التقنيات التعليمية بين الواقع والطموح

(دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • Omar Falah AL-Janabi تربية بابل
  • Ameer Mohammed AL-Sadi جامعة كربلاء

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.790

الكلمات المفتاحية:

التقنيات التعليمية، الواقع، الطموح

الملخص

يرمي البحث التعرف الى التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة في المدارس الحكومية والأهلية التابعة إلى المديرية العامة للتربية في مركز محافظة كربلاء المقدسة.

ولغرض التحقق من هدف البحث جرب صياغة الأسئلة الآتية :    

  1. ما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة في المدارس الحكومية والأهلية التابعة إلى المديرية العامة للتربية في مركز محافظة كربلاء المقدسة؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس؟
  3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية؟
  4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير نوع الدارسة؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وُجِهَت استبانة مكونة من (12) فقرة على عينة من إدارات المدارس الحكومية والأهلية في مركز محافظة كربلاء المقدسة - اختيرت بالطريقة الطبقية - بلغت (141) إدارة مدرسية بواقع (75) مديراً و(66) مديرةً.

وقد توصل البحث إلى :

  • أن التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل كبير في المدارس الحكومية هي (مسجل كاسيت، آلة تصوير، مجهر) أما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل كبير في المدارس الأهلية هي (آلة تصوير، مسجل كاسيت، أنترنيت، شاشة ذكية)
  • أن التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل قليل في المدارس الحكومية فهي (انترنيت، لابتوب) أما التقنيات التعليمية الحديثة المتوافرة بشكل قليل في المدارس الأهلية هي (مجهر).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير نوع الدراسة ولصالح المدارس الأهلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abbas, Muhammad Khalil and others (2014): An Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 5th floor, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Abdel-Hadi, Nabil (2001): educational measurement and evaluation and its uses in the field of classroom teaching, 2nd edition, Wael House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Hailah, Muhammad Mahmoud (2002): Classroom Teaching Skills, Al-Masirah House for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Hailah, Muhammad Mahmoud and Tawfiq Ahmad Merhi (2014): Educational Technology between Theory and Practice, 9th Edition, Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Al-Hashemi, Majd Hashem (2007): Educational Communication Technology, 1st Floor, Dar Al-Manhajj Publishing and Distribution, Amman – Jordan
Al-Jubouri, Hussein Muhammad (2012): Scientific Research Methodology: An Introduction to Building Research Skills, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Khatib, Muhammed Ahmad and Ahmad Hamed Al-Khatib (2011): Psychological tests and measures, 1st edition, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Najjar, Nabil Jumaa Saleh (2015): Analytical Statistics with Spss Software Applications, 1st Floor, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Nuaimi, Mohamed Abdel-Al (2015): Scientific Research Methods and Approaches, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Samarrai, Qusai Muhammad, and Raed Idris Al-Khafaji (2014): Modern Trends in Teaching Methods, 1st Floor, Dar Degla Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Suhaimat, conclusion of Abdul Rahim (2010): thinking, concepts and patterns, 1st edition, Madinah Library, Amman - Jordan.
Al-Zuhairi, Haider Abdul-Karim Mohsen (2013): a model effect of the learning dimensions of Marzano and the seven-year learning course on achievement and mathematical thinking among middle school students in mathematics, unpublished doctoral thesis, College of Education for Pure Sciences - Ibn Al-Haytham, University of Baghdad.
Babylon University / College of Basic Education (2012): The Fifth International Scientific Conference, for the period from (13-14) November, Babil - Iraq.
El-Khoury, Toma George (2008): Measurement and Evaluation in Education, 1st edition, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut – Lebanon
Englin, Jari (2004): Educational Technology: Past, Present, and Future, translated by Al-Dabbasi, Saleh bin Mubarak and Bader bin Abdullah Saleh, King Fahd Library, Riyadh, Saudi Arabia.
Hammadat, Muhammad Hassan Muhammad (2009): (The education system and methods of teaching mathematics, English language, chemistry, educational activities, educational technology, training, creativity of the quality system for the primary stage, 1st floor, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Janet, Robert (2000): The Origins of Technology, Education, Translation of Al-Mushaigeh, Muhammad Bin Sulaiman Bin Hammoud et al. King Fahd Library, Riyadh - Saudi Arabia
Majeed, Sawsan Shaker (2014): Respiratory Tests, 2nd edition, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Melhem, Sami Muhammad (2011): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 5th edition, Dar Al Masirah for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Muhammad, Ahmad Ali Al-Hajj (2012): Contemporary Educational Sociology, Al-Masirah House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Omar, Mahmoud Ahmed and others (2010): Psychological and Educational Measurement, 1st edition, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Razzouki, Raad Mahdi and others (2015): Educational - learning models in teaching science, 1st floor, Adel Office for Printing and Publishing, Baghdad - Iraq.
Samurai, Qusai Muhammad and Raed Idris Al-Khafaji (2014): Modern Trends in Teaching Methods, 1st Floor, Dar Degla Publishing and Distribution, Amman - Jordan.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

التقنيات التعليمية بين الواقع والطموح: (دراسة مقارنة). (2020). مجلة الآداب, 2(132), 205-226. https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.790

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 372

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.