الاغتراب بينَ الفلسفة وعلم الاجتماع
دراسة نظرية
DOI:
https://doi.org/10.31973/8c752b49الكلمات المفتاحية:
الاغتراب، علم الاجتماع، الفلسفةالملخص
هَدفت الدراسة الى وَصف مراحل تطور موضوع الاغتراب من الفلسفة الى علم الاجتماع، وتَسليط الضوء على التحولات التي طرأت على المفهوم ومِن جوانب مختلفة. تمَ الاعتماد في هذهِ الدراسة على المنهج الوصفي. وقد تناولت أربع مراحل لتطور فكرة الاغتراب تبدأ بالمرحلة الأولى وهيَ المرحلة الفلسفية؛ متمثلة في إسهامات "توماس هوبز" و"جون لوك" و"جان جاك روسو" و"فريدرك شيلر" وهي المرحلة التي تمَ تفسير الاغتراب فيها بالاستناد الى السياق القانوني والديني، تليها المرحلة الهيجلية؛ وهي المرحلة التي يزعمها الفيلسوف "فريديك هيجل" أذن تحول الاغتراب الى مفهوم يهتمُ بدراسة واقع وجودي متجذر في الانسان، ثم المرحلة العلمية؛ وهي المرحلة المتمثلة في إسهامات علماء الاجتماع في مجال العمل، البيروقراطية والنسق الاجتماعي العام. فقد اعتبرَ "ماركس" الاغتراب ظاهرة اجتماعية تاريخية، ومرتبطة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الرأسمالي، في حين فسره "دوركايم" بغياب المعايير الاجتماعية. أيضا فسره "فروم" بفقدانِ الحرية نتيجة سيطرة المجتمع والتطور التكنولوجي. وأخيراً توصل "سيمان" الى وجود معنى أساسي ومعاني مشتقة لمفهوم الاغتراب قاده الى استخلاص خمسة عناصر مستقلة. وصولاً الى المرحلة الإسلامية؛ وهي المرحلة التي تم طرح اسهامات الفكر الإسلامي حول موضوع الاغتراب كإسهامات "أبن القيم" الذي يرى بأن الاغتراب هو طريق للوصول الى الله، و"أبن باجة" الذي ربط الاغتراب بالمدينة الفاضلة، و"ابي حيان" الذي صورَ الاغتراب على انه الانعزال.
بشكلٍ عام، أظهرت النتائج تحول الاغتراب من كونهِ فكرةً فلسفية نظرية الى موضوع علمي وتطبيقي دراستها وتحليلها من منظور اجتماعي عبرَ مراحل ثلاث بفضلِ الاسهامات الفكرية لعديد منَ الفلاسفة والعلماء. حيثُ اعتمدَ كُل منهم على المرحلة التي سبقت في تطوير فكرة الاغتراب. وقد صاغ كل منهم مفهومه الخاص حول الاغتراب استنادا الى أفكاره النظرية.
التنزيلات
المراجع
بريشي، مريامة ويوب، نادية. (2015) الاغتراب، مفهوم ودلالات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع18، 197-206.
بن زاهي، منصور والشايب، محمد. (2006) مظاهر الاغتراب الاجتماعي لدى طلبة جامعة ورقلة، مجلة العلوم الإنسانية، ع25، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
بنات، بسام. (2005) ظاهرة الاغتراب لدى طلبة الثانوية العامة في مدينة الخليل وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة بيت لحم، مج24، 90-132.
الجماعي، صلاح الدين. (2007). الاغتراب النفسي والاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي. مكتبة مدبولي. القاهرة، ص 39.
جمعة، قاسم (2011)، النظرية النقدية عند إيريك فروم، ط1، منتدى المعارف، بيروت.
حماد، حسن (2005)، الإنسان المغترب عند أريك فروم، مكتبة دار الحكمة، القاهرة.
خضر، لطيفة (2011)، التقوى وقهر الاغتراب، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
خليفة، عبد اللطيف (2003)، دراسات في سيكولوجية الاغتراب، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
الرواشدة، علاء والعرب، أسماء. (2009). أسباب ومظاهر الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي في ضوء العولمة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع6. 56-89.
سهيلة، بومعزة. (2022). رسالة لنيل الماجستير بعنوان: الاغتراب عند أبي حيان التوحيدي. جامعة مستغانم.
شبايك، سها عبد المنعم منصور. (2007). فلسفة الاغتراب عند ابن قيم الجوزية. فكر وإبداع، ج40. 75 - 113.
شتا، السيد علي (1993)، نظرية الاغتراب من منظور الاجتماع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.
الشرمان، يوسف محمد. (2014) ماهية الاغتراب ومدى شيوع الظاهرة عند طلبة جامعة اليرموك الأردنية، مجلة العلوم الاجتماعية، مج,42 ع4، 115-146.
عاشور، مصطفى. (دون تاريخ نشر). مقالة إلكترونية بعنوان: الاغتراب .. خواطر حول المفهوم مسترجع من https://islamonline.net
عايدي، جمال. (2022) مدى تأثر الشباب بظاهرة الاغتراب الاجتماعي، مجلة آفاق للعلوم، مج7، ع4 386-.400
عبد الفتاح، هاني محمد. (2014). جدلية الاغتراب بين ابن باجة وابن طفيل. مجلة كلية الآداب. ع10. 614 - 650.
فروم، إريك (2006) المجتمع السوي (ترجمة محمود الهاشمي)، دار الحوار والنشر، اللاذقية، (العمل الأصلي نشر في عام 1955).
الفيومي، محمد إبراهيم عطا. (1984). ابن باجة وفلسفة الاغتراب. دراسات عربية وإسلامية. ج 3. 23 - 49.
القرآن الكريم، سورة هود: الآية 116.
القريناوي، وآخرون. (2023) الاغتراب رؤية سوسيوأنثروبولوجية، مجلدة الدراسات الافريقية، ع3، ج2، 419-458.
كيران، جازية. (2009) الاغتراب: دراسة تحليلية، مجلة التربية، ع139، ج2، 287-303.
ليلة، علي (2014)، النظرية الاجتماعية الحديثة("الانساق الكلاسيكية)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
المحسن، محسن والسعوي، محمد. (2015) الاغتراب لدى طلاب المنح الوافدين بجامعة القصيم: مظاهره وسبل مواجهته، مجلة العلوم العربية والإنسانية، مج8، ع4، القصيم، السعودية: جامعة القصيم.
مراد، بركات محمد. (2015). مفهوم الاغتراب بين الفكر الغربي والفكر العربي والإسلامي. علامات في النقد. ج84. 279-309.
ملكية، عمرون ومحمد كبير. (2022). مشكلة الاغتراب في فلسفة أبو حيان التوحيدي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية. ج7. ع2. 635- 645.
المنجد في اللغة والاعلام، دار المشرق، بيروت.
الموسوي، محمد محي (2017)، تلفزيون الواقع وظاهرة الاغتراب الثقافي عند الشباب الجامعي، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين.
الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز، شرح حديث بدأ الإسلام غربيا وسيعود غريبا مسترجع من https://binbaz.org.sa/fatwas
ميلود، ولد الصديق (2014)، الاغتراب السياسي في الوسط الطلابي، ط1، مركز الكتاب الأكاديمي، عمّان.
الناصر، علي بن ناصر. (2019) واقع الاغتراب لدى الطلاب الوافدون في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 2019، ع20، ج2، 373-421.
يوسف، إيمان أبو شاهين. (2023). مقالة إلكترونية بعنوان: الغربة والاغتراب. مسترجع من https://www.opinedigest.com
Chugh, Pinki, and Rashmi Gupta. .(2020) Alienation in Modern Society. Mukt Shabd Journal, 9.
Finnis, J. (2007). Natural law theories.
Hegel. (1979). Phenomenology of Spirit, Clarendon Press, Oxford University Press.
Hobbes, Thomas. (1998). Hobbes: On the citizen. Cambridge University Press.
Howard, Elizabeth. (1991). Alienation among international students (Doctoral dissertation, Oklahoma State University).
Locke, Jhon. (1988). Second treatise. Two treatises of government, 141.
Marx, Karl. )1844( “Comment on James Mill,” Economic and Philosophical Manuscripts of 1844
Merton, R. K. (1938). Social Structure and Anomie. American Sociological Review, 3(5), 672–682.
Rousseau, Jean-Jacques. )1984.("A Discourse on Inequality." Penguin Classics.
Sarfraz, Hamid. (1997). Alienation: A Theoretical overview. Pakistan Journal of psychological Research Vol.12, Nos.1-2, pp 45-60.
Seeman, Melvin. (1959). On the meaning of alienation. American sociological review, 783-791.
Seeman, Melvin. (1983) Alienation motifs in contemporary theorizing: the hidden continuity of the classic themes. Social Psychological Quarterly, 46, 17 1.184.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 جاسم محمد سعيد المزروعي، د. رؤوف كعواش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.