلية، رعويات (مطر) نموذجا، عزت جاد، مجلة فصول، ع 78، 2010م.
(17) الصورة بين الشعر القديم والشعر الجديد، ايليا الحاوي، مجلة الآداب، ع2، 1960م.
(18) الصورة الشعرية عند السياب، رسالة ماجستير، عدنان محمد علي المحادين، كلية الأداب، جامعة بغداد، 1986م.
(19) الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، بشرى موسى صالح، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، ط1، 1994م.
(20) الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، في ضوء تأثير النقد الانكليزي، (مفهومها ومناهج دراستها)، أطروحة دكتوراه، حيدر محمود غيلان يوسف، إشراف: أ.د عربية توفيق ، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2008م.
(21) الصورة في شعر بشار بن برد، د. عبد الفتاح صالح نافع، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1983م.
(22) الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، جابر أحمد عصفور، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1974م.
(23) الصورة الفنية في شعر أبي تمام ، د. عبدالقادر الرباعي، إربد، الأردن، ط1، 1980م.
(24) الصورة الفنية، موسوعة برنستون للشعر، ترجمة: نايف العجلوني ود. خالد سليمان، مجلة الثقافة الأجنبية، ع2، 1988م.
(25) فاعلية الخيال الأدبي، سعيد الغانمي، منشورات الجمل، بيروت-بغداد، ط1، 2015م.
(26) فن الشعر، إحسان عباس، دار الشروق، عمان، الأردن، ط4، 1987م.
(27) قصيدة القناع في الشعر العربي الحديث، د. رعد أحمد الزبيدي، دار بغداد-بغداد، دار الينابيع-دمشق، ط2، 2015م.
(28) المجموعة الشعرية الكاملة، أحمد مطر، لندن، ط2، 2003م.
(29) مستقبل الشعر وقضايا نقدية، د. عناد غزوان، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1994م.
(30) معجم المصطلحات الأدبية، إعداد: إبراهيم فتحي، دار شرقيات، القاهرة، ط1، 2000م.
(31) المنمات، محمد عفيفي مطر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، أصوات أدبية، ع381، 2007م.
(32) النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر، القاهرة، ب.ت.
(33) يوسف الخال، المرجعية النقدية والإبداع الشعري، د. رياض الناصري، مكتبة زاكي، بغداد، 2014م.

التنزيلات

منشور

2019-05-10

كيفية الاقتباس

الصورة الفنية معيارا نقديا: دراسة في أدوات الناقد. (2019). مجلة الآداب, 1(117), 343-362. https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.449

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 747

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.