تقييم البرامج الوقائية الموجهة لحماية الطفل في دولة الامارات

دراسة نوعية

المؤلفون

  • فاطمة علي المرزوقي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية-قسم علم الاجتماع- الامارات العربية المتحدة
  • أ.د. فاكر محمد الغرايبة جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية-قسم علم الاجتماع- الامارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/b9htmy33

الكلمات المفتاحية:

الطفل ، حماية الطفل ، المؤسسة الاجتماعية ، البرنامج الوقائي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى البرامج الوقائية الموجهة للطفل في دولة الامارات العربية المتحدة. وذلك من خلال التعرف على برامج الحماية الوقائية التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية الحكومية في الدولة، وما هي مجالات التوعية التي تركز عليها تلك البرامج بالإضافة الى درجة توافر اساليب تعليم الطفل وتمكينه من حماية نفسه والابلاغ في حال تعرضه للعنف.

استخدمت الدراسة المنهج النوعي وشملت عينة الدراسة عدد (23) برنامج من برامج حماية الطفل في الجهات الاجتماعية الحكومية المسؤولة عن الطفل في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتمثلت اهم النتائج في أن البرامج الوقائية المقدمة للاطفال تقدم من جهات اجتماعية عديده محليه واتحادية في كل من امارة ابوظبي ودبي والشارقة وبعضها تقدم من قبل جهة اتحادية، كما ان مجالات الوقاية تتعدد وياتي في مقدمتها توعية الطفل بكيفية حماية نفسه ومن ثم توعيته بحقوقه حسب قانون حماية الطفل وديمة ومن ثم توعيته بأهمية الابلاغ وخطوط الابلاغ حسب كل امارة.

وجاء في مقدمة توعية الطفل بكيفية حماية نفسه هو بعد توعية الطفل بعدم الانصياع لرغبات الغرباء بنسبة (22.3%) في حين ان بعد توعية الطفل بحقوقه فقد ركزت البرامج المقدمة للطفل على كيفية توعيته بحقه في الحماية من الاساءة بنسبة(16%) أما بعد  توعية الطفل بقنوات الابلاغ  فركزت البرامج على توعيته بالرقم المجاني للابلاغ عن الاساءة حسب الرقم المعتمد في كل أمارة بنسبة (38%) والجدير بالذكر بالرغم من تعدد خطوط الابلاغ في الدولة الا انها جميعها لديها خطة واضحة للاستجابة للبلاغات الواردة كما انها تعمل بشكبة شراكات مؤسسية تتيح احالة الحالات بينها حسب اختصاص كل امارة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Fabbri, C., Cerna-Turoff, I., Turner, E., Lokot, M., Warria, A., Tuladhar, S., Tanton, C., Knight, L., Lees, S., Cislaghi, B., Bhabha, J., Peterman, A., Guedes, A., & Bhatia, A. (2021). Violence against children during the COVID-19 pandemic. Bulletin of the World Health Organization, 99(10), 730–738. https://doi.org/10.2471/BLT.21.285459

Alhassan, I. M. (2004). The use of content analysis method in social research. Journal of Arts, University of Baghdad, 65, 1-15.

السكري، أ. ش. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية للنشر والطبع والتوزيع.

الأمم المتحدة. (2024، 23 أكتوبر). اتفاقية حقوق الطفل. تم الاسترداد من https://www.unicef.org/ar

المجلس الأعلى للطفولة والأمومة. (2024). كلمة أم الإمارات. تم الاسترداد من https://scmc.gov.ae/ar

زقاي، أ. (2023). الفرد بين فعل الحرب ووعيه بيولوجيًا نفسيًا اجتماعيًا. مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، 42(1)، 1-15.

كريب، إ.، وغلوم، م. ح. (1978). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. الكويت: عالم المعرفة.

محمد، ز. ج. (2008، أكتوبر). القوانين والتشريعات ودورها في حماية الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات القانونية والاجتماعية، 33(4)، 60-98.

الرشدان، ع. (2008). علم الاجتماع التربوي. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

النقبي، م. (2021). حماية الأطفال من العنف والاستغلال بدولة الإمارات. حوليات آداب عين شمس، 50(1)، 396-411.

الحوراني، م. ع. (2008). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع. عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.

نجم، م. ع. (2013). دور المؤسسات التنموية في تمكين المرأة الفلسطينية - دراسة تحليلية للخطط الاستراتيجية والتقارير السنوية في ضوء معايير التمكين ومؤشراتها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(4)، 239-276.

مؤسسة دبي لرعاية الأطفال والنساء. (2016). البرامج والتثقيف المجتمعي. تم الاسترداد من https://www.dfwac.ae/ar

الطنيجي، ن. (2022). أثر النوع في إدراك الأطفال لحقوقهم وواجباتهم في مجتمع الإمارات. مجلة العرب، 27(2)، 563-576.

حمد، ن. (2008). حماية الطفولة: قضاياها ومشكلاتها في دول مجلس التعاون. مسقط: سلطنة عمان.

العلوي، ه. ع. (2012). تقييم برامج الطفولة المبكرة في الأردن في ضوء المؤشرات النوعية العالمية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.

ويكيبيديا. (2022، 21 يناير). النموذج البيئي الاجتماعي. تم الاسترداد من https://ar.wikipedia.org

التنزيلات

منشور

2025-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

المرزوقي ف. ., & الغرايبة ف. . (2025). تقييم البرامج الوقائية الموجهة لحماية الطفل في دولة الامارات: دراسة نوعية. مجلة الآداب, 154, 645-688. https://doi.org/10.31973/b9htmy33

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-11-24

النسخة النهائية

2024-12-15

الموافقة

2024-12-18

النشر الالكتروني

2025-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 440

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين