التجلّي الميثولوجي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري
DOI:
https://doi.org/10.31973/jkqpp086الكلمات المفتاحية:
أبو العلاء المعري، رسالة الغفران، ابن القارح، الميثولوجيا، التجلّي الميثولوجيالملخص
الأهداف : يهدف هذا البحث إلى استقصاء الرموز الميثولوجية التي تتجلّى في رسالة الغفران لـ أبي العلاءالمعري، مع ذِكر تأثيرها على نسق وسياق رحلة ابن القارح ( بطل الرحلة ) وكيف تم تصويرها ودمجها وفق ثقافة عصر الكاتب، ما ينعكس على العمل عبر التأثر بجذور القصص القديمة ومعطياتها الموروثة التي تنتقل من جيل لآخر إلى الأعمال الفنية.
المنهجية : اتّبعنا المنهج الوصفي التحليلي القائم على السياق الثقافي في كشف التشابهات والتماثلات النصية والصورية لما نجده من شخوص ومخلوقات ووصف أماكن وما يتصل بها من جذور ميثولوجية، دون الانعتاق عن المنهج المُقارن الذي يقف على رصد تلك المقاربات وكشف مدى تأثر كاتب العمل بثقافات متعددة رسمت مزاوجاته بين نتاج هذا التأثر وما دوّنه من عناصر تنتمي لثقافة عصره الإسلامية.
الخلاصة : يخلُص البحث إلى تماثلٍ كبير بين رحلة ابن القارح داخل رسالة الغفران والرحلات الخيالية الميثولوجية وفق تكرارٍ لبعض الرموز وتجلّياتها عِبر فصول الرحلة بعد مزجها برموز إسلامية وفق منطلقات الإبداع والخزين الموسوعي للكاتب.
التنزيلات
المراجع
بنت الشاطئ، عائشة ( 1994 ) ، رسالة الغفران للمعري ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر .
التميمي، هدى ( 2007 )، الأدب العربي عبر العصور، دار الساقي، لبنان .
حسن، سليم ( 2022 )، موسوعة مصر القديمة ، ج3، مؤسسة هنداوي للنشر التوزيع، مصر .
حسين، طه ( 2022 )، تجديد ذكرى أبي العلاء ، مؤسسة هنداوي للنشر، مصر .
خان، محمد عبد المعيد ( 2017 )، الأساطير والخرافات عند العرب ، منشورات وكالة الصحافة العربية، مصر.
خناز، علي كنجيان ( 2001 )، مصادر ثقافة ابى العلاء المعرى، الدار الثقافية للنشروالتوزيع، مصر .
خوري، رئيف ( 2022 ) ، الدراسة الأدبية ، مؤسسة هنداوي للنشر، مصر .
زايد، فهد خليل ( 2009 ) ، الكتابة : فنونها و أفنانها ط1، دار يافا، عمّان .
زيدان، جرجي ( 1911 ): تاريخ الآداب العربية ط2 ،منشورات دار الهلال، مصر.
السواح، فراس ( 2022 )، لغز عشتار: الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة ، مؤسسة هنداوي للنشر، مصر
صليبا، لويس ( 2008 )، المعراج من منظور الأديان المقارنة ، مكتبة بيبليون، لبنان .
ضيف، شوقي ( 1996 ) ، تاريخ الأدب العربي ، العصر العباسي الثاني، ط10 ، دار المعارف ، مصر .
ضيف، شوقي ( 2008 ) ، تاريخ الأدب العربي ، العصر العباسي الأول، ط18، دار المعارف ، مصر .
الطحّاوي، ميرال ( 2008 )، المقدس وتخيلاته في المجتمع الرعوي روائيًا، المركز الثقافي العربي، لبنان .
طنّوس، جان ( 1999 )، أساطير الجسد والتمرد ، دار الحداثة ، لبنان .
طيون، هيثم ( 2020 )، سام مايكلز تاريخ حضارات الشرق المخفي والمغيب ؛ أساطير بلاد الرافدين ، دار الليبرالية، سوريا.
عبد الواحد، فاضل ( 1999 )، عشتار ومأساة تموز ،الدار الأهلية، سوريا .
العقاد، عباس محمود ( 1974 )، المجموعة الكاملة / الخيال في رسالة الغفران ، مج 25، دار الكتاب اللبناني ، مكتبة المدرسة، لبنان.
عويضة، كامل محمد ( 1994 )، عباس محمود العقاد - قطرات من بحر أدبه، دار الكتب العلمية ،لبنان .
غالي، أياس سعد ( 1988 )، رسالة الغفران والكوميديا الإلهية في لمحات تاريخية ، منشورات اتحاد الكُتّاب العرب.
فراس السواح ( 2003 )، دين الإنسان - بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني ، منشورات دار علاء الدين ، سوريا ، دمشق .
فضل، صلاح ( 1995 )، تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي، دار الشروق ، مصر .
قيدوم، ميلودي( 2013 )، الموروث الثقافي في الأدب العربي الحديث، دار المأمون، الأردن.
لوغوف، جاك ( 2024 )، التاريخ والذاكرة، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر.
ليزول، رشيد ( 2012 )، صفة الجنة ونعيمها، دار الكتب العلمية، مركز التراث الثقافي المغربي، الدار البيضاء.
م. ألبيديل ( 2015 )، سحر الأساطير / دراسة في الأسطورة _التاريخ _ الحياة، ترجمة : حسّان ميخائيل، دار علاء الدين، دمشق.
مبارك، زكي ( 2010 )، النثر الفني في القرن الرابع الهجري، دار الكتب العلمية ، لبنان .
المعري، أبو العلاء ،( 1923 )، رسالة الغفران ، ج1 ، تحقيق وشرح : كامل الكيلاني، مطبعة المكتبة التجارية، مصر .
نتّوف،أحمد محـمد ( 2010 )، النقد التطبيقي عند العرب في القرنين الرابع والخامـس الهجريين، دار النوادر، لبنان .
يونس، عبد الحميد ( 2007 )، الميثولوجيا والفولكلور، موقع كتب عربية للنشر، مصر.
زكي، أحمد كمال ( 2000 )، طيور الفراعنة ، مجلة الفيصل ، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، السعودية ، ع284 ، يونيو .
بطة، سامي عبد الوهاب ( 2013 )، بين الأسطورة والحكاية الشعبية، https://kenanaonline.com/users/samibatta/posts/515286، مقال على موقع آفاق، ت 14 مارس.
محمود، علاء الدين ( 2021 )، علم الميثولوجيا، https://www.alkhaleej.ae/2021-08-30/ ، مقال على موقع صحيفة الخليج الإلكتروني، ت 30 أغسطس.
ميشو، طلعت ( 2014 )، الكائنات الدينية الخيالية الطائرة، https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=433014 ، مقال على موقع الحوار المتمدن، ع 4576 ، ت 16 سبتمبر.
مندراوي، محمود ( 2020 ) ، الإله آمون في مصر القديمة / دراسة بحثية كاملة https://www.civgrds.com/archaeology/714/god-amun/ ، دراسة منشورة على موقع ســــيفجردز للسياحة والآثار ، ت 20 نوفمبر .
Cook, Arthur Bernard ( 1914 ), A Study in Ancient Religion, Cambridge University Press. The UK.
Eason, Cassandra, fabulous Creatures ( 2008 ), Mythical Monsters, and Animal Power Symbols, Greenwood Press, United States.
Elson, Louis Charles University Musical Encyclopedia: University dictionary of music and musicians ( 1912 ), The University Society, New York.
Finch, Peter, The new Elizabethan reference dictionary,1923, published by George Newness Ltd.London,
Hume, Kathryn, “Fantasy as a Function of Form”, in Fantasy and Mimesis: Responses to Reality in Western Literature, 1984, New York, N.Y.: Methuen.
Marchant, John, A New Complete English Dictionary, London: Printed for J. Fuller, 1970 / the “POLY′MYTHY definition.
Smith, William, and Eden Marindin, George ( 2017 ), A Classical Dictionary of Greek and Roman Biography, Mythology and Geography, J. Murray for publishing. The UK.
Strauss, David Friedrich “Natural Explanation of the Rationalists—Eichhorn—Paulus”, in The Life of Christ, or A Critical Examination of His History,1843, 2nd American edition, New York, N.Y.: Re-published by G. Vale, at the Beacon Office
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 علي طه حسين حجارة، أ.م.د. حيدر فاضل عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.