المدرسة الرقمية

آفاق جديدة لتطوير مهنة التعليم في إمارة الشارقة

المؤلفون

  • عنود محمد النقبي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الشارقة
  • د. آيات جبريل نشوان كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/yz9qsk37

الكلمات المفتاحية:

المدرسة الرقمية، التعليم، إمارة الشارقة

الملخص

هدف البحث إلى البحث في دور المدرسة الرقمية: بوابة نحو آفاق جديدة لتطوير مهنة التعليم في إمارة الشارقة، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام التكنولوجيا في التعليم تساعد في تحسين أداء الطلاب في الاختبارات والدراسة الأكاديمية، حيث يمكن أن تساعد المدرسة الرقمية في تقليل الفجوة التعليمية بين الطلاب ذوي الاحتياجات المختلفة، من خلال توفير تجارب تعليمية مخصصة. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج لإعداد وتدريب المعلمين لاكتساب أخلاقيات وسلوكيات المواطنة الرقمية وتوظيف الموارد التعليمية الرقمية لزيادة وعيهم بمفاهيم المدرسة الرقمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو الدهب، محمود محمد أحمد. (2020). نموذج مقترح لإنشاء المكتبة الرقمية بجامعة الأزهر في ضوء الإتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم والمعلومات. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع35 ، 173 - 221. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1032095

ألفونس قزمان, د., حسين عبد المعطي, أ., أحمد, حمدي ثابت, & ثابت. (2023). تفعيل دور القيادات المدرسية في التعليم الثانوي العام بمصر لتحقيق متطلبات التحول الرقمي. مجلة کلية التربية (أسيوط), 39(10), 367-386.

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (2022). المدرسة الرقمية، متاح على: https://u.ae/ar-ae/information-and-services/education/elearning-mlearning-and-distant-learning/the-digital-school

زكي، وليد رشاد، و صفوت، سهير. (2022). مناهج البحث في المجتمع الرقمي: أصول التحليل الكيفي وتطبيقاته. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوكية، ع5 ، 190 - 193. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1486458

السيد، خالد السيد شحاتة. (2023). علم الجريمة الرقمي ومداخله السوسيولوجية الحديثة المفسرة للجريمة في مجتمع الرقمنة: نموذج نظري. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، ع28 ، 155 - 186. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1471598

العثمني، محمد خميس. (2022). منصات التعليم الإلكتروني وأثرها على العملية التعليمية بالتطبيق على أكاديمية العلوم الشرطة بالشارقة / الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج7, ع1 ، 265 - 292. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1221211

فريدة، كرداغ .( 2016). التكنولوجيا ودورها في العملية التعليمية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.

القره غولي، صفا عبدالرضا عبدالجليل. (2019). واقع استخدام التعليم الالكتروني لتطوير التعليم والتعلم في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع46 ، 327 - 339. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1028000

الكعبي، هناء سعيد نايم، و أبو الشبول، مهند أنور. (2016). تقييم تجربة التعلم الذكي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1134874

مامكغ، لارا سعد الدين، و العساف، حمزة عبدالفتاح عوض. (2021). درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1209417

محمود، محمد عادل قاسم (2022). تطوير السياسات التعليمية لتكوين الطفل المصري ومعلمه في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة: دراسة مقارنة لمبادرة الإمارات والهند، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، مج28، ج3، 96-176

المدرسة الرقمية (2022). عن المدرسة الرقمية، متاح على: https://thedigitalschool.org/ar/faq

معوض، فاطمة بنت عبدالمنعم محمد. (2017). التحول نحو الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الثانوية كمدخل لتحقيق جودة حياة العمل. مجلة الإدارة التربوية، س4, ع16 ، 225 - 290. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/919502

معوض، فاطمة بنت عبدالمنعم محمد. (2017). التحول نحو الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الثانوية كمدخل لتحقيق جودة حياة العمل. مجلة الإدارة التربوية، س4, ع16 ، 225 - 290. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/919502

المفيز، خولة بنت عبدالله بن محمد، العيفان، مي بنت محمد، و الريس، إيمان بنت ابراهيم بن حماد. (2021). تحديات التحول الرقمي في المدارس المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، مج33, ع4 ، 653 - 676. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1196565

المقابلة، محمد قاسم محمد، و عتوم، عبدالقادر محمد أحمد. (2021). واقع الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام بمحافظة شرور في ضوء التحول الرقمي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، مج29, ع4 ، 139 - 166. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1165969

المكتب الإعلامي لحكومة دبي (2022). محمد بن راشد يطلق ”المدرسة الرقمية“ بمرحلة تجريبية مع 20 ألف طالب في أربع دول، متاح على: https://www.mediaoffice.ae/ar/news/2020/

النعيمي، خلود سلطان راشد. (2021). إطار لبناء وتطبيق معايير جودة البرامج التدريبية القائمة علي التدريب الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة، ع235 ، 165 - 206. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1146755

Alhumaid, K., & AAssali, M. (2023). Understanding the role of digital information in enhancing Education in UAE: An investigation of the factors that drive continuous adoption. International Journal of Data and Network Science, 7(2), 513-522.‏

Atkinson, R. D., & Castro, D. (2008). Digital quality of life: Understanding the personal and social benefits of the information technology revolution. Available at SSRN 1278185.‏

Damant, J., Knapp, M., Freddolino, P., & Lombard, D. (2017). Effects of digital engagement on the quality of life of older people. Health & social care in the community, 25(6), 1679-1703.‏

Ilomäki, L., Lakkala, M. (2018). Digital technology and practices for school improvement: innovative digital school model, Faculty of Educational Sciences, University of Helsinki, P.O. Box 9, 00014 Helsinki, Finland

Jahnke, I. (2023). Quality of digital learning experiences–effective, efficient, and appealing designs?. The international journal of information and learning technology, 40(1), 17-30.‏

Passey, D. (2021). Digital technologies—and teacher wellbeing?. Education Sciences, 11(3), 117.‏

Safonova, V., Lutovina, E., & Korneva, I. (2020). Formation of digital competencies of future life safety teachers. In SHS Web of Conferences (Vol. 87, p. 00080). EDP Sciences.‏

Shana, Z., & Abulibdeh, E. (2023). The effect of digital teaching on learning gains: Evidence from a quasi-experimental study at a private School in Abu Dhabi, UAE. International Journal of Instruction, 16(1), 537-550.

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

النقبي ع. ., & نشوان آ. . (2025). المدرسة الرقمية: آفاق جديدة لتطوير مهنة التعليم في إمارة الشارقة. مجلة الآداب, 152, 513-536. https://doi.org/10.31973/yz9qsk37

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-08-11

النسخة النهائية

2024-09-01

الموافقة

2024-09-08

النشر الالكتروني

2025-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 406

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين