تأثير العلاج بالقراءة في خفض التفكير المستقطب
لدى طالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.861الكلمات المفتاحية:
العلاج بالقراءة، التفكير المستقطبالملخص
يتناول البحث الحالي التعرف على تأثير العلاج بالقراءة في خفض التفكير المستقطب لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، إذ قامت الباحثة بتبني مقياس (السراي2012) للتفكير المستقطب ، وتم استخراج الخصائص السيكومترية له (صدق وثبات)، حيث تم بناء البرنامج الإرشادي على وفق نظرية بيك (1990) وتم استخراج صدق البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء في الإرشاد النفسي، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية البالغ عددها (10) طالبات في حين كانت المجموعة الضابطة والبالغ عددها (10) طالبات دون التعرض للأسلوب الإرشادي، وتم استعمال معامل ارتباط بيرسون- مان وتني- كلموجروف سميرنوف - كوسائل إحصائية، وأظهرت النتائج ارتفاع التفكير المستقطب لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وكان تأثير العلاج بالقراءة في خفض التفكير المستقطب ولصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
المراجع
Abdul-Haleem, Isam Najeeb (1996): Creative Thinking of Community College Students in Jordan, Unpublished doctoral dissertation, Saint Joseph University , Beirut, Lebanon.
Abu Al-Nasr, Midhat Mohammed (2009): Phenomenon of Violence in Society, 1st ed., Dar Al- Alamiya for distribution & publishing, Giza, Egypt.
Abu Asaad, Ahmed Abdullatif (2011): Counseling Process, Dar Al-Masira, 1st ed., Amman, Jordan.
Ahmed, Maysa' Mahrous (2012): Reading and Its Role in the Development of Creative, Intellectual and Ethical Personality, College of Arts, Alexandria University. http://alexlisdept.blogspot.com.
Ajeeb, Qusay Ibraheem (2006): The Role of Bibliotherapy in Building and Developing the Child's Character, arts journal of QATAR University, issue 28.
Al- Dhair, Qahtan Ahmed (2004): Behavior Modification, 1st ed., Amman, Jordan.
Al-Aboudy, Duaa' Mohammed (2016): The Effect of Bibliotherapy on the Development of Cognitive Motivation among Intermediate School Students, Unpublished M.A. thesis, Al-Mustansiriya University, College of Education.
Al-Aloosy, Jamal Husain Wakhan, Omaymah Ali (1998): Childhood and Adolescence Psychology, Baghdad University press, Baghdad, Iraq.
Al-Atoum, Adnan Yousif (2014): cognitive psychology, 1st ed., Dar Al-Masira for publishing, distribution and printing, Amman, Jordan.
Al-Dahadha, Basim Mohammed Ali, (2014): The Effect of Bibliotherapy in Reducing Exam Anxiety and Improving the Level of Psychological Adjustment among Anxious Students in the Sultanate of Oman, Laboratory for the development of psychological and educational studies, issue 12, Oman.
Al-Dusary, Salih Jasim (1985): Scientific Trends in the Planning of Guidance and Counseling Programs, Arab Gulf Magazine, issue 15, Saudi Arabia.
Al-Miflih, Eman & Al-Sharefain, Ahmed (2013): The effectiveness of the Bibliotherapy and collective counseling methods in reducing the level of psychological loneliness among non-Jordanian students at Yarmouk University, journal of educational sciences, volume 10, issue 1-14-20, P.P.15-35.
Al-Saray, Hashim Khanjer (2012), the Effect of Two Counseling Techniques (Filling the Emptiness – Changing Rules) in Reducing Polarized Thinking of Preparatory School Students. Unpublished doctoral dissertation, Al-Mustansiriya University, College of Education.
Al-Sharefain & others (2013): The effectiveness of the Bibliotherapy and collective counseling methods in reducing the level of psychological loneliness among non-Jordanian students at Yarmouk University, journal of educational & psychological sciences.
Bakaar, Abdul Kareem(2008): Fruitful Reading, 3rd ed., Damascus -Dar al Qalam.
Beck, Aaron (2000): Cognitive Therapy and the Emotional Disorders, translated by Adel Mustafa, Dar El Afaq El Arabeya for Printing & Distribution, Cairo, Egypt.
Bradley, Erford & others (2012): 35 Techniques Every Counselor Should Know, translated by Hala Farouq Al-Masaod, Dar al Raya for distribution & publishing, Jordan.
Dhafir, Ahmed Mahmoud (2009): Reading Concept and Importance and Requirements, the new education, Beirut, the UNESCO regional bureau for education in the Arab region, issue 39, 13th year, 37-52.
Edrees, Abbas Hanoon Mehena (2010): Analytical Thinking and Its Relationship to Opposing Ideas and the Physiognomic and Literal Style, Unpublished doctoral dissertation, College of Arts, Baghdad University.
Ibraheem, Abdulmuniem (2000): Encyclopedia of Psychoanalysis, Cairo, Madbooly Library.
Ibraheem, Abdulsatar (1998): Depression the disorder of the century understanding and treatment methods, Alam Al-Marifa, National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait.
Jabir, Abdulhameed & Kafafi, Alauldeen (1990): A Dictionary of Psychology and Psychiatry, part 3.
Manguel, Alberto (2001): History of Writing, translated by Sami Shamon, Beirut, Lebanon.
Ministry of education (1981): General Directorate for Educational Planning and Statistics, Iraq.
Mohammed, Adel Abdullah (2000): Cognitive Behavioral Therapy, Basis and Applications, Dar Al-Rashad, Cairo, Egypt.
Mua'min, Talaat (2007): Foundations of Psychology, the Anglo Bookshop, Cairo.
Nassar, Kristen (2006): How to Face Depression, 1st ed., All Prints distributors & publishers.
Oudah, Ahmed Suliaman (1992): Measurement and Assessment in the Teaching Process, Dar Al- Amal, Irbid.
Patterson. C.H., Theories of Counseling and Psychotherapy, translated by Hamed AbdulAziz AlFiqi, 2nd part, Dar al Qalam, Kuwait.
Saadah, Jaudat Ahmed (2011): Training Thinking Skills, Dar El Shorouk for distribution & publishing, 1st ed., Amman, Jordan.
Salih, Qasim Husain (2000): Persecutory Delusion & Its Relationship to Personality Dimensions, Unpublished doctoral dissertation, College of Arts, Baghdad University.
Salim, Adnan Mohammed (1993): Reading First, 1st ed., Damascus - Dar al Fikir.
Zahran, Hamed AbdulSalam (1998): Social Psychology, Alam Al-Kutub, Cairo.
- Aiken, L. R., (1979). Psychological testing and assessment, (6th ed.), Boston: Ally and Bacon, Inc
-Beck , A:T.et.al (1990):Cognitive Therapy of Personality disorder ,New york.Guilford.
- Berdiy , B.P(1995):Depression treatment , In . s.j.ELindsey &G.E.Powel , the handbook of clinical adult Psychology and ed. London.
-Bohame, J. & cut forth J. (1980). Importance of the problem. In: S. Andersson, M. Bond, M. Mehta and M. Swerdlow (Eds.), Chronic Noncancer pain, UK: (p. 13) MTP Press limited, Lancaster.
-Hchaels , p.m& Nystul, p.m(2014):Psychological Assessment Aconceptual A pproach , New york oxford University press.
- Linehan , M.(1993): Cognitive – Behavioral treatment of border line Personality Disorder , New york , Guilford Press.
- Stoudmire , A.M.(1998):Clinical Psychiatry. Lippin cott Williams & wilkins , Washington.
- Marshall ,J,C(1972) ,Essentials testing-calfornia; Addison Wesley
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.