تقييم البرامج الوقائية الموجهة لحماية الطفل في دولة الامارات
دراسة نوعية
DOI:
https://doi.org/10.31973/b9htmy33الكلمات المفتاحية:
الطفل ، حماية الطفل ، المؤسسة الاجتماعية ، البرنامج الوقائيالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى البرامج الوقائية الموجهة للطفل في دولة الامارات العربية المتحدة. وذلك من خلال التعرف على برامج الحماية الوقائية التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية الحكومية في الدولة، وما هي مجالات التوعية التي تركز عليها تلك البرامج بالإضافة الى درجة توافر اساليب تعليم الطفل وتمكينه من حماية نفسه والابلاغ في حال تعرضه للعنف.
استخدمت الدراسة المنهج النوعي وشملت عينة الدراسة عدد (23) برنامج من برامج حماية الطفل في الجهات الاجتماعية الحكومية المسؤولة عن الطفل في دولة الامارات العربية المتحدة.
وتمثلت اهم النتائج في أن البرامج الوقائية المقدمة للاطفال تقدم من جهات اجتماعية عديده محليه واتحادية في كل من امارة ابوظبي ودبي والشارقة وبعضها تقدم من قبل جهة اتحادية، كما ان مجالات الوقاية تتعدد وياتي في مقدمتها توعية الطفل بكيفية حماية نفسه ومن ثم توعيته بحقوقه حسب قانون حماية الطفل وديمة ومن ثم توعيته بأهمية الابلاغ وخطوط الابلاغ حسب كل امارة.
وجاء في مقدمة توعية الطفل بكيفية حماية نفسه هو بعد توعية الطفل بعدم الانصياع لرغبات الغرباء بنسبة (22.3%) في حين ان بعد توعية الطفل بحقوقه فقد ركزت البرامج المقدمة للطفل على كيفية توعيته بحقه في الحماية من الاساءة بنسبة(16%) أما بعد توعية الطفل بقنوات الابلاغ فركزت البرامج على توعيته بالرقم المجاني للابلاغ عن الاساءة حسب الرقم المعتمد في كل أمارة بنسبة (38%) والجدير بالذكر بالرغم من تعدد خطوط الابلاغ في الدولة الا انها جميعها لديها خطة واضحة للاستجابة للبلاغات الواردة كما انها تعمل بشكبة شراكات مؤسسية تتيح احالة الحالات بينها حسب اختصاص كل امارة .
التنزيلات
المراجع
Fabbri, C., Cerna-Turoff, I., Turner, E., Lokot, M., Warria, A., Tuladhar, S., Tanton, C., Knight, L., Lees, S., Cislaghi, B., Bhabha, J., Peterman, A., Guedes, A., & Bhatia, A. (2021). Violence against children during the COVID-19 pandemic. Bulletin of the World Health Organization, 99(10), 730–738. https://doi.org/10.2471/BLT.21.285459
Alhassan, I. M. (2004). The use of content analysis method in social research. Journal of Arts, University of Baghdad, 65, 1-15.
السكري، أ. ش. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية للنشر والطبع والتوزيع.
الأمم المتحدة. (2024، 23 أكتوبر). اتفاقية حقوق الطفل. تم الاسترداد من https://www.unicef.org/ar
المجلس الأعلى للطفولة والأمومة. (2024). كلمة أم الإمارات. تم الاسترداد من https://scmc.gov.ae/ar
زقاي، أ. (2023). الفرد بين فعل الحرب ووعيه بيولوجيًا نفسيًا اجتماعيًا. مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، 42(1)، 1-15.
كريب، إ.، وغلوم، م. ح. (1978). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. الكويت: عالم المعرفة.
محمد، ز. ج. (2008، أكتوبر). القوانين والتشريعات ودورها في حماية الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات القانونية والاجتماعية، 33(4)، 60-98.
الرشدان، ع. (2008). علم الاجتماع التربوي. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
النقبي، م. (2021). حماية الأطفال من العنف والاستغلال بدولة الإمارات. حوليات آداب عين شمس، 50(1)، 396-411.
الحوراني، م. ع. (2008). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع. عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
نجم، م. ع. (2013). دور المؤسسات التنموية في تمكين المرأة الفلسطينية - دراسة تحليلية للخطط الاستراتيجية والتقارير السنوية في ضوء معايير التمكين ومؤشراتها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(4)، 239-276.
مؤسسة دبي لرعاية الأطفال والنساء. (2016). البرامج والتثقيف المجتمعي. تم الاسترداد من https://www.dfwac.ae/ar
الطنيجي، ن. (2022). أثر النوع في إدراك الأطفال لحقوقهم وواجباتهم في مجتمع الإمارات. مجلة العرب، 27(2)، 563-576.
حمد، ن. (2008). حماية الطفولة: قضاياها ومشكلاتها في دول مجلس التعاون. مسقط: سلطنة عمان.
العلوي، ه. ع. (2012). تقييم برامج الطفولة المبكرة في الأردن في ضوء المؤشرات النوعية العالمية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.
ويكيبيديا. (2022، 21 يناير). النموذج البيئي الاجتماعي. تم الاسترداد من https://ar.wikipedia.org
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Fatima Ali Almarzooqi, Prof. Faker Mohmmad Algharaiba

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.















