الفن – تجسير تواصلي وإعادة ثقة بالذات
(رؤية سسيولوجية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.962الكلمات المفتاحية:
الفنالملخص
بعد 2003 تغيرت معالم الديموغرافية العراقية ببعدها الاجتماعي الذي تنطوي تحته كل الابعاد الثقافية والاقتصادية والسياسية . ما يسوغ قراءتنا للفن من الخارج فضلا عن الداخل . بعد ان اصبح الفن كما الغرب سلاح ذو حدين , والرغبة ملحة للتصدي الى حده في :1- خداع وتظليل الجماهير كما يصفه ادرنو , 2- محدوديته طبقيا او فئوياً 3- "التلاعب بالعقول" كأيجاز تعبيري لرؤية بورديو حول ثلاثية (الفرد- التربية - العائلة) وأثرها في الابداع الفني او اي حقل من حقول الحياة . 4- النظرة السلبية للفن او للفنان وأعتبار الفن اداة لهو كما يعبر معن خليل عمر . وتفعيله تربوياً عبر المدارس الابتدائية اخذين بنظر الاعتبار ان للفن خصائص ووظائف لا يستهان بها سواء نفسياً ام مجتمعيا .. بعد افرازات الازمات سواء الدولية ام المحلية ام الفردية , وأنعكاسها على الشخصية . لا سيما وقد افرزت الازمات فئات (اليافعات – المتنمرين – الخ من فئات تفرزها الازمات في المدارس الابتدائية) التي يتعذر وصفها بالمريضة او المنحرفة , لأنها قاب قوسين او ادنى من المرض او الانحراف , والحاجة ضرورية الى حصر تلك الفئات والعمل على مساعدتها على تجاوز اسباب تجعلها ضحية المرض النفسي او العصبي او الانحراف .... وأرتأيت ان يكون الفن نوع من انواع العلاج الانساني قد يسهم في تكوين عالم لهؤلاء ,وبدوره هذا العالم قد يساعد تلك الفئات على اعادة النظر في تقييم ذاتها . بعد ان تم اختيار الرغبة في: 1- التواصل و-2 إعادة الثقة بالذات - اساس لقياس الشخصية السوية لتلك الفئة , نظراً لافتقاد تلك الفئات لتلك السمتين الشخصية . وكما يقول ارنست فيشر ان إندماج (الانا) و(النحن) إنما يتم عن طريق الفن فيقول (إن الفن هو الاداة اللازمة لإتمام هذا الاندماج من الفرد والمجموع , فهو يمثل قدرة الانسان غير المحدودة على الالتقاء بالآخرين وعلى تبادل الرأي والتجربة معهم) ، وتقول الباحثة ان الفن للجميع ومن الجميع لانه فطرة انسانية تلد معنا, وللبيئة المحيطة دور لايستهان به كآلية تفعيل توالدي للفطرة الانسانية , والتربية تشكل اداتها الاساسية . افتراضاَ ان الواقع من وجهة نظر الباحثة سيتم التعامل معه وفق رؤية ان لليافعات او المتنمرين ملكات ابداعية غير محفزة والرغبة ملحة الى تحفيزها وتوظيف تلك القدرات موضوعيا –إعادة التواصل – وذاتياً – إعادة الثقة بالذات . عن طريق المدرسة وآلياتها التربوية تجاه الفن . وفي المنظور السسيولوجي, يقول "كونت ندرس لنضبط" و"ماركسياً ندرس لنغير" و"فيبرياً ندرس لنفهم ونفسر" . الحاجة ماسة لتلك الرؤى في النظرية الاجتماعية الكلاسيكية . التي اسهمت النظرية المعاصرة في تمددها كنظرية بورديو في الممارسة واتخاذها , مفهوم الهابيتوس , والحقل , اساسيات لتفسير ثنائية الذات والموضوع , فضلا عن طرحه مزيد من المفاهيم للمساعدة على تفسير الظواهر اجتماعية . كالرأسمال الثقافي , الرأسمال الاجتماعي , الرأسمال الرمزي .موليا اهتمامه الكبير كما يقول بدوي للعقل والعلم . مع تأكيده لأهمية التنشئة الاجتماعية الا انه أسرً الفرد تربوياً لإعتقاده الجازم والحتمي بأهمية الطبقة المهيمنة على التعليم ودورها في تحجيم قدرات الافراد الذاتية. أكد بورديو على "العلاقة بين الابداع الفني والمجتمع" الا انه ايضا كان حريصاً على تفسير الفن في ضوء ما يخدم منهجه في حين سبقه ادرنو في طرحه "مفهوم صناعة الثقافة" مؤكدا على الاستفادة من المعطيات الموجودة في نظرية اللغة او علم الاجتماع والتاريخ في تفسير الفن .
التنزيلات
المراجع
امل محمد خليفة الحربي , هل وصلنا الى ما وصل اليه التعليم في الدول المتقدمة ؟ , عبر النت
الثقة بالذات , عبر النت ar.wikipedia.org/wiki/
ثناء محمد صالح , ثقافة التعايش في المجتمع العراقي قراءات سسيولوجية ورؤى استشرافية , مكتبة البصائر , بيروت , المركز العلمي العراقي – بغداد ,2017 ,ص11
جميل حمداوي ,بيير بورديو واسئلة علم الاجتماع , منشورات مجلة العلوم القانونية , سلسلة البحث الاكاديمي ,ط1 ,ص52-53
رياض عوض , مقدمات في فلسفة الفن ,1994 , ط1,لبنان,ص99
سرور محمد , سسيولوجيا الفن النسوي- دراسة اجتماعية ميدانية في دائرة السينما والمسرح , رسالة ماجستير, جامعة بغداد كلية الآداب قسم الاجتماع, 2019
سرور محمد خليل , الفن النسوي دراسة اجتماعية ميدانية في دائرة السينما والمسرح , رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى كلية الاداب جامعة بغداد فسم الاجتماع , 2019 م , ص65
سسيولوجيا الثقافة ar.wikipedia.org/wiki/.
سسيولوجيا الفن طرق للرؤية , ترجمة ليلى الموسوي , مراجعة محمد الجوهري , تحرير ديفيز انغليز وجون هغسون , عالم المعرفة, سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب – الكويت ,341 , يوليو 2007 ص 77-78
شريف محمد عوض , صناعة الثقافة في عصر العولمة وأثرها في تغيير ملامح الهوية الثقافية , هرِمِز , ص111-114 – عبر النت scholar.cu.edu.eg
عبد المجيد العابد , الجمال بين الذاتي والموضوعي , عبر النت
علي وتوت , زينة سعيد, المضامين الاجتماعية للرسوم المتحركة وانعكاساتها على الاطفال دراسة ميدانية في مدينة بغداد, رسالة ماجستير جامعة بغداد كلية الآداب قسم الاجتماع ,2015
فؤاد خليل , المجتمع ,النظام ,البنية , في موضوع علم الاجتماع وإشكاليته , الفارابي - بيروت , ط1 , 2008 , ص229
مارك جيمنيز , الجمالية المعاصرة الاتجاهات والرهانات ,ترجمة كمال بو منير , منشورات الضفاف , بيروت-لبنان , ص72 , ط1 2012
محمد عباس حنتوش البو ثجيل , الادراك الجمالي بين الذاتي والموضوعي , كلية الفنون الجميلة , جامعة بابل, عبر النت ,28/3/2018
معجم المعاني الجامع
د. معن خليل عمر ,علم اجتماع الفن , الشروق , الاردن ,2000, ص 87- 90
A.Giacobbi,j.p.Roux:Initiationalasociologie,Hatier,paris,1996,p;254
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.