مظاهر التنمر المدرسي بإمارة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/4tfy1552الكلمات المفتاحية:
التنمر، المدرسة، الطالب، العوامل المؤدية للتنمرالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أشكال التنمر المدرسي (اللفظي، غير اللفظي الرمزي، الجسدي، الالكتروني، الاجتماعي). ولتحقيق هدف البحث تم استخدام منهج المسح الاجتماعي المختلط، وأخذ عينة مشخصة من قبل الباحثين الاجتماعيين بالتنمر بالطريقة القصدية والتي بلغت (110) طالب وطالبة، من المدارس الثانوية امارة الشارقة، والتي طبق فيها الاستبيان الذي أعد لهذا الغرض مكون من محورين الأول يتعلق بالخصائص الشخصية للطالب و أسرته، والمحور الثاني يتعلق بأشكال التنمر والذي تكون من (40) فقرة، وقد توصلت الدراسة الى أن التنمر الالكتروني هو أكثر أنواع التنمر شيوعا بمتوسط (27.03)، و أوصت الدراسة إدارات المدارس تقديم برامج توعية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين حول مخاطر التنمر وكيفية التعرف عليه والتعامل معه.
التنزيلات
المراجع
الازهر، علوان عماد عبدة محمد (2016). اشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها، مجلة ،التربية.
حكومة الامارات (2020) . سياسة الوقاية من التنمر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تتبع منهاج الوزارة. https://www.moe.gov.ae/Ar/Legislation/Documents/645.pdf
الريس، ابداع أيوب محمد (2022). دراسة معدل انتشار التنمر ومحددات التنمر بين طلاب المدارس في قطاع غزة، رسالة ماجستير، جامعة القدس.
شربت، أشرف محمد ومحفوظ عبد الستار أبو الفضل وسلمى محمد السيد محمد (2018). التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية بالغردقة جامعة جنوب الوادي، العدد2، 266-283.
شربت، أشرف محمد ومحفوظ عبد الستار أبو الفضل وسلمى محمد السيد محمد (2018). التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي.
عبد الدايم، السيد, & عبده, عماد. (2016). البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي كمفهوم تكاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها. مجلة التربية الخاصة, 5(16), 1-60. doi: 10.21608/mtkh.2016.168554
عبد الفتاح، يسرا محمد سيد عبد الفتاح (2019) برنامج معرفي سلوكي لخفض التنمر المدرسي وبعض الافكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة . مجلة كلية التربية-جامعة عين شمس، العدد الثالث والاربعون، الجزء الرابع،117-169.
عبد الله، ايمان محمد (2019). أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي"دراسة ميدانية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد 34(2).
العموش، أحمد فلاح، سعادة موضي محمد الشامي، سلامة الرحومي، أميمة العاني (2018). دراسة التنمر لدى طلبة المدارس في إمارة الشارقة، مراكز التنمية الأسرية.
فضل، جوهرة عبد الله (2023). دور الأسرة في مواجهة مشكلة التنمر المدرسي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 73، (1)، 315-364.
القحطاني، منال عائض ورغد حسين اليوبي(2021). العوامل الاجتماعية المؤدية لانتشار ظاهرة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 61(1) ، 108-122.
القرة غولي ، حسين أحمد سهيل وجبار وادي باهض العكيلي (2018). أسباب سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصف الاول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات واساليب تعديله. مجلة كلية التربية للبنات، 29 (3)، 2480-2499.
المحجان، انوار ناصر (2021). اسباب التنمر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الكويت. المجلة العربية للعلوم التربوية، المجلد الخامس، (19).
محي الدين، ريهام (2023). التنمر المدرسي عير الثقافات الآثار النفسية والاجتماعية، آفاق عربية وإقليمية، العدد الثاني.
مرقة، رشا منذر (2013). علاقة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا بالمناخ المدرسي في مدارس مدينة الخليل. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة القدس.
هادي، ابتسام راضي (2021). التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية الاساسية، العدد111، المجلد، 27.
Bandura, A. (1973). Aggression. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.
Bandura, A. (1977). Social learning theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall
Bandura, A. (1977). Social learning theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall. Bandura, A. (1989). Social cognitive theory. Greenwich, CT: JAI Press.
Bandura, A. (2002). Social cognitive theory in cultural contest. Applied Psychology: An International Review, 51, 269-290.
Bandura, A., & Walters, R. H. (1963). Social learning and personality development. New York: Holt,
Barbero, J, Ruiz-Hernandez, Lior-Zaragoza, L, Perez-Garcia, M, Lior-Esteban, B,. (2016). Effectiveness of anti-bullying school programs: A meta-analysis. Children and Youth Services Review, 61, 165-175.
Bartol, C. & Bartol, A. (2005) Criminal behavior: A psychosocial approach (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Education, Inc. (AN edsgel.18348311).
Buelga, S., Cava, M. J., Musitu, G., & Torralba, E. (2015). Cyber bullying aggressors among Spanish secondary education students: an exploratory study. Interactive Technology and Smart Education, 12(2), 100-115.
Camodeca, M., & Goossens, F. A. (2005). Aggression, social cognitions, anger and sadness in bullies and victims. Journal of Child Psychology & Psychiatry, 46, 186–197.
comparisons. In S. R. Jimerson, S. M. Swearer, & D. L. Espelage (Eds.), Handbook of bullying
Crain, W. (2004). Theories of Development (5th Edition) (5 ed.). Alexandria, VA: Prentice Hall.
Crick, N. R., & Dodge, K. A. (1996). Social information-processing mechanisms in reactive and proactive aggression. Child Development, 67, 993–1002.
Godleski, S. A., & Ostrov, J. M. (2010). Relational aggression and hostile attribution biases: Testing multiple statistical methods and models. Journal of Abnormal Child Psychology, 38, 447–458.
Guy, A., Lee, K., & Wolke, D. (2017). Differences in the early stages of social information processing for adolescents involved in bullying. Aggressive Behavior, 43(6), 578–587.
Hecht, M. L. (1998). Communicating prejudice. Thousand Oaks, CA: Sage.
Hill, W. F. (2001). Learning: A Survey of Psychological Interpretations (7th Edition) (7 ed.). Boston, MA: Allyn & Bacon.
in schools: An international perspective (pp. 137–150). New York, NY: Routledge.
James, A,. (2010). School bulling, PhD Researcher (Goldsmiths, University of London, NSPCC).
Kamal, M, Ali, S, Mohamed, K, Kareem, A, Kirdi, S, Hani, M, Hussan, M. (2023). Prevalence and determinants of school bullying in Qatar: a cross-sectional study.
Kim, S,. (2004). A Study of Personal and Environmental Factors Influencing Bullying. Dissertation, LMU München: Faculty of Psychology and Educational Sciences.
Kioko, J, Njihia, M, Mutune, S,. (2024). Curbing Students' Bullying Among Secondary School Learners: The Effectiveness of School Bullying Interventions. Journal Integration of Social Studies and Business Development 2(1):13-25.
Kowalski, R, Limbe, S,. (2007). Electronic Bullying Among Middle School Students. Journal of Adolescent Health, 14, (6), 522-530.
Madsen, K, Damsgaard, M, Petersen, K,. (2024). Bullying at School, Cyberbullying, and Loneliness: National Representative Study of Adolescents in Denmark, International Journal of Environmental Research and Public Health (IJERPH) 21(4):414.
Mbah, R,. (2020). The perception of students about school bullying and how it affects academic performance in Cameroon, A thesis submitted to the School of Graduate Studies, Memorial University of Newfoundland.
Nedumpully, N, Praharaj, S, & Raj, S,. (2024). Experiences, Perceptions and Attitudes Toward Bullying Among School-Going Adolescents: A Cross-Sectional Study from South India. Journal of Child & Adolescent Trauma.
Orobio de Castro, B. O., Veerman, J. W., Koops, W., Bosch, J. D., & Monshouwer, H. J. (2002). Hostile attribution of intent and aggressive behavior: A meta-analysis. Child Development, 73(3), 916–934.
Ossa, F, Jantzer, V, Kaess, M,. (2021). Effects and moderators of the Olweus bullying prevention program (OBPP) in Germany. European child & Adolescent Psychiatry, 30, 1745-1754.
Peeters, M., Cillessen, A. H. N., & Scholte, R. H. J. (2010). Clueless or powerful? Identifying subtypes of bullies in adolescence. Journal of Youth and Adolescence, 39 (9), 1041–1052.
Pellegrini AD, Roseth CJ, Mliner S, Bohn CM, Ryzin MV, Vance N, Cheatham CL & Tarullo A. (2007). Social dominance in preschool classrooms. Journal of Comparative Psychology, 121(1), 54–64.
Reijntjes, A., Vermande, M., Goossens, F. A., Olthof, T., van de Schoot, R., Aleva, L., & van der Meulen, M. (2013). Developmental trajectories of bullying and social dominance in youth. Child Abuse and Neglect, 37(4), 224–234.
Rinehart and Winston.
Sabbramani, V, Idris, I, Ismail, H, Nadarajaw, T, Zakaria, E, Kamaluddin, M. (2021). Bullying and Its Associated Individual, Peer, Family and School Factors: Evidence from Malaysian National Secondary School Students. International Journal of Environmental Research and Public Health.
Salmivalli C. (2010). Participant Roles in Bullying: How Can Peer Bystanders Be Utilized in Interventions? Theory into Practice 53(4):286-292·
Salmivalli, C. (2010). Bullying and the peer group: A review. Aggression and Violent Behavior, 15, 112–
school-based intervention strategies. Journal of Applied School Psychology, 19, 157–176.
Sidanius J & Pratto F. (1999). Social dominance: An intergroup theory of social hierarchy and oppression.
Smith, P. K. (2012). Bullying in primary and secondary schools: Psychological and organizational
Solomon, P. (2004). Peer support/peer provided services: Underlying processes, benefits,
Sunbal, S, & Jabeen, T,. (2023). Examining the prevalence of bullying in public schools and the role of school social work in addressing the issue. Journal of Arts & Social Sciences (JASS). 10(2):107-116
Tarde, G. (1969). Gabriel Tarde on communication and social influence. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Vaillancourt, T., Hymel, S., & McDougall, P. (2003). Bullying is power: Implications for
Wong, C, Cheng, Y, Chen, L,. (2013). Multiple perspectives on the targets and causes of school bullying. Educational Psychology in Practice, 29 (3),
World Health Organization. GSHS Questionnaire. Access date: 01/01/2023.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mohamed Ali Abdalla Ali Mubarak, Prof. Mohammed Alhourani

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.















