بنية السرد العجائبي وفعله الإثرائي في النص القصصي
قصص (ناصر سالم الجاسم) نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.923الكلمات المفتاحية:
القصص، ناصر سالم الجاسمالملخص
هذه دراسة نقدية في موضوع العجائبية في قصص القاص والروائي السعودي الاحسائي ناصر سالم الجاسم الذي صدرت له ثمان مجاميع قصصية، فضلاً عن أربع مجاميع لا تزال مخطوطة، وثلاث روايات مطبوعة وواحدة تنتظر مشوارها نحو دور الطباعة والنشر. هذه المجاميع، تتميز بعدة ملامح شكَّلت جمالية نصوصها وتنوعها، لا سيما اهتمامها بالتوظيف العجائبي في بعض متونها السردية التي افردنا لها هذه الدراسة، وقد كان لذلك التوظيف أثره في إثراء النص ومنحه عمقاً وبعداً تأويلياً أسهم بدرجة كبيرة في بناء النص، وسيرورة السرد، فضلاً عن تمريره لإيديولوجيا ناقدة للسائد من مفاهيم باتت متجذرة في المخيلة الجماهيرية العامة. وليس ذلك فحسب، بل إنها، وفي مفاصل محددة من متونها السردية، عملت على توظيف اللهجة الاحسائية، من أجل منح تلك المتون بعداً واقعياً يقربها من متلقيها، ويغدق عليها سمة المصداقية نوعا ما. يؤازرها في ذلك ما رسمته قصصها من فضاءات قُدِّمت من خلال انطباعات الشخصيات السردية، هذه الانطباعات ماهي إلّا تداعيات اتصال الشخصيات مع فضائها وتفاعلها فيه وتوحدها معه، وبذلك أسهمت تلك الفضاءات، وبدرجة كبيرة، في التمكين من قراءة سيكولوجية الشخصيات وكذلك إضفاء صفة العجائبية على النص ككل. من أجل ذلك ستركز هذه الدراسة على تناول البنى التي حققت سمة العجائبية للنصوص، وهي البنية العجائبية للنص، وبنية الفضاء العجائبي، وكما سيتم بيانه في موضعه.
التنزيلات
المراجع
Faisal Ghazi Al-Nuaimi. (No date). The miraculous in the novel The Road to Aden (Research). College of Education / Arabic Language.
Happy pumpkin. (1997). The narrator said. Casablanca: The Arab Cultural Center.
Hassan Rashad Al-Shami. (1998). The Woman in the Palestinian Novel (1965-1985). Damascus: Arab Writers Union.
Hussein Bahrawi. (1990). The structure of the novel's form, (space-time-personality). Beirut: Arab Cultural Center.
Ibn Manzoor Al-Ansari. (1999). Lisan Al Arab (Volume 10). Beirut: House of Revival of Arab Heritage.
Mohammed bin Abi Bakr bin Abdul Qadir Al-Razi. (1981). Mukhtar As-Sahah. Arab Book House Press.
Nasser Salem Al Jassim. (2017). Anecdotal group (transit). Arab Expansion Foundation.
Nasser Salem Al Jassim. (2018). Stories Collection (Running by Fists). Arab Expansion Foundation.
Nasser Salem Al Jassim. (2020). The Black Light Group (Volume Book Number 365). Beirut, Saudi Arabia: Arab Diffusion Foundation, Abha Literary Club Publications.
number of researchers. (1988). Aesthetics of Place (Volume 2). Casablanca: The Cordoba House.
Shoaib Halafi. (2005). Identity signs (in the thresholds and building hermeneutics). Casablanca: House of Culture.
T. J. tailless. (1989). Fantasia Literature (Introduction to Reality). (Sabbar Al-Saadoun, the translators) Baghdad: Al-Ma'moun House for Translation and Publishing.
Tzvetan Todorov. (1994). Introduction to wonder literature. (Al-Sada Boualem, the translators) Dar Sharqiyat.
Wonderland travel literature. (2005-2006). Constantine: Mentouri University Publications.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.