تركيب (أليس) في القرآن الكريم

دراسة نحوية دلالية

المؤلفون

  • د. مرتضى فرح علي وداعة جامعة ظفار

DOI:

https://doi.org/10.31973/g4q91780

الكلمات المفتاحية:

الهمزة، ليس، الدلالة، الإعراب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على تركيب (أليس) من حيث الخصائص النحوية، والدلالية في القرآن الكريم، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تناولها من خلال مبحثين: الأول تناول تعريف تركيب (أليس) حيث يتم تناول الهمزة، ودلالات الاستفهام بها، وتأثيرها في تركيب الجلمة، وليس من حيث أصلها، ومعناها، واستعمالاتها، وتقديم خبرها عليها، ودخول الباء على خبرها. والثاني تناول تركيب (أليس) في القرآن الكريم من ناحية نحوية ودلالية.

    توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: ورد تركيب (أليس) في القرآن الكريم ثلاث عشرة مرة؛ منها ثماني مرات جاء خبرها مجرورا لفظا بالباء الزائدة، وخمس مرات جاء خبرها مقدما على اسمها، وقد جاء شبه جملة جارا ومجرورا، واسمها نكرة أو نكرة مضافة. وجاء إعراب جملة (أليس) في عدد من الصور، هي: استئنافية لا محل لها من الإعراب، وفي محل نصب مفعول به مقول القول المقدّر، وجواب للنداء لا محل لها من الإعراب. وقد زيدت الباء الداخلة على خبر (ليس) لتقوية الإقرار ونقض النفي عن الخبر، أمّا دلالات الاستفهام (أغرضه) لهذا التركيب، فهي: التقرير، والتقرير مصحوبا بالتعجب، أو بالإنكار، أو التقريع والتوبيخ، أو التنبيه، والتنكير وحده.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم.

الأزهري؛ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور(1991)،معاني القراءات للأزهري، ط1، مركز البحوث في كلية الآداب ، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

الأنباري؛ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد(2003)، الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد،ط1، المكتبة العصرية، بيروت.

البغدادي، عبد القادر بن عمر(1414ه)، شرح أبيات مغني اللبيب، تحقيق: عبد العزيز رباح، أحمد يوسف دقاق، ط1، دار المأمون للتراث، بيروت.

البغوي؛ أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (1997)، معالم التنزيل في تفسير القرآن ( تفسير البغوي)، تحقيق: حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر ، عثمان جمعة ضميرية ، سليمان مسلم الحرش، ط1 دار طيبة، الرياض.

بنت الشاطي؛ عائشة محمد علي عبد الرحمن(د.ت)، الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق، ط3، دار المعارف، القاهرة.

الجزائريّ؛ أبو بكر جابر بن موسى بن عبد القادر (2003)، أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير (ومعه حاشية نهر الخير)، ط5، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

أبو حيان الأندلسيّ (2024)، التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل ، تحقيق: حسن هنداوي، ط1، دار القلم، دمشق، دار كنوز إشبيليا، الريطا.

خان؛ أبو الطيب محمد صديق خان،(1992)، فتحُ البيان في مقاصد القرآن،د.ط، المَكتبة العصريَّة، صَيدَا، بَيروت.

الخراط؛ أحمد بن محمد الخراط، (1426ه)، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، د.ط، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.

الخليل؛ الخليل بن أحمد الفراهدي(د.ت) ، العين، تحقيق: إبراهيم السامرائي، مهدي المخزومي، د.ط، دار ومكتبة الهلال، بيروت.

درويش، محيي الدين بن أحمد مصطفى(1415ه)، إعراب القرآن وبيانه، ط4، دار الإرشاد للشئون الجامعية ، حمص، سورية، دار اليمامة ، دمشق ، بيروت.

الزمخشري؛ محمود بن عمربن أحمد،( 1987)، الكشّاف، تحقيق: مصطفى حسين أحمد، ط3، دار الريان للتراث، القاهرة، دارالكتاب، بيروت.

السمعانيّ؛ منصور بن محمد بن عبد الجبار، (1997)، تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، ط1، دار الوطن، الرياض.

السمين الحلبي؛ أبو العباس، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم،(د.ت)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، د.ط، د.ت

سيبويه؛ عمرو بن عثمان بن قنبر، (1988)، الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، ط3، مكتبة الخانجي، القاهرة.

السيوطي؛ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (د.ت)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبد الحميد هنداوي،د.ط، المكتبة التوفيقية، مصر.

صاحب حماة؛ أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن علي (2000)، الكناش في فني النحو والصرف، تحقيق: الدكتور رياض بن حسن الخوام، د.ط،المكتبة العصرية ، بيروت.

صافي؛ محمود،(1995)، الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه، ط3، دار الرشيد، دمشق ، مؤسسة الإيمان، بيروت.

الطبريّ؛ أبو جعفر، محمد بن جرير (د.ت)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، د.ط، دار التربية والتراث، مكة المكرمة.

الطنطاوي، محمد سيد، (1997) ، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، ط1، دار نهضة مصر، القاهرة.

ابن عثيمين، محمد بن صالح العثيمين(2004)، تفسير العثيمين (تفسير القرآن الكريم)، ط3، دار الثريا، الرباط.

ابن عاشور؛ محمد الطاهر بن محمد (1984)، التحرير والتنوير، د.ط، الدار التونسية للنشر، تونس.

العكبري؛ أبو البقاء عبد الله بن الحسين (د.ت)، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق: علي محمدالبجاوي، د.ط، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، مصر.

ابن عقيل؛ عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي (1980)، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط20، دار التراث.

أبو علي الفارسي،(1987)، المسائل الحلبيات، تحقيق: حسن هنداويّ، ط1، دار القلم، دمشق، دار المنارة، بيروت.

المرادي؛ بدر الدين حسن بن قاسم، (1992)، الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق: مخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت.

المنتجب الهمذاني (2006) ، الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، تحقيق: محمد نظام الدين الفتيح، ط1، دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة.

النسفي؛ أبو البركات عبد الله بن أحمد (1998)، تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، تحقيق: يوسف علي بديوي، ط1، دار الكلم الطيب، بيروت.

ابن يعيش؛ يعيش بن علي بن يعيش، (2001 )، شرح المفصل، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.

شريف، عبد العزيز، (12/10/2022)، أسلوب التوبيخ والتقريع وأثره في بناء الخطبة، https://khutabaa.com/ar/article

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

وداعة م. (2025). تركيب (أليس) في القرآن الكريم: دراسة نحوية دلالية. مجلة الآداب, 152, 73-90. https://doi.org/10.31973/g4q91780

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-05-05

النسخة النهائية

2024-05-19

الموافقة

2024-05-21

النشر الالكتروني

2025-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 181

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين