دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء
دراسة اجتماعية
DOI:
https://doi.org/10.31973/tpb7wf77الكلمات المفتاحية:
الأمن ، الأمن الفكري ، الأسرة ، الفكرالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري الإجتماعي والثقافي والديني والنفسي لدى الابناء، بالاعتماد على دراسة تحليلية التي ركزت على وصف وتحليل واقع دور الأسرة وإسهامها في تكوين الحصانة الفكرية لدى الأبناء، وقد بين هذه الدراسة ماهية الأمن الفكري، الذي يعتبر جزءاً من منظومة الأمن العام في المجتمع، كما تناولت الدراسة أنواع الأمن الفكري والتحديات التي تواجهه من خلال الاستناد على دراسات تناولت موضوع الأمن الفكري بمختلف جوانبه، وخلصت النتائج بأن تحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء يمر من خلال عدة مراحل تبدأ من مرحلة الوقاية وتتشكل من خلال دور الأسرة في غرس القيم المجتمعية والدينية والثقافية منذ الصغر، ومن ثم مرحلة المواجهة بالمناقشة والحوار تتضمن الحجج والبراهين لدحض الأفكار المنحرفة، وأخيراً مرحلة العلاج والتقويم لتصحيح وتقويم الفكر وتصحيحه، وتسهم هذه المراحل في تكوين شخصية الفرد كشخصية قادرة على التحليل والنقد والاعتماد على النفس، أمام التغير الاجتماعي والزخم الثقافي.
التنزيلات
المراجع
مرمى ، وآخرون ، (2001) ، كتاب علم الإجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الإجتماعي ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، القصيم ، ط1 .
الحوراني ، محمد (2007) ، كتاب النظرية المعاصرة في علم الإجتماع ، عمان ، دار مجدلاوي ،ط 1، الأردن .
عثمان، إبراهيم (2008): كتاب النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، ص 58.
المرسى ، هبة (2019) : دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها: دراسة ميدانية في محافظة الدقهلية ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، ع105, ج3 ، ص 122 – 144.
حجاج ، وآخرون (1986) ، نظريات التعليم – دراسة مقارنة ، مجلة عالم المعرفة – المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب – الكويت.
أبوحميدي ، علي (2014)، إسهام مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تحقيق الأمن الفكري : رؤية تربوية إسلامية ، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، مج 30 ، ع61 ، ص155-117.
الشريفين وآخرون (2014) ،آليات تأهيل مؤسسات التنشئة الاجتماعية لتحقيق الأمن النفسي والفكري لدى الأبناء ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب ، المجلد 30 ، العدد (60) ، ص 87- 132 ، الرياض .
الهماش ، متعب (2009) ، إستراتيجية تحقيق الأمن الفكري ، دراسة مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري- المفاهيم والتحديات ، جامعة الملك سعود.
الحسني ، عزيز (2021) ، وسائل الضبط ألاسري ودورها فـي أمـن لاسرة والـمجـتـمع ، مجلة جامعة الناصر ، ع17 ، مج 1 ، ص 1-78.
الشهري ، عبدالله (2019) ، دور المؤسسات المجتمعية في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب السعودي ، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ، مج3، ع1،ص102-87.
التركي ، عبدالله (2001) ، الأمن الفكري وعناية المملكة العربية السعودية به ، دراسة مقدم ضمن ندوة في مدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة.
الغامدي ، عبدالعزيز وآخرون (2005) ، الأمن في مجتمع الخطورة ، أبحاث ندوة نظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع شرطة الشارقة بدولة الإمارات ، مجلة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، ط 1 ، الرياض.
مختار، علياء (2020) ، الأمن الفكري وانعكاسه على التوافق النفسي لربة الأسرة ، مجلة العلوم الإنسانية ، المجلد 31، عدد 4 ، ص518-477 ، جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، الجزائر.
المالكي ، عبدالحفيظ (2009) ، الأمن الفكري : مفهومه ، وأهميته ومتطلبات تحقيقه ، مجلة البحوث الأمنية ، مركز البحوث والدراسات ، جامعة الملك فهد الأمنية ، مج 18 ، ع 43 ، ص16-74 .
عبد الرحيم ، جيهان (2018) ، مؤشرات تخطيطية لتحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، ج 6 ، ع 60 ، ص 123-170.
يحياوي ، نجاة (2018) ، دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري للأبناء ، مجلة التغير الإجتماعي ، جامعة محمد خيضر بسكره – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، ع5 ، ص109-121.
جاد الله ،جيهان (2020)، دور الأسرة في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الإجتماعي على الأمن الفكري لأبنائها ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، مج 35 ، ع 3 ،ص262-309.
حسين ، محمد (2018) ،الأمن النفسي لدى الأبناء ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة ، مج 5 ، ص 181- 212.
إسماعيل ، علي وآخرون (2019) ، مهددات الأمن الفكري : دراسة تحليلة تربوية ، المركز العربي للتعليم والتنمية – مستقبل التربية العربية ، مج 26، ع 122 ، ص 61- 80 .
الجحني ، علي (2004)، الأسرة والأمن الفكري ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،الرياض، مج3، ص404-332 .
عزايزي ، أحمد وآخرون (2020) ، الأمن الفكري وعلاقته بالهزيمة النفسية لدى الشباب الجامعي ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، ع 128، ص23-58.
المحسن وآخرون ، (2020) ، أثر الصراع القيمي في تهديد الأمن الفكري لدى الشباب في الأسرة السعودية " ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، مج 20 ، ع1 ، ص345-390 .
سبتي ، رشيده (2020) ، دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء ، موقع مجلة الأسرة والمجتمع ، المجلد 08 ، العدد 1 ، ص 142 – 156 ، الجزائر .
صونية حداد ، (2010) ، نظرية الاغتراب في الفكر السوسيولوجي ، مجلة الإحياء ، جامعة الحاج لخضر باتنه ، الجزائر ، ع 14 ، ص 593-604 .
الموقع الرسمي وكالة أنباء الإمارات "وام" (2023)، مؤتمر " تحديات التنشئة في العصر الرقمي" تم الرجوع إليه بتاريخ 19/04/2023 ،من خلال الرابط التالي : (https://wam.ae/a/hszrgkio)
Hend, A & . Mohammad, A.(2020). "The Educational Role of the Family in Enhancing the Intellectual Security of Children". Universal Journal of Educational Research, 8(12A), 7928-7937.
Ali, A&. Sahar, M. (2023)“The Educational Role Of The Family In Enhancing The Intellectual Security Of The Child From The Dangers Of Electronic Games In The City Of Najran” Journal of Positive School Psychologyhttp://journalppw.com 2023, Vol. 7, No. 1, 1170-1184.
Khloud, F& Mohammed, Amin. " A Proposed Educational Vision For Activating The Role of The Jordanian Universities Students Families In Enhancing Students Intellectual Security From The Students Perspectives” European Scientific Journal June 2016 edition vol.12, No.16 ISSN: 1857 – 7881.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Rawda AlKetbi, Prof. Hussain Mohammed Al-Othman

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.