مدى تمكن البخاري من التوفيق بين أصول علمي التاريخ والحديث في كتابه التاريخ الكبير

المؤلفون

  • Saleh Muhammad Zeki Mahmood Al – Leheabi أستاذ مساعد / قسم التاريخ والحضارة الإسلامية كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الشارقة https://orcid.org/0000-0002-2560-6231

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.662

الكلمات المفتاحية:

المنهج، المؤرخين، سند، متن، البخاري، السيرة

الملخص

يتناول هذا البحث موضوعاً دقيقاً أرى أنه حري بالبحث؛ ذلك أنه يركز على مدى تمكن محمد بن إسماعيل البخاري من التوفيق بين أصول علمي التاريخ والحديث في كتابه التاريخ الكبير ، وطبيعة الاصطلاحات الحديثية التي اعتمدها في هذا الكتاب، ومنها مثلاً أنه اعتاد أن يُضَمِنَ كل ترجمة وحين يبين فيها سيرة شخص ما فإنه يورد إسناداً واحداً يشير من خلاله أو من خلال المتن لصاحب الترجمة التي يريد التطرق إليها، فقد يورد إسناداً واحداً وهو الغالب، ويلجأ أحياناً لمجموعة من الأسانيد، وقد يُكثِر منها لتبلغ العشرة وهذا قليل في كتابه؛ ذلك أن البخاري له من كل هذه الأساليب الحديثية غاية ومقصد: منها ما يخص صاحب الترجمة، ومنها المتعلق برجال السند، وبعضها خاص بالمتن، أو بألفاظ التحمل وطريقته وغير ذلك من المقاصد.

كما أن البخاري كان ناقداً للروايات التاريخية ومن ينقلها في معظم الحالات، فنجده أحياناً يقول " إسناده ليس بالقائم" ويقول " إسناده ليس بالقوي" أو " في إسناده شيء" ، وقد يتبين له الشك في صحة سماع الرواية أو عدم اللقيا بين الشيخ والتلميذ فيقول مثلاً: " ولا أراه حفظه لأن رقية ماتت أيام بدر وأبو هريرة جاء بعد أيام خيبر"، وأحياناً يقول " لا أدري سمع من أبي الزناد أم لا"وغيرها من الدلالات التي تبين أن البخاري كمحدث حرص على إضافة الشيء الكثير لعلم التاريخ عبر عملية النقد والتقويم وتحليل محتوى ومضمون النصوص ونقد الأسانيد.

ويهدف هذا البحث كذلك إلى إيضاح منهج البخاري في إيراده للمتون التي نقلها في كتابه التاريخ الكبير فمرة يأتي بالمتن بنصه وأخرى مقطعاً، وأحياناً يورد طرفاً منه وفي أخرى يكرره في ترجمة أخرى بالسند نفسه أو بسند آخر أو أنه يورد أسانيد عديدة ويكتفي بالقول:( بهذا، بمعناه، نحوه، بطوله، .. )  .

كما أن البخاري استخدم جملة من الألفاظ الخاصة بالتعديل والتوثيق عند إيراده لتراجم الأشخاص، منها قوله : ( ثقة، معروف الحديث، صدوق) .

كما سنوضح منهجه في التجريح فقد أكثر منها وقد بلغت ثلاثة وخمسون لفظة ( 53 )، ومما يميز منهج البخاري في الجرح والتعديل عدم الحدة في الألفاظ المستخدمة، كقوله: ( فيه نظر ، تركوه، ليس بقوي ، ليّن، طرح الناس حديثه، ليس بذلك، ليس بشيء ، ضعيف ، متروك ، منكر الحديث ، سكتوا عنه) ونحوها من الألفاظ غير الحادة التي توضح أن في الراوي ضعفاً، هذا ولم ترد لفظة كذاب في كتاب التاريخ الكبير سوى في مكان واحد.

فيتبين مما تقدم وغيره إننا نهدف من خلال البحث لإبراز علاقة علوم الحديث بعلم التاريخ مستنيرين بكتاب التاريخ الكبير البخاري، مبرزين منهجه واستخدامات علوم ومصطلح الحديث في هذا االكتاب.

هذا ويقوم البحث على المحاور التالية:

المبحث الأول : عقلية المحدث في التعامل مع الرواية التاريخية:

المطلب الأول: كيفية تعامل البخاري مع الأسانيد والمتون.

المطلب الثاني: منهجه في الجرح والتعديل.

المبحث الثاني: طريقته كمؤرخ متعدد الأساليب:

المطلب الأول: منهجيته في توظيف علوم الحديث في الكتابة التاريخية.

المطلب الثاني: طريقته في الترجمة للرواة.

 

الكلمات المفتاحية : ( المنهج ، الرواية ، التراجم ، المؤرخ ).

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Leheabi, S. M. Z. (2007). AlTarateeb AlNabawiya, Historical study on the light of Sahih AlBukari (1st ed.): Dubai holy Quran International Award.

Al Ithimin, M. B. S. (2002). Sharh Nozhat AlNathar in Tawdheh Nikhbat AlFikr, for AlHafeth Ahmmad bin Ali Bin Hajar AlAsqalani (died in 852 AH), Verification by: Subhi Mohammad Ramadhan and Mohammad Bin Abdulah AlTalibi (1st ed.). Cairo: Maktabat AlSunna.

Al Mazzi, Y. B. A. B. Y. (1994). Tahtheeb AlKamal fi Asmaa AlRijal. Beirut: Scientific Books House.

AlBasti, M. B. H. B. A. B. H. (1975). AlThiqat. Beirut: Fikr House.

AlBukhari, A. A. M. B. I. (2007). AlTarikh AlKabir “The Grand History” (1st ed.). Beirut: Scientific Books House.

AlIthimin, M. B. S. (2002). Sharah Nozhat AlNathar Fi Tawdheeh Nokhbat AlFikr, by AlHafeth Ahmad Bin Ali Bin Hajar AlAsqalani (died in 852 AH) Verified by: Subhi Mohammad Ramadhan and Mohammad Bin Abdullah AlTaii. Cairo AlSunna Bookshop.

AlKhatib AlBaghdadi, A. B. A. B. A. (1986). Mowadih Awham AlJame WA AlTafreeq, Verification by: Abdulmoti Ameen Qalaji (1st ed.). Beirut Dar Al Fikr.

AlKhatib AlBaghdadi, A. B. A. B. A. (1997). History of Baghdad (Beirut, Scientific books house. Beirut: Scientific Books House.

AlRazi , A. A. M. B. A. I. A. H. (1961). Stating the errors of Bukhari in his history book, Verification by: Ibn Yahya AlAmi (Haydar Abad AlDak, 1961)

AlRazi, A. A. M. B. A. I. A. H. (2018). Discretion and endorsement (AlTadeel WA AlTajreh). Beirut: Scientific Books House.

AlThahabi, M. B. A. B. O. B. Q. (1997). Seyar Aalam AlNobalaa Beirut: Dar AlFikr.

Bin Idris AlKanani, M. B. J. (1980). AlRisala AlMostatrafa fi Bayan Kotob AlSunna AlMosharafa. Beirut Scientific Books House.

Hammadi, A. J. (1998). Resources of historical narratives for AlBukari. (Doctorate thesis), Education College, Ibn Rushd, Baghdad University.

Ibn Haban, M. B. A. B. H. A. (1975). AlThiqat (the trusted ones) Beirut: Dar AlFikr.

Ibn Hajar AlAsqalani, A. B. A. (1995). Taqreeb AlTahtheeb. Beirut: Scientific Books House.

Ibn Hajar AlAsqalani, A. B. A. (2009). AlNakt on the introduction of Ibn Salah. Beirut: Scientific Books House.

Ibn Katheer, M. B. A. B. B. A. A. (1994). AlBaeth AlHatheeth fi Ikhtisar Olom AlHadith. Beirut: Scientific Books House.

Rozental, F. (1969). Science of History by the Arabs, Translation: Saleh Ahmad AlAli Baghdad.

Shaker, A. (1994). AlBaeth AlHathith fi Ikhtisar Olom AlHadith. Beirut: Scientific Books House.

التنزيلات

منشور

2020-12-12

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

Al – Leheabi, S. M. Z. M. (2020). مدى تمكن البخاري من التوفيق بين أصول علمي التاريخ والحديث في كتابه التاريخ الكبير. مجلة الآداب, 1(135), 53-66. https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.662

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 80

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.