القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام بجامعة محمد الصديق بن يحيى، الجزائر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.671الكلمات المفتاحية:
القيادة، القيادة التحويلية، رئيس القسم، الجزائرالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام بجامعة محمد الصديق بن يحي، الجزائر، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وكذلك التعرف على وجود اختلاف حول درجة توافرها وهو يعزى إلى خصائصهم الشخصية والمهنية. جُمعتْ البيانات من 144 عضو هيئة تدريس بالاعتماد على استمارة خاصة. وأعتمد على نظام الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية من أجل معالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى توافر القيادة التحويلية بدرجة متوسطة. كذلك جاء ترتيب أبعادها الدافعية الإلهامية في المرتبة الأولى، يليه التأثير المثالي ثم الاستثارة الفكرية، وأخيرا الاعتبارية الفردية. كما أظهرت الدراسة أنَّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر القيادة التحويلية التي تعزى الى الخصائص الشخصية. في حين تم سجلت وجود فروق دالة تعزى إلى متغير الاقدمية. كما تنوقشت تأثيراتها على الجامعة الجزائرية.
Received: 21/11/2019
Accepted: 07/01/2020
Published: 15/3/2020
التنزيلات
المراجع
Abu Rumman, Sami. (2016). The impact of transformational leadership on preparedness for crisis management. Jordanian Journal of Business Administration, 12 (3), 713-728
Al-Amiri, Ahmed Salem. (2002). Transformational leadership behavior and organizational citizenship behavior in Saudi government agencies, Arab Journal of Administrative Sciences, 9 (2), 234-259
Al-Azmi, Muhammad. (2006). Transformational leadership and its relationship to administrative creativity. Unpublished doctoral thesis. Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh-
Al-Daihani, Sultan Ghaleb. (2015). The dimensions of the educated organization and transformational leadership and the relationship between them among university leaders in Kuwait University from the viewpoint of faculty members, Kuwait University - Scientific Publishing Council, 29 (116), 15-102
Al-Ghamdi, Saeed bin Muhammad bin Saleh. (2000). Transformational Leadership in Saudi Universities: The extent of their exercise and ownership by academic leaders: a field study. Educational Sciences Studies, Makkah Al-Mukarramah, 46 (3), 444- 465.
Al-Ghamdi, Saeed. (2001). Transformational leadership in Saudi universities: the extent of their exercise and ownership by academic leaders. Unpublished doctoral thesis. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
Al-Jabri, Yahya Abdullah Muhammad. (2018). The degree of availability of transformational leadership dimensions for heads of scientific departments in the College of Education at King Saud University, Dar Simat for Studies and Research, 7 (3), 56-72
Al-Khawaldeh, Ayed Ahmad Hammad. (2011). Degree of practice of faculty deans and faculty at Jerash University on the behavior of transformational leadership, Mansoura University - Faculty of Specific Education, 23, 3-30
Al-Otaibi, Saad. (2016). The impact of transformational leadership on psychological empowerment among workers in private sector companies in Riyadh. Arab Journal of Management, 36 (1), 213-238
Al-Raqab, Tawfik Zayed Mohamed (2017). The Degree of Transformational Leadership Practice and its Relationship with Social Responsibility among Academic Leaders at King Saud University, Dar Simat for Studies and Research, 6 (10), 117-140
Al-Rashidi, Ali bin Dhabian bin Shallal. (2018). Transformational Leadership and its Relationship with Organizational Innovation among Deans and Heads of Departments in Governmental Universities, Naif Arab University for Security Sciences, 33 (71), 3-39
Al-Shibawi, Hamed Kazem Al-Miteb (2019). The effect of transformational leadership behaviors on building an educated organization: an exploratory study of the views of university leaders at the University of Maysan, College of Administration and Economics, University of Basra, 11 (22), 336-383
Al-Subaie, Obaid bin Abdullah. (2013). Transformational Leadership and its Relationship to Quality in Faculties of Education in Emerging Saudi Universities, College of Education, Al-Azhar University, 153 (1), 291-383.
Al-Thuwaini, Tariq bin Mohammed. (2014). The degree of practice of heads of academic departments at King Saud University on the pattern of transformational leadership from the viewpoint of faculty members at King Saud University, (44).
Al-Ubiri, Fahd bin Hamdan. (2016). Analyzing the relationship between the practice of transformational leadership among heads of scientific departments and organizational commitment and organizational citizenship behavior among faculty members of the Faculties of the branches of Tabuk University, College of Education, Benha University, 27 (105), 253-294-
Attia, Islam. (2014). The intellectual foundations of transformational leadership style and its applications in secondary education. Journal of the College of Education, 7 (1), 171-253.
Burqaan, Ahmed Mohamed Ahmed. (2013). Transformational Leadership for Department Heads in Some Saudi Universities, 10 (05), 10-82
- Dirar, Qasim. (1999). Developing supervisory skills at the first executive level (1st floor). Riyadh: Samha Printing Press.
El Houary, Sayed. (1996). Features of the future manager from mutual leadership to transformational leadership (2nd floor). Cairo: Ain Shams Library
El Maani Ayman Odeh (2013). The Impact of Transformational Leadership on Organizational Citizenship among Employees at the University of Jordan, A Field Study, The Jordanian Journal of Business Administration, 09 (2), 12-80.
Errakb, Ahmed. (2010). The relationship of transformational leadership with the empowerment of workers in Palestinian universities in the Gaza Strip. Unpublished Master Thesis. Al-Azhar University - Gaza.
Hilali, Hilali Al-Sherbiny (2001). Using the theories of transformational and procedural leadership in some university colleges: a field study, Arab Center for Education and Development, 7 (21), 10-82
Wadi Lamine. (2017). The extent of the practice of administrative leaderships at the Algerian University on the transformational leadership behaviors and obstacles to their practice: a field study at Annaba University, Horizons Science Journal, No. (7), 144-77
Bass, B. and Avolio, B. Improving Organizational Effectiveness through Transformation Leadership. United States: Library of congress.
Conger, M. (2002). Leadership: Learning to Share the Vision. Organization Dynamics, 19(3), 45-53.
Fink, D. Framing Leadership: Contribution and Impediments to Educational Change. International Journal of Leadership in Education, 5(2), 45-53.
Rafferty, A. and Griffin, M. (2004). Dimension of Transformational Leadership: Conceptual and Empirical Extensions. The Leadership Quartery, (15), 329-354.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.