الفيلسوف ابن الراوندي (298ه/912م)
دراسة في سيرته ونشاطه العلمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/a6p2vy75الكلمات المفتاحية:
زندقة، ملحد، فلاسفةالملخص
يُعد أبن الراوندي أحد الفلاسفة الذين ذاعَ صيتهم زمن الدولة العباسية بخاصة في عهد المأمون، أظهر براعتِه في علوم عدة، كعلم الكلام، والفلسفة، والجدل، والنحو، والدين، والسياسة، والمنطق، كان أول أمره حسن السيرة كثير الحياء جميل المذهب؛ لكنه كان يثير غَضَب الفرق الإسلامية آنذاك وخاصةً المعتزلة؛ لسببين، الأول: تركه مذهب الاعتزال بعد أن كان معتنقاً له، والثاني شدّة علمه وجرأته في السجال الديني.
فالمذاهب السائدة آنذاك أحاطت نفسها بحصانات ضد المتحول عنها، منها الحقد عليه، وإِضْمار الضَغينة له، أن لم يكفِّروه ويفَسِّقُوه، أن بغض المرتد عن المذهب لا يتحدد بالمرتد نفسه، لكونه مساوٍ للمتمرد دينياً أو مذهبياً، وأول ما ينظر في أمر أسرته وأصحابه وجميع صلاته الاجتماعية، مما يسوق إلى القتل والتكفير؛ لذا حارب المعتزلة تاركيهم بخاصة ممن اتخذوا عقائد أخرى، كما أن هؤلاء المرتدين لم يدخروا جهداً أو كلمةً إلا وقالوها ضد المعتزلة.
أَلف ابن الراوندي الكثير من الكتب، منها كتابه ضد المعتزلة وعقيدتهم، وهدفه منه تبيين عجزهم عن استقصاء اراءه، أو نقض وابْطالَ مؤلفاته، افضى ذلك الى تحاملهم عليه، ورميه بقصور الفهم والغفلة، مع شدة ذكائه وكثرة علمه.
أن تسويفه لأدلة خصوم المذهب، لا يجعل منه كافراً؛ دليل ذلك أنَّ الجاحظ كان يفعل ذلك، لمِا لمْ يُتَّهم بالكفر والإلحاد والزندقة، ثم أنه لم يذكر اعتناقه لأحد المذاهب التي ذكرها في مؤلفاته وناقش آرائها وافكارها، بل يَذكرُ دوماً عبارات معينة عند مناقشة العقائد، فهو يقول قالت الدهرية، قال مثبتو الرسول (r), أو قال البراهمة وهكذا. ومن المرجح أن خصومه استغلوا أصله الفارسي؛ ليرموه بالإلحاد والزندقة.
التنزيلات
المراجع
Rumeysa, B. (2019). The place of Ibn al-Rawandi in shitte Thought. Turkisk Journal of shiite studies, p. 248.
أبو الحسين عبد الرحيم بن محمد الخياط المعتزلي. (1925). الانتصار و الرد على أبن الراوندي الملحد ما قصد به من الكذب على المسلمين و الطعن عليهم (المجلد ط1). (تحقيق: نيبرج ) القاهرة: الدار العربية للكتاب.
أبو عبد الله شهاب الدين (ت 626هـ/1229م) ياقوت الحموي. (1995). معجم البلدان (المجلد ط2). بيروت: دار صادر.
احمد بن علي بن محمد ( 852هـ/ 1449م) أبن حجر العسقلاني. (1971). لسان الميزان (المجلد ط2). (تحقيق: دائرة المعارف النظامية - الهند ) بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
احمد بن علي بن محمد (ت 852هـ/1449م) أبن حجر العسقلاني. (1989م). نزهة الألباب في الألقاب (المجلد ط1). الرياض: مكتبة الرشد.
احمد بن يحيى المرتضى. (1987). طبقات المعتزلة (المجلد ط2). بيروت.
اسماعيل بن عمر( ت774هـ/1373م) أبن كثير. (2001). التكميل في الجرح و التعديل و معرفة الثقات و الضعفاء و المجاهيل (المجلد ط1). اليمن: مركز النعمان للبحوث.
المؤيد في الدين ( ت 470هـ/1087م) الشيرازي. (1975). المجالس المؤيدية. (تحقيق: محمد عبد القادر عبد الناصر ) القاهرة: دار الثقافة.
باول كراوس. (1 سبتمبر, 1362هـ/ 1943م). كتاب الزمرد لابن الراوندي. مجلة الأديب، صفحة ج9 ، ص32.
خير الدين بن محمود بن محمد( ت 1396هـ/1976م) الزركلي. (2002م). الأعلام (المجلد ط 15). دار العلم للملايين.
شمس الدين (ت 748هـ/ 1348م) الذهبي. (1985). سير أعلام النبلاء (المجلد ط3). (تحقيق : شعيب الأرناؤوط، ) مؤسسة الرسالة.
شمس الدين أحمد أبن خلكان . (1900). وفيات الاعيان و أنباء أبناء الزمان. (تحقيق: إحسان عباس ) بيروت: دار صادر.
شمس الدين محمد بن أحمد (ت 748هـ/1348م) الذهبي. (2003). تاريخ الإسلام و وفيات المشاهير و الأعلام (المجلد ط1). (تحقيق: بشار عواد معروف ) دار الغرب الاسلامي.
شمس الدين يوسف(ت654هـ/1256م) سبط أبن الجوزي. (2013). مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (المجلد ط1). (تحقيق: إبراهيم الزيبق، ) سوريا: دار الرسالة العالمية.
عبد الأمير الأعسم. (1395هـ/ 1975م). تاريخ أبن الريوندي الملحد نصوص و وثائق من المصادر العربية خلال ألف عام (المجلد ط1). بيروت: دار الآفاق الجديدة.
علي بن أبي علي محمد (ت 631هـ/1234م) الآمدي. (2004). أبكار الأفكار في أصول الدين (المجلد ط2). (تحقيق: أحمد محمد المهدي ) القاهرة: دار الكتب و الوثائق القومية.
علي بن الحسين بن موسى (ت436هـ/ 1044م) الشريف المرتضى. (2002). الشافي في الامامة (المجلد ط2). (تحقيق: عبد الزهراء الحسيني الخطيب ) طهران: مؤسسة الصادق.
عماد الدين بن عمر (ت 774هـ/1372م) أبن كثير. (( د.ت )). البداية و النهاية. القاهرة: مطبعة السعادة.
محمد بن اسحاق (ت 438هـ/ 1046م) أبن النديم. (1997). الفهرست (المجلد ط2). (تحقيق: إبراهيم رمضان ) بيروت: دار المعرفة.
مصطفى بن عبد الله ( ت 1067هـ/1657م) حاجي خليفة. (1941). كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون. بيروت: دار احياء التراث العربي.
مصطفى بن عبد الله ( ت 1067هـ/1657م) حاجي خليفة. (2010). سلم الوصول إلى طبقات الفحول. (تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط ) تركيا: مكتبة إرسيكا.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. أمينة عبد الكريم عبد الستار كاظم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














