مدى توظيف معايير الجودة الشاملة في دورات إعداد وتدريب مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها في طرائق التدريس لمديريات التربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.901الكلمات المفتاحية:
تدريب، اللغة العربيةالملخص
يرمي البحث الحالي إلى تعرف (مدى توظيف معايير الجودة الشاملة في دورات إعداد وتدريب مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها في طرائق التدريس لمديريات التربية), ولتحقيق ذلك اختار الباحث مجتمع بحثه المتمثل بالمديريات العامة الست بمحافظة بغداد للعام الدراسي(2018-2019), واستعمل الباحث استمارة الملاحظة التي تتضمن ثلاثة مجالات لمعايير الجودة الشاملة المتمثلة بـ (المجال الأول معايير التخطيط والإعداد للدرس, والمجال الثاني معايير تنفيذ الدرس, والمجال الثالث معايير تقويم الدرس), وتضمنت قائمة استمارة الملاحظة بصيغتها النهائية (42) فقرة, واعتمد الباحث على استخراج الصدق الظاهري لها بعرض هذه المعايير على مجموعة من الخبراء والمحكمين في اللغة العربية وطرائق تدريسها, والقياس والتقويم لبيان رأيهم في صلاحيتها وإبداء آرائهم فيها, واعتمد الباحث الملاحظة المباشرة لمقياس (ليكرت)؛ لأنّه يتصف بالدقة والشمول والثبات, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة لبحثه المتمثلة بــ (الوسط المرجح, والوزن المئوي, ومعامل ارتباط بيرسون), وبعد أن حلل الباحث نتائج البحث ظهرت النتائج على النحو الآتي:
تصدر المجال الثاني معايير تنفيذ الدرس في المرتبة الأولى, في حين أنّ المجال الأول معايير الإعداد والتنفيذ للدرس أصبح في المرتبة الثانية, أما المجال الثالث معايير التقويم فبقي على ما هو عليه في المرتبة الثالثة, وفي ضوء نتائج البحث يستنتج الباحث أنَّ الدورات التي أقيمت في مديريات الإعداد والتدريب والتي تضمنتها معايير الجودة الشاملة لمُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها للمرحلة الابتدائية لَمْ تكن بالمستوى المطلوب, وافتقرت للكثير من المعايير التي تؤكد البرامج الحديثة في ظل التطور والتقدم التكنولوجي لمواكبة ما هو جديد وحديث يخدم العملية التعليمية برمتها.
ويوصي الباحث بتوصيات عدة أبرزها: الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والمتطورة في برامج الإعداد والتدريب التي لها شأن في تطور المؤسسة التعليمية, لا سيما مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها, وحث المتدربين على استعمال الطرائق والإستراتيجيات والأساليب والبرامج الحديثة التي لها دور فاعل في المساهمة داخل غرفة الصف. ويقترح الباحث إجراء دراسات عدة أبرزها: إجراء دراسة مماثلة لمُدرسي المرحلة الثانوية, ومُدرساتها في معايير الجودة الشاملة في دورات لاحقة.
التنزيلات
المراجع
2. Al-Bahadly, Muhammad Ibrahim Ashour, et al. (2009). "Evaluating the performance of primary school teachers in light of the standards of total quality management", Journal of the Center for Educational Research and Studies (Educational Research Series): No. (2): 47, Baghdad, Iraq.
3. Jerry, Khudair Abbas and Abbas Dahham Al-Olwi. (2017). Quality in the preparation, training and development of teachers, 1st floor, University House for Printing, Publishing, Distribution and Translation, Baghdad, Iraq.
4. Hafez, Mahmoud Mohamed. (2016). Education Quality Indicators in the Light of Educational Standards, 1st edition , Dar Al-Elm and Iman for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.
5. Hariri, Rafida. (2007). Preparing administrative leaderships for future schools in the light of total quality, 1st edition , Dar Al-Fikr, Amman, Jordan.
6. Hariri, Rafida. (2015). Comprehensive preparation for the novice teacher in light of the total quality, 1st edition , Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Amman,
7. Hussein, Sally Zaki Muhammad. (2013). Total quality standards in modern training institutions between theory and practice, 1st edition , Arab Thought Publishing House, Cairo, Egypt.
8. Khazaleh, Muhammad Salman Fayyad, et al. (2011). Effective teaching methods, Dar Safa for printing, publishing and distribution, Amman, Jordan.
9. Khudair, Anaya Muhammad. (2007). "The reality of knowledge and application of total quality management in Palestinian education directorates from the viewpoint of workers in them." Unpublished Master Thesis, College of Graduate Studies, An-Najah National University, Nablus, Palestine.
10. Al-Khatib, Ahmad Radah. (1985). Modern Trends in Training, 1st edition , Al-Farazdaq Press, Riyadh, Saudi Arabia.
11. Al-Dulaimi, Kamel Mahmoud Najm, and Taha Ali Hussein. (1999). Methods of Teaching Arabic Language, 1st edition , Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq.
12. Zayer, Saad Ali, and the pioneer of drawing Yunus. (2016). The Arabic Language, Its Curricula and Teaching Methods, 1st edition , Al-Manhijiah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
13. Zayer, Saad Ali, and Sky Turki inside. (2013). Modern Trends in Teaching Arabic Language, Part One, Dar Al-Mortada for Printing, Publishing and Distribution, Baghdad, Iraq.
14. Zineddine, Farid. (1996). Total Quality Management in Educational Institutions, 1st edition , Dar Al Fikr for Publishing and Printing, Cairo, Egypt.
15. Alsafsafa, Abdul Rahman. (2004). Methods of Teaching Arabic Language, 1st edition , Yazid Publishing Center, Amman, Jordan.
16. Suleiman, Saeed Ahmed. (2006). Quality Standards in Teacher Performance, 1st edition , Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
17. Al-Sharqawi, Maryam Mohamed Ibrahim (2002). School Administration with Total Quality, 1st edition , The Egyptian Renaissance Library, Cairo, Egypt.
18. El-Tanawi, Effat Mostafa. (2009). Effective teaching planning, skills, strategies, evaluation, 1st edition , Al Masirah House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
19. Abdel Baqi, Sameh Ahmed Refaat. (2011). Application of comprehensive quality standards in university tourism education, 1st edition , Shatat Publishing and Software House, Cairo, Egypt.
20. Obaid, Jumana Mohammed. (2006). The teacher preparing it - training it - its competency, 1st edition , Safaa House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
21. Obaidat, Suhail Ahmed. (2007). Preparation and development of teachers, 1st edition , the Hearth of Books World, Amman, Jordan.
22. Atwi, Jawdat Ezzat. (2004). Educational Administration and Educational Supervision, Its Origins and Applications, 1st edition , Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
23. Attia, Mohsen Ali. (2007). Teaching Arabic in the light of performance competencies. I 1, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
24. Attia, Mohsen Ali. (2008). Comprehensive Quality and Curriculum, 1st edition , Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
25. Attia, Mohsen Ali, and Abd al-Rahman al-Hashemi. (2008). Practical education and its applications in preparing the future teacher, 1st edition , Dar Al-Manhaj for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
26. Attia, Mohsen Ali. (2009). Performance evaluation of Arabic language teachers, 1st edition , Dar Al-Manhajj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
27. Attia, Mohsen Ali. (2013). Modern curricula and teaching methods, 1st edition , Dar Al-Manhajj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
28. Al-Aqili, Omar Wasfi. (2001). Integrated Methodology for Total Quality Management, 1st edition , Wael House for Printing and Publishing, Amman, Jordan.
29. Fallatah, Ali Abdullah Othman. (1988). "An exploratory evaluation study for the training program for Arabic language teachers in the primary stage during service in light of their needs in the city of Jeddah", unpublished Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.
30. Al-Karmi, Jamal Abdel Moneim. (2009). Modern directions for preparing the future teacher, 1st edition , Horus Foundation, Alexandria, Egypt.
31. Muhammad, Abdullah Hassan. (2015). Recent trends in teacher preparation, 1st edition Nour Al-Hassan Typing Office, Baghdad, Iraq.
32. Madkour, Ali Ahmed. (2002). Teaching Arabic Language Arts, 1st edition , Arab Thought House, Cairo, Egypt.
33. Meamar, Salah Saleh Darwish. (2010). "The extent of applying the standards of total quality management in educational training, a study from the point of view of training supervisors and cooperating supervisors in Al-Madinah Al-Munawara Region", unpublished doctoral dissertation, College of Business Administration, Human Resources Development Department, American University of Columbus, Saudi Arabia.
34. Al-Mayahi, Jaafar Abdul Kazem. (2015). An educational and psychological dictionary, 1st edition , Al-Yamamah Library for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq.
35. Al-Nasser, Alaa Hakim Mohsen, and Raja Qassem, required Maliki (2012). "The reality of training for educational supervision courses at the Training and Development Institute from the perspective of trainees," Journal of the College of Basic Education: Al-Mustansiriya University, No. (73), Volume (18): 495-510.
36. Al-Najjar, Jawad Kazem Hanoush. (2004). "An educational model for employing the cultural heritage of Mesopotamia in the design of fabrics", unpublished Master Thesis, College of Basic Education, Diyala University, Diyala, Iraq.
37. Ministry of Education. (2005). The Ministry of Education in the Year of Sovereignty, Indicators and Achievements, 1st edition , Ministry of Education Press, Baghdad, Iraq.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.