واقع استخدام طالبات الثانوية العامة لشبكات التواصل الاجتماعي في مدينة العين
(دراسة ميدانية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.811الكلمات المفتاحية:
شبكة المعل، مات - شبكات الت، اصل الاجتماعي - المرحلة الثان، ية - التحصيل الدراسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طالبات الثانوية العامة لشبكات التواصل الاجتماعي في مدينة العين، وذلك من خلال التعرف على الخصائص الديموغرافية لطالبات الثانوية العامة في مدينة العين، ومدى انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بين طالبات الثانوية العامة، وأثرها على المستوى التحصيلي لأفراد العينة.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، قامت الباحثة بإعداد استبانة تم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، في حين تم التأكد من ثباتها عن طريق إعادة تطبيق الاستبانة، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية هن مجموعة من طالبات الثانوية العامة (الثاني عشر) في مدينة العين بفرعيه الأدبي والعلمي في القطاع الحكومي، وبلغ عددهن (300 طالبة) تم اختيارهن من ثلاث مدارس حكومية تابعة لمجلس أبو ظبي للتعليم - مكتب العين.
وقد كشفت نتائج الدراسة أن حوالي ثلاثة أرباع العينة منتسبات إلى شبكات التواصل الاجتماعي، كما أن أكثر من نصف العينة يستخدمن شبكات التواصل الاجتماعي بشكل يومي، وأكدن أن التأثيرات التي تحدثها شبكات التواصل الاجتماعي لم تؤثر عليهن سلبياً أبداً، ومما يؤكد هذا أن غالبية أفراد العينة حصلن على معدل تراكمي ترواح مابين (80 - 89%) خلال الفصل الدراسي الأول. فرغم أن أكثر من نصف أفراد العينة أقرن باستخدامهن شبكات التواصل الاجتماعي بشكل منتظم إلا أن معظمهن أكدن أن شبكات التواصل الاجتماعي أحياناً تكون أكثر أهمية من المهارات والمعارف التي تتعلمها الطالبة في المدرسة.
وكانت أعلى نسبة من الجهود المقترحة من وجهة نظر أفراد العينة للحد من سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي هو تدعيم الوازع الديني والأخلاقي في نفوس الطلبة ثم تنظيم برامج إرشادية ووقائية لتوجيه الطلبة نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والاستفادة من أوقات الفراغ.
وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها تأكيد الدور التربوي للمؤسسة التعليمية في حياة الإنسان، فهي التي تحتضن طفولته وترشد مراهقته وتعد شبابه لمواجهة المستقبل، وهي ملتقى الأصدقاء، ومكان التمثل بالقدوة، عليها يقع عبء التعريف بالخدمات التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي من أجل النهوض بالعلم وزيادة المعارف لدى الطلاب.
كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية في مجال المواقع الاجتماعية وشبكات التواصل الاجتماعي وخاصة فيما يتعلق بالطرق السليمة لاستخدام هذه الشبكات الاجتماعية.
التنزيلات
المراجع
Abdul Bari, Osama. (2011). The role of social networks in knowledge production (an applied study on a sample of Facebook users), Annals of Social Sciences, Kuwait.
-Ahn, June. (2010). The Influence of Social Networking Sites on High School Students Social and Academic Development. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Southern California, United states.
Al Fentoukh, Abdul Qadir Abdullah. (2001). The Internet for the Arab User. First Edition, Riyadh, Obeikan Library.
Al- Hayek, Hayam Ibrahim (2000). The levels of psychological burnout among computer teachers.
Ali's family, Maryam. (2003). The social effects of using the internet on young people in the Emirates. Sharjah: Police Research Center Ali's family, Maryam. (2003). The social effects of using the internet on young people in the Emirates. Sharjah: Police Research Center.
Al-Khayyat, Ahmed Hussein. (2006). Scientific symposium (Internet networks and their social and security implications). Abu Dhabi: Security Research and Studies Center.
Al-Raisi, Ahmed Nasser and others. (2008). The Internet and its Social and Security Impact. Abu Dhabi Police General Command: Security Research and Studies Center.
Al-Suwaidi, Jamal Sanad. (2013). Social media and its role in future transformations: from the tribe to Facebook. Abu Dhabi: The Emirates Center for Strategic Studies and Research.
Al-Warikat, Ayed Awad. (2004). Criminology theories. Oman 1st edition: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Aren, Karbiniski. (2010). Facebook and the technology revolution, N, Y Spectrum Publications.
Awad, Hosni. (2011). The impact of social media on developing responsibility: (An experiment for the Allar Youth Council as a model). Tulkarm: Al-Quds Open University.
Brenda, Sugrue & kobus Robert. (1997). Beyond information: increasing the Range of instructional resources on the world wide web. Tech trends for leaders in education and training, Washington, D.C. Vol. 42, (2) P. 38-42.
Damanhouri, Rashad (1995). Socialization and school delay. Alexandria: University Knowledge House.
-Flad, Kaitlyn. (2010). The Influence of Social Networking Participation on Student Academic Performance Across Gender Lines. Unpublished Master Thesis, The Colleges Brockport.
Gharib, Abdel Aziz. (2005). Sociology theories. Riyadh 1st edition: Dar Gharib for Printing and Publishing.
God's Weeds, Haider and others (2011). The girl and the Internet. Sharjah: General Administration for Children and Girls Centers.
-Herbert shiu, Joseph Fong, and Jeanne Lam. (2010). Facebook_Eaucation with Social Networking Websites for Teaching and Learning.University of Hong Kong.
-Hyatt, R.Y. (2011). The Influence of Time Spent by Students Engaged in Co-curricular Involvement, Online Social Networking, and Studying and Doing Coursework on their Academic Achievement. Unpublished Doctoral Dissertation, University of South Florida, United states.
-Ishfaq, Ahmed. (2011). Alook out for academic impacts of social networking sites (SNss): A student-based perspective. University of the Punjab, Pakistan.
Jaber, Muhammad Khalil. (1997). Computer Networks and the TOEFL System, Amman: Dar Al Masirah Jaber, Muhammad Khalil. (1997). Computer Networks and the TOEFL System, Amman: Dar Al Masirah.
Jordanian public schools. Unpublished Master Thesis, Irbid, Yarmouk University.
Kenawi, Iman. (2010). The social and cultural dimensions associated with the use of websites: a social field study on Facebook, an unpublished doctoral thesis, Cairo: Al-Azhar University.
Lal, Zakaria Yahya. (2000). The importance of using the Internet in the educational process from the viewpoint of faculty members in Saudi universities. Al-Taawun Magazine, Issue 52.
Nadaf, Shadi Farid. (2002). The reality of using the educational computer in private high schools in Jordan. Unpublished Master Thesis, Irbid: Yarmouk University.
Rady, Zahir. (2003). The use of social media in the Arab world, Journal of Education, No. 15.
Salama, Abdel Hafez. (2003). The effect of using the internet on the academic achievement of Al-Quds Open University students - Riyadh branch (in the computer course in education). Al-Quds Open University.
Shelbaya, Murad and Ali, Farouk. (2000). Introduction to networks. (First edition). Amman: Al Masirah House for Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.