التقنيات التعليمية بين الواقع والطموح
(دراسة مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.790الكلمات المفتاحية:
التقنيات التعليمية، الواقع، الطموحالملخص
يرمي البحث التعرف الى التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة في المدارس الحكومية والأهلية التابعة إلى المديرية العامة للتربية في مركز محافظة كربلاء المقدسة.
ولغرض التحقق من هدف البحث جرب صياغة الأسئلة الآتية :
- ما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة في المدارس الحكومية والأهلية التابعة إلى المديرية العامة للتربية في مركز محافظة كربلاء المقدسة؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير نوع الدارسة؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة وُجِهَت استبانة مكونة من (12) فقرة على عينة من إدارات المدارس الحكومية والأهلية في مركز محافظة كربلاء المقدسة - اختيرت بالطريقة الطبقية - بلغت (141) إدارة مدرسية بواقع (75) مديراً و(66) مديرةً.
وقد توصل البحث إلى :
- أن التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل كبير في المدارس الحكومية هي (مسجل كاسيت، آلة تصوير، مجهر) أما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل كبير في المدارس الأهلية هي (آلة تصوير، مسجل كاسيت، أنترنيت، شاشة ذكية)
- أن التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل قليل في المدارس الحكومية فهي (انترنيت، لابتوب) أما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل قليل في المدارس الأهلية هي (مجهر).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير نوع الدراسة ولصالح المدارس الأهلية.
التنزيلات
المراجع
Abdel-Hadi, Nabil (2001): educational measurement and evaluation and its uses in the field of classroom teaching, 2nd edition, Wael House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Hailah, Muhammad Mahmoud (2002): Classroom Teaching Skills, Al-Masirah House for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Hailah, Muhammad Mahmoud and Tawfiq Ahmad Merhi (2014): Educational Technology between Theory and Practice, 9th Edition, Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Al-Hashemi, Majd Hashem (2007): Educational Communication Technology, 1st Floor, Dar Al-Manhajj Publishing and Distribution, Amman – Jordan
Al-Jubouri, Hussein Muhammad (2012): Scientific Research Methodology: An Introduction to Building Research Skills, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Khatib, Muhammed Ahmad and Ahmad Hamed Al-Khatib (2011): Psychological tests and measures, 1st edition, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Najjar, Nabil Jumaa Saleh (2015): Analytical Statistics with Spss Software Applications, 1st Floor, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Nuaimi, Mohamed Abdel-Al (2015): Scientific Research Methods and Approaches, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Samarrai, Qusai Muhammad, and Raed Idris Al-Khafaji (2014): Modern Trends in Teaching Methods, 1st Floor, Dar Degla Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Suhaimat, conclusion of Abdul Rahim (2010): thinking, concepts and patterns, 1st edition, Madinah Library, Amman - Jordan.
Al-Zuhairi, Haider Abdul-Karim Mohsen (2013): a model effect of the learning dimensions of Marzano and the seven-year learning course on achievement and mathematical thinking among middle school students in mathematics, unpublished doctoral thesis, College of Education for Pure Sciences - Ibn Al-Haytham, University of Baghdad.
Babylon University / College of Basic Education (2012): The Fifth International Scientific Conference, for the period from (13-14) November, Babil - Iraq.
El-Khoury, Toma George (2008): Measurement and Evaluation in Education, 1st edition, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut – Lebanon
Englin, Jari (2004): Educational Technology: Past, Present, and Future, translated by Al-Dabbasi, Saleh bin Mubarak and Bader bin Abdullah Saleh, King Fahd Library, Riyadh, Saudi Arabia.
Hammadat, Muhammad Hassan Muhammad (2009): (The education system and methods of teaching mathematics, English language, chemistry, educational activities, educational technology, training, creativity of the quality system for the primary stage, 1st floor, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Janet, Robert (2000): The Origins of Technology, Education, Translation of Al-Mushaigeh, Muhammad Bin Sulaiman Bin Hammoud et al. King Fahd Library, Riyadh - Saudi Arabia
Majeed, Sawsan Shaker (2014): Respiratory Tests, 2nd edition, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Melhem, Sami Muhammad (2011): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 5th edition, Dar Al Masirah for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Muhammad, Ahmad Ali Al-Hajj (2012): Contemporary Educational Sociology, Al-Masirah House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Omar, Mahmoud Ahmed and others (2010): Psychological and Educational Measurement, 1st edition, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Razzouki, Raad Mahdi and others (2015): Educational - learning models in teaching science, 1st floor, Adel Office for Printing and Publishing, Baghdad - Iraq.
Samurai, Qusai Muhammad and Raed Idris Al-Khafaji (2014): Modern Trends in Teaching Methods, 1st Floor, Dar Degla Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.