سمات الفيلم الاحتفالي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.911الكلمات المفتاحية:
الفيلم، الاحتفالي، سماتالملخص
ان موضوعة سمات الفيلم الاحتفالي لم تطرح سابقاً ولم يؤسس ويقعد لها، لذلك فان ثمة سبق وصعوبة في تأسيس وبلورة سمات هذا النوع من الافلام، وخاصة في اعمال امير كوستريكا التي تمتلك قواسم سمات مشتركة يمكن ان نسميها الاحتفالية والتي تختلف عن الحكواتية او الفرجة او الكرنفالية، على الرغم من ان كل هذه التسميات تمتد جذورها الى الطقوس الاحتفالية لدى الشعوب والتي تجسدت في احتفالات (اكيتو) لدى البابليين، ولدى اليونانيين في احتفالات الباخوسية، كذلك ارتبطت بالطقوس والاعياد والتي تحولت لاحقا لتشمل الاعياد والاحتفالات الدنيوية. قدم المسرح منذ نشأته في الحاضنة اليونانية انماطا من الاحتفالية في المسرح، وبالتحديد بداياته الاولى مع الجوقة ثم ظهور الممثل الواحد بالتناوب مع الجوقة، كما ان هنالك ايضا مسمى المسرح الاحتفالي. لكن في السينما وهي الاحدث تاريخاً من المسرح الضارب في العمق التاريخي فقد قدم العديد من المخرجين افلاما تحمل سمات الاحتفال والحكواتية والفرجة والكرنفالية.
التنزيلات
المراجع
Aslan, Martin, Anatomy of Drama, Ter Youssef Abdel-Messih Tharwa, 2nd Baghdad, 1984.
Omon, Jack, and others, Film Analysis, Ter: Antoine Homsi, Damascus, Ministry of Culture Publications, 1999.
Bart, Roland, Criticism and Truth, Tert: Munther Ayyash, Arab Organization for Translation, Paris, 1994
Boggs, Joseph. M., The Art of Farjah, Ter: Wedad Abdullah, The Egyptian General Book Authority, Cairo, 1995
Jacob, Lewis, Film Mediator, Ter: Abaya Hamzawy, General Film Foundation, Damascus, 2006
Janetti, Lowe, D., Understanding Cinema, T .: Ja`far Ali, Dar Al-Rashid, Baghdad, 1981
Ricoeur, Paul, Time and Narration, Part 1, T .: Saeed Al-Ghanmi and Falah Rahim. 2005.
Al-Zein, Mohamed Shawky, Interpretations and Decompositions, The Arab Cultural Center, Casablanca / Beirut 2002.
Abdel Wahid, Ali, Al-Wafi, Ancient Greek Literature, Dar Al-Maarif, Egypt 1960.
Gadamir, H.J. Truth and Approach, see: Hassan Nazem and Ali Hakem, Uriah House, Libya, 2007
Gadamir, HJ, Tajalli Al-Jameel, Ter: Saeed Tawfiq, The Supreme Council of Culture, Cairo, 1997.
Qara, Nabiha, Philosophy and Interpretation, Dar Al-Tale'ah for Printing and Publishing, Beirut 1988.
Lordova, Dina, Emir of Costa Rica, Ter: Ammar Ahmed Hamid, General Film Foundation, Damascus 2010.
Mustafa Ibrahim and Others, The Intermediate Dictionary, Islamic Library, Turkey, 2000.
Elias, Mary, and Hanan Kassab, The Theatrical Lexicon, Lebanon Library, Lebanon, 1997.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.