الرواية التلفزيونية ومشكلات المجتمع العراقي
(الفندق) أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.958الكلمات المفتاحية:
مسلسل الفندق، رواية عناكب الآفو، الدراما، الرواية التلفزيونية، الرواية، الاقتباسالملخص
ضمن الموسم الرمضاني الذي تتسابق فيه القنوات التلفزيونية إلى عرض الأحدث والأفضل من أعمال أنتجتها طوال السنة التي سبقته، دخل سباق الدراما العراقية العمل التلفزيوني (الفندق) الذي جنَّسه كاتبه على أنه "رواية تلفزيونية"، وأثار هذا العمل منذ حلقته الأولى الكثير من الجدل في الأوساط الثقافية والفنية وكذلك بين المشاهدين بمختلف مستوياتهم الثقافية، فانقسمت المواقف بين من أصدر حكمه وعبَّر عن رأيه منذ الحلقتين الأولى والثانية وهم أيضا لم يجمعهم رأي واحد وانطلقوا من منطلقات مختلفة فنية وأخلاقية وسياسية، فانقسموا إزاء العمل بين موقفين حانق ومعترض أو مشجع ومادح، بينما اكتفى قسم آخر من المشاهدين بالمتابعة إلى أن استقر العمل منتظرا نهايته لإصدار الحكم وقول الرأي، ومنهم كاتبة هذه الدراسة. فما صلة هذا العمل بالأدب الروائي المعروف؟ ولماذا أُطلقت عليه صفة الرواية التلفزيونية وليس الدراما أو المسلسل التلفزيوني كما هو معتاد عليه؟ ما الأمور التي قرَّبت هذا العمل من النصوص الروائية المقروءة وما الإشكالات التي وقع فيها هذا العمل فنيا وفكريا؟ نحاول في هذه الدراسة الوصول إلى إجابات حول هذه التساؤلات كلها عن طريق تسليط الضوء على مجموعة من القضايا نتناولها تباعا، في عدة محاور، هي: المحور الأول: (الفندق والرواية) وفيه ناقشنا علاقة (الفندق) بالأعمال الروائية أولا من حيث التجنيس وثانيا من حيث علاقته مع العمل الروائي (عناكب الآفو) الذي أشيع أنه اقتبس عنه، والمحور الثاني: تطرقنا فيه إلى فكرة الفندق وكسر أفق التوقع وتقنيات التشويق التي اعتمدها العمل في بناء الحدث، أما المحور الثالث: فقد حصرنا فيه القضايا التي طرحها المسلسل، وتناولنا في المحور الرابع بناء الشخصية وحوارها بوصفه من متعلقاتها بين النص والأداء، أما المحور الخامس فاختص بالراوي ووجهة النظر التي قدمت العمل التلفزيوني قيد الدراسة، ليختص المحور الأخير بالصورة والأخطاء الفنية والفكرية التي وقع فيها المسلسل. توصل البحث إلى عدد من النتائج المتعلقة بالجنس الخاص بالعمل
ورسائله الفنية والفكرية.
التنزيلات
المراجع
2. Penguin N.A. (1999) Cinema, television and social curriculum texts, Cairo: The Egyptian General Book Authority.
3. Al-Jamal (2000) is it really the time for a TV novel?
4. Al-qadhi M. And others (2010), Narrative Dictionary: Tunisia: Mohammed Ali Publishing House.
5. (Al-Madhoun R.) (2017) New Novels and TV Dramas.
6. Janeti L. (1981) Understanding Cinema, Baghdad: Dar Al-Rasheed Publishing.
7. Gurno M. T. (2007) Glossary of cinematic terms, writing technique for cinema, D.F. Bashour, Damascus: The National Cinema Foundation.
8. Dick b. (2015) Anatomy of the Film, M. Muharram, Cairo: The National Center for Translation.
9. Rasheed L. And Mohammed M. (2016) Spiders of Avo, Baghdad: Ur Printing and Publishing.
10. Salman L., the TV novel, an untold art story from the flank, Tishreen newspaper.
11. Ceres n. (8/12/1998) Introduction to the TV novel, Tishreen Newspaper.
12. Shuhaib N. (2004) the entrance to the cinema, television and radio, Amman: Dar Al-Moataz for Publishing and Distribution.
13. Saleh Sh. (31/5/2010) Osama Anwar Okasha, founder of the television novel, Civilized Dialogue (3020).
14. Wikipedia, Telinovela.
15. Yahya A. (2001) Reality and Drama in Film and Television, Cairo: The Egyptian General Book Authority.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.