المدرسة الرقمية
آفاق جديدة لتطوير مهنة التعليم في إمارة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/yz9qsk37الكلمات المفتاحية:
المدرسة الرقمية، التعليم، إمارة الشارقةالملخص
هدف البحث إلى البحث في دور المدرسة الرقمية: بوابة نحو آفاق جديدة لتطوير مهنة التعليم في إمارة الشارقة، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام التكنولوجيا في التعليم تساعد في تحسين أداء الطلاب في الاختبارات والدراسة الأكاديمية، حيث يمكن أن تساعد المدرسة الرقمية في تقليل الفجوة التعليمية بين الطلاب ذوي الاحتياجات المختلفة، من خلال توفير تجارب تعليمية مخصصة. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج لإعداد وتدريب المعلمين لاكتساب أخلاقيات وسلوكيات المواطنة الرقمية وتوظيف الموارد التعليمية الرقمية لزيادة وعيهم بمفاهيم المدرسة الرقمية.
التنزيلات
المراجع
أبو الدهب، محمود محمد أحمد. (2020). نموذج مقترح لإنشاء المكتبة الرقمية بجامعة الأزهر في ضوء الإتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم والمعلومات. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع35 ، 173 - 221. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1032095
ألفونس قزمان, د., حسين عبد المعطي, أ., أحمد, حمدي ثابت, & ثابت. (2023). تفعيل دور القيادات المدرسية في التعليم الثانوي العام بمصر لتحقيق متطلبات التحول الرقمي. مجلة کلية التربية (أسيوط), 39(10), 367-386.
البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (2022). المدرسة الرقمية، متاح على: https://u.ae/ar-ae/information-and-services/education/elearning-mlearning-and-distant-learning/the-digital-school
زكي، وليد رشاد، و صفوت، سهير. (2022). مناهج البحث في المجتمع الرقمي: أصول التحليل الكيفي وتطبيقاته. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوكية، ع5 ، 190 - 193. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1486458
السيد، خالد السيد شحاتة. (2023). علم الجريمة الرقمي ومداخله السوسيولوجية الحديثة المفسرة للجريمة في مجتمع الرقمنة: نموذج نظري. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، ع28 ، 155 - 186. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1471598
العثمني، محمد خميس. (2022). منصات التعليم الإلكتروني وأثرها على العملية التعليمية بالتطبيق على أكاديمية العلوم الشرطة بالشارقة / الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج7, ع1 ، 265 - 292. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1221211
فريدة، كرداغ .( 2016). التكنولوجيا ودورها في العملية التعليمية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.
القره غولي، صفا عبدالرضا عبدالجليل. (2019). واقع استخدام التعليم الالكتروني لتطوير التعليم والتعلم في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع46 ، 327 - 339. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1028000
الكعبي، هناء سعيد نايم، و أبو الشبول، مهند أنور. (2016). تقييم تجربة التعلم الذكي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1134874
مامكغ، لارا سعد الدين، و العساف، حمزة عبدالفتاح عوض. (2021). درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1209417
محمود، محمد عادل قاسم (2022). تطوير السياسات التعليمية لتكوين الطفل المصري ومعلمه في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة: دراسة مقارنة لمبادرة الإمارات والهند، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، مج28، ج3، 96-176
المدرسة الرقمية (2022). عن المدرسة الرقمية، متاح على: https://thedigitalschool.org/ar/faq
معوض، فاطمة بنت عبدالمنعم محمد. (2017). التحول نحو الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الثانوية كمدخل لتحقيق جودة حياة العمل. مجلة الإدارة التربوية، س4, ع16 ، 225 - 290. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/919502
معوض، فاطمة بنت عبدالمنعم محمد. (2017). التحول نحو الإدارة الإلكترونية بالمدرسة الثانوية كمدخل لتحقيق جودة حياة العمل. مجلة الإدارة التربوية، س4, ع16 ، 225 - 290. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/919502
المفيز، خولة بنت عبدالله بن محمد، العيفان، مي بنت محمد، و الريس، إيمان بنت ابراهيم بن حماد. (2021). تحديات التحول الرقمي في المدارس المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، مج33, ع4 ، 653 - 676. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1196565
المقابلة، محمد قاسم محمد، و عتوم، عبدالقادر محمد أحمد. (2021). واقع الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام بمحافظة شرور في ضوء التحول الرقمي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، مج29, ع4 ، 139 - 166. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1165969
المكتب الإعلامي لحكومة دبي (2022). محمد بن راشد يطلق ”المدرسة الرقمية“ بمرحلة تجريبية مع 20 ألف طالب في أربع دول، متاح على: https://www.mediaoffice.ae/ar/news/2020/
النعيمي، خلود سلطان راشد. (2021). إطار لبناء وتطبيق معايير جودة البرامج التدريبية القائمة علي التدريب الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة، ع235 ، 165 - 206. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1146755
Alhumaid, K., & AAssali, M. (2023). Understanding the role of digital information in enhancing Education in UAE: An investigation of the factors that drive continuous adoption. International Journal of Data and Network Science, 7(2), 513-522.
Atkinson, R. D., & Castro, D. (2008). Digital quality of life: Understanding the personal and social benefits of the information technology revolution. Available at SSRN 1278185.
Damant, J., Knapp, M., Freddolino, P., & Lombard, D. (2017). Effects of digital engagement on the quality of life of older people. Health & social care in the community, 25(6), 1679-1703.
Ilomäki, L., Lakkala, M. (2018). Digital technology and practices for school improvement: innovative digital school model, Faculty of Educational Sciences, University of Helsinki, P.O. Box 9, 00014 Helsinki, Finland
Jahnke, I. (2023). Quality of digital learning experiences–effective, efficient, and appealing designs?. The international journal of information and learning technology, 40(1), 17-30.
Passey, D. (2021). Digital technologies—and teacher wellbeing?. Education Sciences, 11(3), 117.
Safonova, V., Lutovina, E., & Korneva, I. (2020). Formation of digital competencies of future life safety teachers. In SHS Web of Conferences (Vol. 87, p. 00080). EDP Sciences.
Shana, Z., & Abulibdeh, E. (2023). The effect of digital teaching on learning gains: Evidence from a quasi-experimental study at a private School in Abu Dhabi, UAE. International Journal of Instruction, 16(1), 537-550.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Anoud Mohamed Alnaqbi, Dr. Ayat Jibril Nashwan

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














